هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

الإهداء; 5 محتويات الكتاب; 7 مقدمة هذه الطبعة; 13 الفصل التمهيدي: أهمية البحث في إخراج جيل صلاح الدين وحركات الإصلاح التي أخرجته; 25 الباب الأول: التكوين الفكري للمجتمع الإسلامي قبيل الهجمات الصليبية; 35 الفصل الأول: مذهبية الفكر الإسلامي والصراع المذهبي; 39 أ- الطابع المذهبي للفكر الإسلامي; 39 ب- الآثار الفكرية والتربوية والاجتماعية والسياسية للصراع المذهبي; 42 الفصل الثاني: انقسام الصوفية وانحرافها; 57 1الملامتية; 58 2الحلوليون والخارجون على الشريعة; 59 3انقسام التصوف السني; 61 الفصل الثالث: تحديات الفكر الباطني; 63 الفصل الرابع: تحديات الفلسفة والفلاسفة; 66 الباب الثاني: آثار اضطراب الحياة الفكرية في المجتمعات الإسلامية الفصل الخامس: فساد الحياة الاقتصادية; 75 الفصل السادس: فساد الحياة الاجتماعية; 81 الفصل السابع: الانقسام السياسي والصراع السني – الشيعي; 84 الفصل الثامن: ضعف العالم الإسلامي أمام الهجمات الصليبية; 89 الباب الثالث: المرحلة الأولى لحركة التجديد والإصلاح الفصل التاسع: المحاولات السياسية للإصلاح; 97 الفصل العاشر: دور المدرسة الغزالية في التجديد والإصلاح; 101 1حياة الغزالي; 101 2منهج الغزالي في الإصلاح; 105 3تشخيص الغزالي لأمراض المجتمع الإسلامي المعاصر; 111 أ- فساد رسالة العلماء; 111 ب- آثار فساد رسالة العلماء وانتشار الشكلية الدينية في المجتمع الإسلامي; 113 أولا: البعد عن قضايا المجتمع والاشتغال بقضايا هامشية لا طائل تحتها; 113 ثانيا: التعصب المذهبي واختفاء الفضائل العلمية; 115 ثالثا: تفتيت وحدة الأمة وظهور الجماعات المذهبية; 117 رابعا: انتشار التدين السطحي والفئات التي مثلته; 118 الفئة الأولى: فئة العلماء; 118 الفئة الثانية: فئة أصحاب العبادة والعمل; 122 الفئة الثالثة: فئة المتصوفة; 124 الفئة الرابعة: فئة أرباب المال; 129 4ميادين الإصلاح عند الغزالي; 133 أولا: العمل على إيجاد جيل جديد من العلماء; 133 ثانيا: وضع منهاج جديد للتربية والتعليم; 136 ثالثا: إحياء رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 140 رابعا: نقد السلاطين الظلمة; 147 خامسا: محاربة المادية الجارفة والسلبية الدينية; 154 سادسا: الدعوة للعدالة الاجتماعية; 159 سابعا: محاربة التيارات الفكرية المنحرفة; 163 5أثر الغزالي; 171 الباب الرابع: انتشار حركة الإصلاح والتجديد والمدارس التي مثلتها; 177 الفصل الحادي عشر: مدارس الإصلاح والتجديد; 177 أولا: المدرسة المركزية: المدرسة القادرية; 177 أ- سيرة عبدالقادر; 178 ب- عبدالقادر والدعوة إلى الإصلاح; 185 1التعليم والتربية; 186 الإعداد الديني والثقافي; 189 التعليم والتربية الروحية; 190 الإعداد الاجتماعي; 193 2الوعظ وموضوعاته; 195 انتقاد العلماء; 197 انتقاد الحكام; 201 انتقاد الأخلاق الاجتماعية المعاصرة; 203 الدعوة لإنصاف الفقراء والعامة; 204 ج- التصدي للتطرف الشيعي الباطني والتيارات الفكرية المنحرفة; 205 د- محاربة الخصومات المذهبية; 207 ه- إصلاح التصوف; 208 و- تعاليم عبدالقادر; 209 ز- الدعوة بين غير المسلمين; 220 ح- مشاركة أصحاب عبدالقادر وأسرته في نشر الدعوة وحملها; 221 ثانيا: مدارس النواحي والأرياف والبوادي; 224 1المدرسة العدوية; 224 2المدرسة السهروردية; 227 3المدرسة البيانية; 228 4مدرسة الشيخ رسلان الجعبري; 229 5مدرسة حياة بن قيس الحراني; 230 6مدرسة عقيل المنبجي; 231 7مدرسة الشيخ علي بن الهيتي; 231 8مدرسة الحسن بن مسلم; 231 9مدرسة الجوسقي; 232 10مدرسة الطفسونجي; 232 11مدرسة الزولي; 232 12مدرسة محمد بن عبدالبصري; 233 13مدرسة جاكير الكردي; 233 14المدارس البطائحية – الرفاعية; 234 15مدرسة القيلوي; 235 16مدرسة ماجد الكردي; 235 17مدرسة علي الربيعي; 236 18مدرسة بقا بن بطو; 236 19مدرسة عثمان بن القرشي; 236 20مدرسة أبي مدين المغربي; 237 21مدرسة أبي السعود الحريمي; 237 22مدرسة ابن مكارم النعال; 237 23مدرسة عمر البزاز; 238 24مدرسة الجبائي; 238 الفصل الثاني عشر: دور المرأة المسلمة في حركة التجديد والإصلاح; 239 الفصل الثالث عشر: التنسيق بين مدارس الإصلاح وتوحيد مشيخاتها; 245 الباب الخامس: الآثار العامة لحركة الإصلاح والتجديد; 249 الفصل الرابع عشر: إخراج أمة المهجر (الدولة الزنكية) وسياستها في الإصلاح والتجديد; 253 الفصل الخامس عشر: إعداد الشعب إعدادا إسلاميا; 257 الفصل السادس عشر: صبغ الدولة بالصبغة الإسلامية وتكامل القيادات السياسية والفكرية; 261 1الصبغة الإسلامية للقيادات السياسية والإدارية والعسكرية; 261 2الزهد والتعفف وبذل المال في الصالح العام; 266 3توفر الأمن والعدل واحترام الحريات; 270 الفصل السابع عشر: التعاون بين مدارس الإصلاح والدولة الزنكية – الأيوبية; 275 1الإسهام في إعداد أبناء النازحين من مناطق الاحتلال الصليبي; 275 2هجرة العلماء والعمل في المدارس النورية والصلاحية; 276 3المشاركة في الجيش والجهاد العسكري; 278 4المشاركة في ميادين السياسة; 279 الفصل الثامن عشر: ازدهار الحياة الاقتصادية وإقامة المنشآت والمرافق العامة; 285 الفصل التاسع عشر: بناء القوة العسكرية والصناعة والتحصينات الحربية; 293 الفصل العشرون: بناء الوحدة الإسلامية وتحرير المقدسات والأراضي المحتلة ومحاولة استئناف الفتوحات الإسلامية; 303 الفصل الحادي والعشرون: دور المرأة المسلمة في الدولة النورية – الصلاحية; 309 الفصل الثاني والعشرون: تقويم مدارس الإصلاح والتجديد والمصير الذي انتهت إليه; 319 الباب السادس: قوانين تاريخية وتطبيقات معاصرة القانون الأول: أثر الفكر في صحة المجتمعات ومرضها; 338 القانون الثاني: فشل محاولات الإصلاح والمراجعة التربوية; 341 القانون الثالث: أثر الأذكياء في فقه الإصلاح; 344 القانون الرابع: المنهجية والإصلاح; 349 القانون الخامس: عناصر قوة المجتمعات والفاعلية الإصلاحية; 353 القانون السادس: النجاح وتزاوج الإخلاص والصواب; 361 القانون السابع: الإصلاح والتدرج والتخصص; 371 القانون الثامن: عدم الفاعلية وتخريب الإصلاح; 375 القانون التاسع: المؤسسات التربوية التجديدية وفاعلية الإصلاح; 384 القانون العاشر: فترات الازدهار أو الانحطاط ومستوى أداء الأفراد والجماعات; 403 القانون الحادي عشر: استراتيجية الإصلاح وقوانين الأمن الجغرافي; 407 المصادر والمراجع; 413

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

المؤلف

ماجد عرسان الكيلاني

حجم الملفات

6.71 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

420

الناشر

دار القلم دبي

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *