Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – التبيان في آداب حملة القرآن

عنوان المخطوط: التبيان في آداب حملة القرآن ( ).
المؤلف: يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي، الدمشقي، الخزامي، الحوراني، الشافعي، مُحْيِي الدِّيْن، أبو زكرياء ت677هـ/ 1278م، أو (ت 676هـ /1277م) ( ).
عدد الأوراق: 39/ب ـ 72/ب، المقاييس: 168 × 126 ـ 138 × 101، عدد الأسطر: (21).
أوله: الحمد لله الكريم المنان ذي الطول والفضل والإحسان الذي هدانا للإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان، ومنّ علينا بإرساله إلينا أكرم خلقه عليه وأفضلهم لديه، حبيبه وخليله عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم… أما بعد: فإن الله سبحانه وتعالى مَنّ على هذه الأمة ـ زادها الله شرفاً ـ بالدين الذي ارتضاه دين الإِسْلام وإرساله إليها محمداً خير الأنام… وقد صنف في فضل تلاوته جماعات من الأماثل والأعلام كتباً معروفة عند أولي النهى والأحلام لكن ضعفت الهِممُ عن حفظها… ورأيتُ أهل بلدتنا دمشق حماها الله تعالى وصانها وسائر بلاد الإِسْلام مكثرين من الاعتناء بتلاوة القرآن العزيز تعلُّماً وتعليماً وعَرضاً… فدعاني ذلك إلى جمع مختصر في آداب حَمَلَتِهِ، وأوصاف حُفاظه وطالبيه، فقد أوجب الله سبحانه وتعالى النصيحة لكتابه، ومن النصيحة له بيان آداب حملته وطلابه… وهذه فهرسة أبوابه وهي عشرة، الباب الأول في أطراف من فضيلة تلاوة القرآن، الباب الثاني في ترجيح القرآن والقارئ على غيرهما، الباب الثالث…
آخره:… وقد بسطت في تهذيب الأسماء واللغات، وهذه أحرف وجيزة في ضبط مشكل ما وقع في هذا الكتاب وما بقي منها تركته لظهوره، وما تركته من الظاهر فقصدت بيانه لمن لا يخالط العلماء، فإنه ينتفع به إن شاء الله، فقال: هذا آخر ما تيسر من هذا الكتاب، وهو نبذة مختصرة بالنسبة إلى آداب القراء، ولكن حملني على اختصاره ما ذكرته في أول الكتاب، والله أسأل النفع العميم به لي ولأحبائي…
وكتبه لنفسه ولمن شاء الله تعالى من بعده الفقير إلى عفو ربه القدير المستجير بجاه محمد البشير النذير، خليل بن محمد بن أحمد الخازن المقدسي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه… نهار الأحد ثاني عشر من شهر الله رجب المرجب ( ) الفرد سنة تسع وثمانمائة (809) بقرية حجيرة ظاهر دمشق المحروسة.
ملاحظات: الناسخ: خليل بن محمد بن أحمد الخازن المقدسي، في حَجِّيرة إحدى ضواحي دمشق. تاريخ النسخ: 12 رجب سنة 809 هـ/ 1406م. الوضع العام: خطّ عادي مضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، والعناوين مكتوبة بحروف عريضة ومظللة باللون الأحمر، وعَليه تملّك غير مقروء. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45481.

بيانات كتاب مخطوطة – التبيان في آداب حملة القرآن

العنوان

التبيان في آداب حملة القرآن

المؤلف

يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي، الدمشقي، الخزامي، الحوراني، الشافعي، مُحْيِي الدِّيْن، أبو زكرياء ت677هـ/ 1278م، أو (ت 676هـ /1277م)

رقم المخطوطة

14-5

عدد الأوراق

39/ب ـ 72/ب

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

12 رجب سنة 809 هـ/ 1406م

الناسخ

خليل بن محمد بن أحمد الخازن المقدسي، في حَجِّيرة إحدى ضواحي دمشق

المقاييس

168 × 126 ـ 138 × 101

أوله

الحمد لله الكريم المنان ذي الطول والفضل والإحسان الذي هدانا للإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان، ومنّ علينا بإرساله إلينا أكرم خلقه عليه وأفضلهم لديه، حبيبه وخليله عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم… أما بعد: فإن الله سبحانه وتعالى مَنّ على هذه الأمة ـ زادها الله شرفاً ـ بالدين الذي ارتضاه دين الإِسْلام وإرساله إليها محمداً خير الأنام… وقد صنف في فضل تلاوته جماعات من الأماثل والأعلام كتباً معروفة عند أولي النهى والأحلام لكن ضعفت الهِممُ عن حفظها… ورأيتُ أهل بلدتنا دمشق حماها الله تعالى وصانها وسائر بلاد الإِسْلام مكثرين من الاعتناء بتلاوة القرآن العزيز تعلُّماً وتعليماً وعَرضاً… فدعاني ذلك إلى جمع مختصر في آداب حَمَلَتِهِ، وأوصاف حُفاظه وطالبيه، فقد أوجب الله سبحانه وتعالى النصيحة لكتابه، ومن النصيحة له بيان آداب حملته وطلابه… وهذه فهرسة أبوابه وهي عشرة، الباب الأول في أطراف من فضيلة تلاوة القرآن، الباب الثاني في ترجيح القرآن والقارئ على غيرهما، الباب الثالث…

آخره

… وقد بسطت في تهذيب الأسماء واللغات، وهذه أحرف وجيزة في ضبط مشكل ما وقع في هذا الكتاب وما بقي منها تركته لظهوره، وما تركته من الظاهر فقصدت بيانه لمن لا يخالط العلماء، فإنه ينتفع به إن شاء الله، فقال: هذا آخر ما تيسر من هذا الكتاب، وهو نبذة مختصرة بالنسبة إلى آداب القراء، ولكن حملني على اختصاره ما ذكرته في أول الكتاب، والله أسأل النفع العميم به لي ولأحبائي…

الوضع العام

خطّ عادي مضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، والعناوين مكتوبة بحروف عريضة ومظللة باللون الأحمر، وعَليه تملّك غير مقروء. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45481.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :