Search
Search

مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 3).

نبذة عن كتاب مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 3).

عنوان المخطوط: اللباب في علوم الكتاب ( ). (ج: 3).
المؤلف: عمر بن علي بن عادل الحنبلي النُّعماني، ت بعد 879 هـ/ 1475م ( ).
عدد الأوراق: 882، المقاييس: 341 × 218 ـ 262 × 142، عدد الأسطر: (37).
أوله: (سورة مريم) (كهيعص) ( ): اعلم أنَّ حروف المُعْجمِ على نوعين: ثُنائي، وثُلاثي، وقد جرت العادةُ ـ عادةُ العرب ـ أن ينطقُوا بالثنائيَّات المقطوعة ممالة، فيقولوا: بَا، تَا، ثَا، وكذلك أمثالها، وأن ينطقوا بالثلاثيَّات التي في وسطها الألف مفتوحة مشبعة، فيقولون: دال ذال، صاد، ضاد، وكذلك أشكالها. أما الزَّاي وحْدَه من بين حُروف المعجم، فمعتادٌ فيه الأمران؛ فإنَّ من أظهر ياءَه في النُّطْق حتَّى يصير ثلاثيَّا، لم يُمِلُه، ومن لم يظهر ياءه في النطق؛ حتَّى يشبه الثنائيَّ، أماله. واعلم أنَّ إشباع الفتحة في جميع المواضع أصلٌ، والإمالة فرعٌ عليه؛ ولهذا يجوزُ إشباعُ كُلِّ ممالٍ، ولا يجوز كُلُّ مُشْبَعٍ من المفتوحات. والعامَّة على تسكين أواخر هذه الأحرفِ المقطعة، ولذلك كان بعضُ القرَّاء يقفُ على كُلِّ حرفٍ منها وقفة يسيرة كبالغة في تمييز بعضها من بعض…
آخره:… فصل، قال الحسن: هما شيطانان لنا: أما شيطان الجن، فيوسوسُ في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية. وقال قتادةُ: إن من الجن شياطين، وإنَّ من الإنس شياطين فتعوّذ بالله من شياطين الجن والإنس. وعن أبي ذر: أنه قال لرجل: هل تعوَّذتَ بالله من شياطين الإنس؟
قال: أوَ من الإنس شياطين؟ قال: نعم، لقوله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ …} الآية ( ). وذهب قوم: أنَّ المراد بالناس هنا الجن، سُمّوا بذلك كما سُمّوا رجالاً في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ} ( )، وكما سُمّوا نفراً في قوله تعالى: {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ} ( )، فعلى هذا يكون (والناس)، عطفاً على (الجنة)، كما تقدم، ويكون التكرير لاختلاف اللفظين. و(الجنة) جمع جني، كما يقال: إنس وإنسي، والهاء لتأنيث الجماعة. وقيل: إن إبليس يوسوس في صدور الجن كما يوسوس في صدور الناس،. وقيل: معنى: {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ} ( )، أي: الوسوسة التي تكون من الجنة والناس، وهو حديث النفس.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تم كتاب اللباب في علوم الكتاب، تفسير الإمام الجليل ابن عادل الحنبلي تغمده برحمته، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
ملاحظات: من أول سورة مريم حتى آخر سورة الناس. الناسخ: محمد بن القاضي حسين الخفاجي المالكي. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45822.

بيانات كتاب مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 3).

العنوان

اللباب في علوم الكتاب (ج: 3).

المؤلف

عمر بن علي بن عادل الحنبلي النُّعماني، ت بعد 879 هـ/ 1475م

رقم المخطوطة

50

عدد الأوراق

882

عدد الأسطر

37

الناسخ

محمد بن القاضي حسين الخفاجي المالكي

المقاييس

341 × 218 ـ 262 × 142

أوله

(سورة مريم) (كهيعص) ( ): اعلم أنَّ حروف المُعْجمِ على نوعين: ثُنائي، وثُلاثي، وقد جرت العادةُ ـ عادةُ العرب ـ أن ينطقُوا بالثنائيَّات المقطوعة ممالة، فيقولوا: بَا، تَا، ثَا، وكذلك أمثالها، وأن ينطقوا بالثلاثيَّات التي في وسطها الألف مفتوحة مشبعة، فيقولون: دال ذال، صاد، ضاد، وكذلك أشكالها. أما الزَّاي وحْدَه من بين حُروف المعجم، فمعتادٌ فيه الأمران؛ فإنَّ من أظهر ياءَه في النُّطْق حتَّى يصير ثلاثيَّا، لم يُمِلُه، ومن لم يظهر ياءه في النطق؛ حتَّى يشبه الثنائيَّ، أماله. واعلم أنَّ إشباع الفتحة في جميع المواضع أصلٌ، والإمالة فرعٌ عليه؛ ولهذا يجوزُ إشباعُ كُلِّ ممالٍ، ولا يجوز كُلُّ مُشْبَعٍ من المفتوحات. والعامَّة على تسكين أواخر هذه الأحرفِ المقطعة، ولذلك كان بعضُ القرَّاء يقفُ على كُلِّ حرفٍ منها وقفة يسيرة كبالغة في تمييز بعضها من بعض…

آخره

… فصل، قال الحسن: هما شيطانان لنا: أما شيطان الجن، فيوسوسُ في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية. وقال قتادةُ: إن من الجن شياطين، وإنَّ من الإنس شياطين فتعوّذ بالله من شياطين الجن والإنس. وعن أبي ذر: أنه قال لرجل: هل تعوَّذتَ بالله من شياطين الإنس؟

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45822.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :