وخالق الناس بخلق حسن – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: وخالق الناس بخلق حسن
المؤلف: القسم العلمي بدار ابن خزيمة
المصدر: الشاملة الذهبية
نبذه عن الكتاب:

قال المؤلف:
الخلق الحسن، هو عنوان الصدق والطهارة، ورمز الإخلاص في العبودية لله جل وعلا، فلا يمكن للمؤمن الصادق مع الله في سره إلا أن يكون صالحًا مع الناس، حسن التعامل مع المجتمع، ولا يمكن للمفرط في حقوق الله، إلا أن يكون ذا خلق ذميم ينعكس سلبًا على معاملته مع الناس.
ولقد امتدح الله جل وعلا نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم. فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» ومن استقرأ نصوص الكتاب والسنة، وجد أنها إنما تدل على الخلق بمعناه الواسع. ففيها بيان معنى الخلق مع الله جل علا.
ومعنى الخلق مع الناس بمختلف أشكالهم وعقائدهم.
ومعنى الخلق مع مفردات الوجود من الحيوان والجماد والمخلوقات الغيبية. ولذا فإن الإسلام دين الأخلاق والقيم، ودين المعاملات الفاضلة والعلاقات السمحة العالية.
أخي الكريم: فاحرص رعاك الله أن تكون من صفوة من مثلوا الإسلام اعتقادًا وعملاً، واعلم أن خلقك الحسن مع الناس هو عنوان التزامك وخيريتك عند الله. يدل على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم».
وعند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا وكان يقول: «إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا».
وقال طاووس: «إن هذه الأخلاق منائح يمنحها الله عز وجل من يشاء من عباده، فإذا أراد الله بعبد خيرًا منحه خلقًا صالحًا.

رمز المنتج: gsh13033 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

وخالق الناس بخلق حسن

المؤلف

القسم العلمي بدار ابن خزيمة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “وخالق الناس بخلق حسن – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *