العنوان |
تتمة الحواشي في إزالة الغواشي |
---|---|
المؤلف |
يوسف بن محمد جان، القره باغي، المحمد شاهي ت 1035 هـ/ 1626م |
رقم المخطوطة |
753 |
عدد الأسطر |
21 |
تاريخ النسخ |
سنة 1037 هـ/ 1627م |
الناسخ |
محمد أمين الأخسيكتي |
عدد الأوراق وقياساتها |
250، الورقة 235 × 130 ـ 164 × 074 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، لك الحمد يا متمم كل الأمور، ويا مَن تنزّه عن نسبة الغيبة والحضور، وأتمّ الصلاة على أتمّ أنبيائك ورُسلك، صلاةً باقية إلى يوم النشور. أما بعد: فهذه تعليقات متعلقه بما علّقتُ سالف الزمان على الشرح الجلالي على العقائد العضدية، بعد ما أمضيت السنين الكثيرة في الاشتغال بالمباحثة والمذاكرة والمفاكرة والمناظرة طالباً لأخذ مرامه؛ بل مرامهما؛ بل مرامهم… إلى أن مضى من زمان التعليق ثلاث أو أربع وثلاثون سنين، فساعدني التوفيق بعض المساعدة سنة ثلث وثلاثين وألف هجرية إلى أن شرعت بتحصيل ذلك الخاطر، مغمض العين، ومقطّن الأذنين عما يفعل ويقول السفهاء، وكان قد اتفق في أوائل شروعي فيه أن أوصلني وارد من السائرين تعليقاً على ذلك الشرح نسبه إلى من كان مستندي في زمان، وهو الفاضل المشتهر بين الأهالي والأعالي مولانا الخلخالي، فلما طالعتُ شككتُ في أنه منه أم لا؟ فإنه متوجه فيه إلى ما كتبتُ سابقاً على ذلك الشرح، وكان اعتقادي في حقه أن لا يلتفت إلى مكتوبات أمثالنا، ولو توجه بتوجه بنحو آخر، فأدرجت في منشأ شكّي في ذلك التعليق فيما شرعت فيه، وسميت هذه: تتمة الحواشي في إزالة الغواشي. والاستعانة بالله على كل حال. قوله: كيف لا أحمد، وكيف أحمد إظهار لوجوب الحمد… |
آخره |
… قال: وإذا لم يجب لعدم إلخ. أشار إلى الفرق بين الشرطين، فإن الشرط الأول إذا انتفى واحتمل الفتنة لا ينفي من الأمر بالمعروف الواجب، والنهي عن المنكر… بمثل هذا لأن إظهار شعائر الإِسْلام يتحقق فيه أيضاً، بل فيه يكون أعلى وأتمّ. بيت: |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ الواضح غير المنقوط أحياناً، والعناوين وكلمة قال وقوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51777. |