Search
Search

مخطوطة – الأصل المعروف بالمبسوط

نبذة عن كتاب مخطوطة – الأصل المعروف بالمبسوط

عنوان المخطوط: الأصل المعروف بالمبسوط ( ).
المؤلف: محمد بن الحسن بن فرقد (واقد) الشيباني، الحنفي، البغدادي، أبو عبد الله (ت 189هـ ـ 804م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 311، الورقة: 332 × 214 ـ 250 × 144، عدد الأسطر: (45).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وبالله التوفيق.
أبو سليمان الجوزجاني عن محمد بن الحسن قال: قد بينت لكم قول أبي حنيفة؛ وأبي يوسف؛ وقولي، وما لم يكن فيه اختلاف فهو قولنا جميعاً.
باب الوضوء: أبو سليمان عن محمد؛ عن أبي حنيفة؛ قال: إذا أراد الرجل الصلاة، فليتوضأ، والوضوء: أن يبدأ؛ فيغسل يديه ثلاثاً، ثم يُمضمض فاه ثلاثاً، ثم يستنشق ثلاثاً، ثم يغسل وجهه ثلاثاً، ثم يغسل ذراعيه ثلاثاً ثلاثاً. ثم يمسح برأسه وأذنيه مرَّةً واحِدةً. ثم يغسل رجليه ثلاثاً ثلاثاً. قلت: أرأيت إنْ توضّأَ مثنىً مثنىً؟ قال: يُجزيهِ. قلتُ: فإنْ توضأ واحدةً سابغةً؟ قال: يجزيه.
باب الدخول في الصلاة: أبو سليمان؛ عن محمد؛ قال: إذا أراد الرجلُ الدُّخولَ في الصلاة كَبَّرَ، ورَفَعَ يديه حذاءَ أُذُنيهِ، ثم يقول: سُبحانك اللهم وبِحمدِكَ وتباركَ اسمُكَ وتعالى جدُّكَ لا إلهَ غيركَ، ويتعوَّذ بالله من الشيطان الرجيم في نَفْسِهِ، ثم يفْتَتِحُ القراءةَ ويُخفي بسم الله الرحمن الرحيم، فإن كان إماماً؛ وكان في صلاةٍ يُجْهَرُ فيها بالقرآنِ جَهَرَ بالقُرآن، وإنْ كان في صلاةٍ لا يُجهرُ فيها بالقرآن أَسَرَّ؛ وقرَأَ في نَفْسِهِ، وإنْ كان وَحْدَهُ ليس بإمامٍ قَرَأَ في نفْسِهِ إنْ شاءَ، وإنْ كان في صلاةٍ يُجْهَرُ فيها بالقرآن؛ فإن شاء جَهَرَ وأسمَعَ أُذُنَيْهِ. والقِراءة في الرّكعتين الأوليين من الظُّهْرِ والعَصْر والمَغرِبِ والعِشاءِ في كُلِّ ركعةٍ بِفَاتِحَةِ القرآنِ، وسُورةٍ، وفي الأُخريين يقرأُ بفاتِحَةِ القرآنِ. قلت: فإنْ لمْ يقرأْ فيهما؛ أوْ قرَأَ في واحدَةٍ ولم يقرأ في الأُخرى؟ قال: يُجزيهِ. والقِراءةُ في الفَجْرِ في كُلِّ ركعةٍ يقرأ بفاتحةِ القرآنِ؛ وسُورةٍ، والإمامُ والذي يُصلي وحْدَهُ في ذلك سواءٌ، فإذا أراد أن يركعَ كَبَّرَ ورَكَعَ ووَضَعَ يديهِ على رُكبتيهِ؛ وفرَّقَ بين أصابعِهِ، وبَسَطَ ظَهْرَهُ، ولَمْ يُنَكِّسْ رأسَهُ، ولمْ يرفَعْهُ، فإذا اطمَأَنَّ رَاكِعاً رَفَعَ رأسَهُ؛ وقالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمدَه، ثم يقولُ في نَفْسِهِ: ربَّنا لك الحَمدُ في قولِ أبي يوسُفَ ومحمد. فإنْ كان إِماماً قال: مَنْ خَلْفَهُ: ربَّنا لكَ الحمدُ، ولا يقولُها هُوَ في قولِ أبي حَنيفة رَحمَهُ اللهُ. وقالَ أبو يوسُف ومحمد: يقولُها هُوَ ومَنْ خلْفَهُ، فإنْ كانَ وَحْدَهُ قالَ: ربنا لك الحمد؛ في قولِهم جميعاً، ثمّ يَنْحَطُّ فيُكَبِّرُ ويَسْجُدُ، فإذا اطمأنَّ ساجِداً رَفَعَ رأسَهُ وكَبَّرَ، فإذا اطمأنَّ قاعِداً سَجَدَ الأُخرى وَكَبَّرَ، فإذا اطمأنَّ ساجداً رَفَعَ رأسَهُ وكَبَّرَ حتى يفرغَ من صلاتِهِ، ويقولُ في رُكُوعِهِ: سُبحانَ رَبِيَ العَظيم؛ ثلاثاً، وفي سُجودِهِ: سُبحانَ رَبِي الأعلى؛ ثلاثاً، وأدنى ما يقولُ من ذلكَ ثلاثاً ثلاثاً في كلِّ ركعةٍ، وفي كُلِّ سَجْدَةٍ…
آخره:… باب الإقرار بعد قسمة الميراث: وإذا هلك الرجل وترك… ويضمنه كل واحدٍ منهما الثمن من قيمة ما صار في يدي الأختين من العبدين. وعلى هذا جميع هذا الوجه، وقياسه في قول أبي حنيفة؛ ويعقوب؛ ومحمد بن الحسن، رضي الله عنهم.
تم كتاب الأصل للإمام محمد رضي الله عنه؛ بحمد الله وعونه وحسن توفيقه، في سادس رجب الفرد ( ) من شهور سنة 1138 من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، والحمد لله رب العالمين، آمين. تمّ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 1138 هـ/ 1726م. الوضع العام: في أوله فهرس في إحدى عشرة صفحة ضِمْن جَداوِل حمراء اللون، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، خطّ النسخ المضبوط أحياناً، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – الأصل المعروف بالمبسوط

العنوان

الأصل المعروف بالمبسوط

المؤلف

محمد بن الحسن بن فرقد (واقد) الشيباني، الحنفي، البغدادي، أبو عبد الله (ت 189هـ ـ 804م)

رقم المخطوطة

450

عدد الأسطر

45

تاريخ النسخ

سنة 1138 هـ/ 1726م

عدد الأوراق وقياساتها

311، الورقة: 332 × 214 ـ 250 × 144

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وبالله التوفيق.

آخره

… باب الإقرار بعد قسمة الميراث: وإذا هلك الرجل وترك… ويضمنه كل واحدٍ منهما الثمن من قيمة ما صار في يدي الأختين من العبدين. وعلى هذا جميع هذا الوجه، وقياسه في قول أبي حنيفة؛ ويعقوب؛ ومحمد بن الحسن، رضي الله عنهم.

الوضع العام

في أوله فهرس في إحدى عشرة صفحة ضِمْن جَداوِل حمراء اللون، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، خطّ النسخ المضبوط أحياناً، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :