Search
Search

مخطوطة – اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر

نبذة عن كتاب مخطوطة – اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر

عنوان المخطوط: اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر ( ).
المؤلف: عبد الوهاب بن أحمد الشعراني، الشافعي، ت 973هـ/ 1565م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 389، الورقة (210 × 150 ـ 146 × 091) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي، ونعم الوكيل. أحمد الله رب العالمين، وأصلي على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وصحبهم أجمعين، وبعد؛ فيقول العبد الفقير إلى عفو الله ومغفرته عبد الوهاب بن أحمد بن علي الشعراني؛ عفا الله عنه: هذا كتاب ألفته في علم العقائد، سمّيته باليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، حاولت فيه المطابقة بين عقائد أهل الكشف؛ وعقائد أهل الفكر حسب طاقتي، وذلك لأن المدار في العقائد على هاتين الطائفتين، إذ الخلق كلهم قسمان، إما أهل نظر واستدلال، وإما أهل كشف وعيان، وقد ألف كل من الطائفتين كُتباً لأهل دائرته… فقصدت في هذا الكتاب بيان وجه الجمع بينهما لتأييد كلام أهل كل دائرة بالآخر….
آخره:… خاتمة: إذا سجد أهل الأعراف السجدة التي يؤمرون بها يوم القيامة رجحت ميزانهم وسُعدوا ودخلوا الجنة… فانظر يا أخي عناية التوحيد بأهله. فالحمد لله رب العالمين. وليكن هذا آخر كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر. جعله الله تعالى خالصاً لوجهه الكريم… وقد ألفته بحمد الله في دون شهر وطالعت الفتوحات على عدد مباحثه، فكنت أطالع على كل مبحث جميع الكتاب لأخذ النقول المناسبة له، وقد عدوا ذلك من الكرامات، فإن الفتوحات عشر مجلدات ضخمة، فعلى ذلك الحساب قد طالعت في كل يوم الفتوحات مرتين ونصفاً، مقدار ذلك خمسة وعشرون جزءاً كل يوم، وقد قدمنا مبحث الكرامات، أنه يجب على صاحب الكرامة أن يؤمن بها إذا وقعت على يد غيره، فأنا أول مؤمن بهذه الكرامة، فلله الحمد أولاً وآخراً، وكان الفراغ من تأليفه في يوم الاثنين المبارك سابع عشر رجب سنة خمس وخمسين وتسعمائة، بمنزلي بمصر المحروسة، بخط بين السورين. قال ذلك وكتبه مؤلفه عبد الوهاب بن أحمد الشعراني الشافعي…
وكان الفراغ من كتابة هذا الكتاب، بعد العصر من يوم الجمعة الأزهر، مستهل جمادى الأولى الذي هو من شهور سنة ست وخمسين وألف من الهجرة الشريفة… على يد علي بن المرحوم حسن الرازقي نسباً، والمنزلي بلداً، والمالكي مذهباً… آمين. تم.
ملاحظات: الناسخ: حسن بن علي الرازقي. تاريخ النسخ: 1056 هـ/ 1646م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، وعَليه تملّك، سنة 1109 هـ/ 1697م. والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني وقف راغب پاشا.

العقائد

بيانات كتاب مخطوطة – اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر

العنوان

اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر

المؤلف

عبد الوهاب بن أحمد الشعراني، الشافعي، ت 973هـ/ 1565م

رقم المخطوطة

719

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1056 هـ/ 1646م

الناسخ

حسن بن علي الرازقي

عدد الأوراق وقياساتها

389، الورقة (210 × 150 ـ 146 × 091)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي، ونعم الوكيل. أحمد الله رب العالمين، وأصلي على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وصحبهم أجمعين، وبعد؛ فيقول العبد الفقير إلى عفو الله ومغفرته عبد الوهاب بن أحمد بن علي الشعراني؛ عفا الله عنه: هذا كتاب ألفته في علم العقائد، سمّيته باليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، حاولت فيه المطابقة بين عقائد أهل الكشف؛ وعقائد أهل الفكر حسب طاقتي، وذلك لأن المدار في العقائد على هاتين الطائفتين، إذ الخلق كلهم قسمان، إما أهل نظر واستدلال، وإما أهل كشف وعيان، وقد ألف كل من الطائفتين كُتباً لأهل دائرته… فقصدت في هذا الكتاب بيان وجه الجمع بينهما لتأييد كلام أهل كل دائرة بالآخر….

آخره

… خاتمة: إذا سجد أهل الأعراف السجدة التي يؤمرون بها يوم القيامة رجحت ميزانهم وسُعدوا ودخلوا الجنة… فانظر يا أخي عناية التوحيد بأهله. فالحمد لله رب العالمين. وليكن هذا آخر كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر. جعله الله تعالى خالصاً لوجهه الكريم… وقد ألفته بحمد الله في دون شهر وطالعت الفتوحات على عدد مباحثه، فكنت أطالع على كل مبحث جميع الكتاب لأخذ النقول المناسبة له، وقد عدوا ذلك من الكرامات، فإن الفتوحات عشر مجلدات ضخمة، فعلى ذلك الحساب قد طالعت في كل يوم الفتوحات مرتين ونصفاً، مقدار ذلك خمسة وعشرون جزءاً كل يوم، وقد قدمنا مبحث الكرامات، أنه يجب على صاحب الكرامة أن يؤمن بها إذا وقعت على يد غيره، فأنا أول مؤمن بهذه الكرامة، فلله الحمد أولاً وآخراً، وكان الفراغ من تأليفه في يوم الاثنين المبارك سابع عشر رجب سنة خمس وخمسين وتسعمائة، بمنزلي بمصر المحروسة، بخط بين السورين. قال ذلك وكتبه مؤلفه عبد الوهاب بن أحمد الشعراني الشافعي…

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح، وعَليه تملّك، سنة 1109 هـ/ 1697م. والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني وقف راغب پاشا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :