وميض ثقافي – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: وميض ثقافي
المؤلف: د. حمزة بن فايع الفتحي
المصدر: الشاملة الذهبية
نبذه عن الكتاب:

فبالثقافة وإشعاعاتها تحيا المجتمعات، وتنتبه العقول، وتصفو المشاعر، لأنها نوع من الدفع العلمي نحو الفائدة والارتقاء.
وهنا نحاول أن نشع (وميضاً ثقافيا) ومنارة فكرية، تحيا بها العقول والنفوس، وتحول مجالس الأنام الي شكل من أشكال الزاد الثقافي عبر جلسات أدبية، وصالونات ثقافية، وحوارات مجتمعية، تحض على رفع مستوى الوعي الفكري والاجتماعي لدى أهل كل قرية أو مدينة.
يسود في منطقة الخليج الاستراحات والمزارع والمطاعم، التي احتوت الناس بأشكالها وأهدافها، وانطلق بعض الناس إليها فرحين آكلين وشاربين، ومتحدثين في فارغ الأمور، ومحدودات الفكر الإنساني الذي لا يتجاوز ظل الإنسان، وجواله وسيارته!!!
لكن أن يكون هناك مجالس تثقيفية ومجتمعية تضطلع بقضايا الثقافة والمجتمع، ومشكلات الناس، فهذا عزيز!!! إلا ما ظهر مؤخرا في بعض المناطق المشكورة، ولكن ثمة مناطق لا تزال خاوية على عروشها، وتحتاج إلى موقظات!
ولماذا ذلك؟!
أين دور العلماء، والمعلمين الواعين، والتربويين المثقفين، ومن نسميهم النخب الفكرية والدعوية والثقافية؟!
لا شك أن ثمة تقصير، ولا مبالاة بواقع الناس الاجتماعي والثقافي.
فرحنا عندما شاعت الاستراحات الترويحية في منازل الناس ومزارعهم، وبات أبسط الناس وأفقرهم يمتلكها، ويفخر بجمع زملائه وأضيافه فيها … ولكنه يمارس فيها كل أنواع الترويح والترفيه إلا الجانب الثقافي، فتلحظ العزوف عنه، فضلاً عن التفكير فيه!!!.
وهنا لابد من فاعلية نخبوية، وحراك مجتمعي للنهوض بالوضع الثقافي لكل بلدة ومنطقة، ولا أعني حراكاً دعوياً فحسب، بل أقصد هنا ما يجمع ذلك كله تحت (منارات ثقافية) تشمل كل قضايا المجتمع ومشكلات الحياة، وآفاق الإبداع والتنوير لدي الأفراد.
المؤلف

رمز المنتج: gsh21840 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

وميض ثقافي

المؤلف

د. حمزة بن فايع الفتحي

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “وميض ثقافي – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *