العنوان |
نور السنة وظلمات البدعة في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
2.28 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
176 |
المقدمة المبحث الأول: نور السنة المطلب الأول: مفهومها أولا: مفهوم العقيدة لغة واصطلاحا: ثانيا: مفهوم أهل السنة: السنة في اللغة: الطريقة والسيرة، حسنة كانت أم قبيحة والسنة في اصطلاح علماء العقيدة الإسلامية: ثالثا: مفهوم الجماعة: الجماعة في اللغة: والجماعة في اصطلاح علماء العقيدة الإسلامية المطلب الثاني: أسماء أهل السنة وصفاتهم: 1 – أهل السنة والجماعة: 2 – الفرقة الناجية 3 – الطائفة المنصورة 4 – المعتصمون المتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله 5 – هم القدوة الصالحة الذين يهدون إلى الحق وبه يعملون 6 – أهل السنة خيار الناس ينهون عن البدع وأهلها. 7 – أهل السنة هم الغرباء إذا فسد الناس 8 – أهل السنة هم الذين يحملون العلم: 9 – أهل السنة هم الذين يحزن الناس لفراقهم: المطلب الثالث: السنة نعمة مطلقة النعمة نعمتان: نعمة مطلقة، ونعمة مقيدة: أولا: النعمة المطلقة ثانيا: النعمة المقيدة المطلب الرابع: منزلة السنة السنة: المطلب الخامس: منزلة صاحب السنة وصاحب البدعة أولا: منزلة صاحب السنة: ثانيا: علامات أهل السنة 1 – الاعتصام بالكتاب والسنة، والعض على ذلك بالنواجذ. 2 – التحاكم إلى الكتاب والسنة في الأصول والفروع 3 – حبهم لأهل السنة والمتمسكين بها، وبغضهم لأهل البدع. 4 – لا يستوحشون من قلة السالكين؛ لأن الحق ضالة المؤمن. 5 – الصدق في الأقوال والأفعال، بالتطبيق الصحيح لهدي الكتاب والسنة. 6 – التأسي برسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي كان خلقه القرآن ثالثا: منزلة صاحب البدعة: المبحث الثاني: ظلمات البدعة المطلب الأول: مفهومها البدعة: لغة: البدعة في الاصطلاح الشرعي البدعة نوعان البدعة بدعتان: المطلب الثاني: شروط قبول العمل الشرط الأول: الشرط الثاني: المطلب الثالث: ذم البدعة في الدين أولا: من القرآن: ثانيا: من السنة النبوية: ثالثا: من أقوال الصحابة – رضي الله عنهم – في البدع: رابعا: من أقوال التابعين وأتباعهم بإحسان: خامسا: البدع مذمومة من وجوه: المطلب الرابع: أسباب البدع البدع لها أسباب أدت إليها ومن هذه الأسباب أولا: الجهل ثانيا: اتباع الهوى ثالثا: التعلق بالشبهات رابعا: الاعتماد على العقل المجرد خامسا: التقليد والتعصب سادسا: مخالطة أهل الشر ومجالستهم سابعا: سكوت العلماء وكتم العلم ثامنا: التشبه بالكفار وتقليدهم تاسعا: الاعتماد على الأحاديث الضعيفة والموضوعة عاشرا: الغلو أعظم أسباب انتشار البدع المطلب الخامس: أقسام البدع القسم الأول: البدعة الحقيقية والإضافية: 1 – البدعة الحقيقية 2 – البدعة الإضافية إحداهما: لها من الأدلة متعلق، فلا تكون من تلك الجهة بدعة. والأخرى: ليس لها متعلق إلا مثل ما للبدعة الحقيقية القسم الثاني: البدعة الفعلية والتركية: 1 – البدعة الفعلية: 2 – البدعة التركية أما إن كان الترك تدينا فهو الابتداع في الدين القسم الثالث: البدعة القولية الاعتقادية، والبدعة العملية: 1 – البدعة القولية الاعتقادية. 2 – البدعة العملية وهي أنواع: النوع الأول: بدعة في أصل العبادة النوع الثاني: ما يكون من الزيادة على العبادة المشروعة. النوع الثالث: ما يكون في صفة أداء العبادة النوع الرابع: ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع: المطلب السادس: حكم البدعة في الدين فمنها: ما هو كفر. ومنها: ما هو من وسائل الشرك. ومنها: ما هو من المعاصي 1 – من جهة كون صاحب البدعة مدعيا للاجتهاد أو مقلدا. 2 – من جهة وقوعها في الضروريات 3 – من جهة كون صاحبها مستترا بها أو معلنا. 4 – من جهة كونه داعيا إليها أو غير داع لها. 5 – من جهة كونه خارجا على أهل السنة أو غير خارج. 6 – من جهة كون البدعة حقيقية أو إضافية. 7 – من جهة كون البدعة بينة أو مشكلة. 8 – من جهة كون البدعة كفرا أو غير كفر. 9 – من جهة الإصرار على البدعة أو عدمه. وبين رحمه الله أن هذه المراتب تختلف في الإثم على حسب النظر إلى دركاتها البدع تنقسم على حسب مراتبها في الإثم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: كفر بواح القسم الثاني: كبيرة من كبائر الذنوب القسم الثالث: صغيرة من صغائر الذنوب الشرط الأول: لا يداوم عليها، فإن المداومة تنقلها إلى كبيرة في حقه. الشرط الثاني: لا يدعو إليها؛ فإن ذلك يعظم الذنب لكثرة العمل بها. الشرط الثالث: لا يفعلها في مجتمعات الناس، ولا في المواضع التي تقام فيها السنن. الشرط الرابع: لا يستصغرها ولا يستحقرها ومنهم من قسم البدع إلى أقسام أحكام الشريعة الخمسة المطلب السابع: أنواع البدع عند القبور النوع الأول: من يسأل الميت حاجته النوع الثاني: أن يسأل الله تعالى بالميت النوع الثالث: أن يظن أن الدعاء عند القبور مستجاب المطلب الثامن: البدع المنتشرة المعاصرة البدع المنتشرة المعاصرة كثيرة جدا أولا: بدعة الاحتفال بالمولد النبوي: أولا: الاحتفال بالمولد من البدع المحدثة في الدين ثانيا: الخلفاء الراشدون ومن معهم من أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يحتفلوا بالمولد ثالثا: الاحتفال بالمولد من سنة أهل الزيغ والضلال رابعا: إن الله – عز وجل – قد كمل الدين، خامسا: إحداث مثل هذه الموالد البدعية يفهم منه أن الله تعالى لم يكمل الدين سادسا: صرح علماء الإسلام المحققون بإنكار الموالد سابعا: إن الاحتفال بالمولد لا يحقق محبة الرسول ثامنا: الاحتفال بالمولد النبوي، واتخاذه عيدا فيه تشبه باليهود تاسعا: العاقل لا يغتر بكثرة من يحتفل بالمولد من الناس في سائر البلدان عاشرا: القاعدة الشرعية: رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله الحادي عشر: إن المشروع للمسلم يوم الإثنين أن يصوم إذا أحب الثاني عشر: عيد المولد النبوي لا يخلو من وقوع المنكرات والمفاسد غالبا 1 – أكثر القصائد والمدائح التي يتغنى بها أهل المولد لا تخلو من ألفاظ شركية 2 – يحصل في الاحتفالات بالموالد في الغالب بعض المحرمات الأخرى 3 – يحصل عمل قبيح في الاحتفال بمولد النبي ثانيا: بدعة الاحتفال بأول ليلة جمعة من شهر رجب: تلخيص لكلام الإمام أبي شامة 1 – مما يدل على ابتداع هذه الصلاة 2 – هذه الصلاة مخالفة للشرع من وجوه ثلاثة: الوجه الأول: الوجه الثاني: المفسدة الأولى: اعتماد العوام على ما جاء في فضلها وتكفيرها أحدهما: التفريط في الفرائض. والثاني: الانهماك في المعاصي المفسدة الثانية: أن فعل البدع مما يغري المبتدعين في إضلال المفسدة الثالثة: أن الرجل العالم إذا فعل هذه البدعة كان موهما للعامة أنها من السنن. المفسدة الرابعة: أن العالم إذا صلى هذه الصلاة المبتدعة كان متسببا إلى أن تكذب العامة الوجه الثالث: أن هذه الصلاة البدعية مشتملة على مخالفة سنن الشرع: الأمر الأول: مخالفة لسنة النبي – صلى الله عليه وسلم – في الصلاة بسبب عدد السجدات الأمر الثاني: مخالفة لسنة خشوع القلب وخضوعه الأمر الثالث: مخالفة لسنة النوافل في البيوت. الأمر الرابع: أن من كمال هذه الصلاة البدعية عند واضعيها صيام يوم الخميس ذلك اليوم الأمر الخامس: أن سجدتي هذه الصلاة بعد الفراغ منها سجدتان لا سبب لهما ثالثا: بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج: وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء لا يحتفل بها أولا: هذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج لم يأت خبر صحيح في تحديدها ثانيا: لا يعرف عن أحد من المسلمين: أهل العلم والإيمان أنه جعل لليلة الإسراء فضيلة عن غيرها ثالثا: قد أكمل الله لهذه الأمة دينها، وأتم النعمة رابعا: حذر النبي – صلى الله عليه وسلم – من البدع، وصرح بأن كل بدعة ضلالة رابعا: الاحتفال بليلة النصف من شعبان: أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد والثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة، والقصص، والدعاء خامسا: التبرك: التبرك: هو طلب البركة، والتبرك بالشيء: طلب البركة بواسطته المقصود بالبركة 1 – ثبوت الخير ودوامه. 2 – كثرة الخير وزيادته، واستمراره شيئا بعد شيء. 3 – وتبارك لا يوصف بها إلا الله، ولا تسند إلا إليه والأمور المباركة أنواع، منها: 1 – القرآن الكريم مبارك. 2 – الرسول – صلى الله عليه وسلم – مبارك، جعل الله فيه البركة، وهذه البركة نوعان: (أ) بركة معنوية. (ب) بركة حسية، وهي على نوعين: النوع الأول: بركة في أفعاله. النوع الثاني: بركة في ذاته، وآثاره الحسية 3 – هناك أشياء مباركة والتبرك المشروع يكون بأمور، منها ما يأتي: 1 – التبرك بذكر الله، وتلاوة القرآن الكريم 3 – التبرك بشرب ماء زمزم 4 – التبرك بماء المطر والتبرك الممنوع منه ما يأتي: 1 – التبرك بالنبي – صلى الله عليه وسلم – بعد وفاته ممنوع إلا في أمرين: الأمر الأول: الإيمان به، وطاعته واتباعه الأمر الثاني: التبرك بما بقي من أشياء منفصلة عنه – صلى الله عليه وسلم -: كثيابه، أو شعره، أو آنيته 2 – من التبرك الممنوع: التبرك بالصالحين 3 – من التبرك الممنوع: التبرك بالجبال والمواضع وأسباب التبرك الممنوع: الجهل بالدين، والغلو في الصالحين وآثار التبرك الممنوع كثيرة منها: الشرك الأكبر ومن آثار التبرك الممنوع الابتداع في الدين أما وسائل مقاومة التبرك الممنوع سادسا: بدع منكرة مختلفة، كثيرة جدا: 1 – الجهر بالنية 2 – الذكر الجماعي بعد الصلوات 3 – طلب قراءة الفاتحة على أرواح الأموات 4 – إقامة المآتم على الأموات. 5 – الأذكار الصوفية بأنواعها التي تخالف هدي محمد 6 – البناء على القبور: واتخاذها مساجد، وبناء المساجد عليها المطلب التاسع: توبة المبتدع المطلب العاشر: آثار البدع وأضرارها 1 – البدع بريد الكفر 2 – القول على الله بغير علم 3 – بغض المبتدعة للسنة وأهلها 4 – رد عمل المبتدع؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – 5 – سوء عاقبة المبتدع 6 – انعكاس فهم المبتدع، فيرى الحسنة سيئة، والسيئة حسنة 7 – عدم قبول شهادة المبتدع وروايته 8 – المبتدعة أكثر من يقع في الفتن 9 – المبتدع استدرك على الشريعة 10 – المبتدع يلتبس عليه الحق بالباطل 11 – المبتدع يحمل إثمه، وإثم من تبعه 12 – البدعة تدخل صاحبها في اللعنة 13 – المبتدع يحال بينه وبين الشرب من حوض النبي – صلى الله عليه وسلم -، يوم القيامة 14 – المبتدع معرض عن ذكر الله 15 – المبتدعة يكتمون الحق، ويخفونه على أتباعهم 16 – عمل المبتدع ينفر عن الإسلام 17 – المبتدع يفرق الأمة؛ فإنه ببدعته يفرق هو وأتباعه المسلمين 18 – المبتدع المجاهر ببدعته تجوز غيبته 19 – المبتدع متبع لهواه معاند للشرع، ومشاق له 20 – المبتدع قد نزل نفسه منزلة المضاهي للشارع
العنوان |
نور السنة وظلمات البدعة في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
2.28 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
176 |