Search
Search

مخطوطة – تشييد (تسديد) القواعد في شرح تجريد عقائد نصير الطوسي

نبذة عن كتاب مخطوطة – تشييد (تسديد) القواعد في شرح تجريد عقائد نصير الطوسي

عنوان المخطوط: تشييد (تسديد) القواعد في شرح تجريد عقائد نصير الطوسي ( ).
المؤلف: محمود بن عبد الرحمن، الأصفهاني، الشافعي ت 749هـ/ 1349م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 213، الورقة 174 × 130 ـ 131 × 074، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله المتوحّد بوجوب الوجود ودوام البقاء، المتفرّد باستحالة التغيّر وامتناع الفناء، المنزّه عن التأليف والانقسام والأجزاء، المتقدَّس عن مُناسبة الأشباه ومُشاكلة الأشياء، العزيز الذي عجزت عن إدراك ذاته عقول العقلاء، وتحيّرت في بيداء أُلوهيته أوهام العلماء، العليم الذي لا يعزب عنه دبيب النملة السوداء، على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء… أما بعد فإن أضعف عباد الله، وأحوجهم إلى غفرانه مَحْمود بن أبي القاسم بن أحمد الأصفهاني، أحسن الله عاقبته يقول: لما كان أعلى ما تسمو إليه أعناق الهمم صُنّفت فيه مصنفات شريفة ومختصرات لطيفة، من جملتها المختصر الموسوم، بالتجريد المنسوب إلى المولى… نصير الملة… محمد الطوسي… فأشار إليّ مَن طاعته فرض يجب عليّ أداؤه، ومتابعته فرضُ يلزمني قضاؤه، بأن أشرح له شرحاً يزيح جلابيب أبكار معانيه للطالبين، ويجلو محاسن غوانيه للخاطبين، وأحرر معاقده، وأقرر قواعده، وأبين مقاصده، وأحرّر فرائده، وأنبّه على ما ورد عليه من الاعتراضات، وأشير إلى أجوبة ما أوردَ فيه من الشُّبُهات، خصوصاً على مباحث الإمامة، فإنه قد عدل فيها عن سمْت الاستقامة… فشرحت له شرحاً لا يؤدّي إلى الإطناب المملّ، ولا يُفضي إلى الإيجاز المخل…
آخره:… وأن يكون عالماً بانتفاء المفسدة، فلو عرف أو غلب على ظنه مفسدة بالنسبة إليه أو لبعض إخوانه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يجب عليه، وينبغي أن يكون المعروف بالمعروف، والنهي عن المنكر من غير بحث وتجسُّس، لقوله: {وَلَا تَجَسَّسُوا} ( )، أو لأنّ التجسُّس سعي في إظهار الفاحشة، وهو مُحرّم، لقوله: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ} ( )، ولقوله عليه السلام: ( ).
هذ آخر ما تيسر لنا من شرح التجريد، والمسؤول من الله تعالى أن يجعله نافعاً للمستفيدين، وذخراً لنا في يوم الدين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله أجمعين، والله أعلم بالصواب.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة للمؤلف. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك مدرّس زاده مصطفى ، وتملك عثمان زاده عبد الله سنة 1174 هـ/ 1760 م. والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، والغلاف جلد مزخرف، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51841.

بيانات كتاب مخطوطة – تشييد (تسديد) القواعد في شرح تجريد عقائد نصير الطوسي

العنوان

تشييد (تسديد) القواعد في شرح تجريد عقائد نصير الطوسي

المؤلف

محمود بن عبد الرحمن، الأصفهاني، الشافعي ت 749هـ/ 1349م

رقم المخطوطة

771

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

213، الورقة 174 × 130 ـ 131 × 074

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله المتوحّد بوجوب الوجود ودوام البقاء، المتفرّد باستحالة التغيّر وامتناع الفناء، المنزّه عن التأليف والانقسام والأجزاء، المتقدَّس عن مُناسبة الأشباه ومُشاكلة الأشياء، العزيز الذي عجزت عن إدراك ذاته عقول العقلاء، وتحيّرت في بيداء أُلوهيته أوهام العلماء، العليم الذي لا يعزب عنه دبيب النملة السوداء، على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء… أما بعد فإن أضعف عباد الله، وأحوجهم إلى غفرانه مَحْمود بن أبي القاسم بن أحمد الأصفهاني، أحسن الله عاقبته يقول: لما كان أعلى ما تسمو إليه أعناق الهمم صُنّفت فيه مصنفات شريفة ومختصرات لطيفة، من جملتها المختصر الموسوم، بالتجريد المنسوب إلى المولى… نصير الملة… محمد الطوسي… فأشار إليّ مَن طاعته فرض يجب عليّ أداؤه، ومتابعته فرضُ يلزمني قضاؤه، بأن أشرح له شرحاً يزيح جلابيب أبكار معانيه للطالبين، ويجلو محاسن غوانيه للخاطبين، وأحرر معاقده، وأقرر قواعده، وأبين مقاصده، وأحرّر فرائده، وأنبّه على ما ورد عليه من الاعتراضات، وأشير إلى أجوبة ما أوردَ فيه من الشُّبُهات، خصوصاً على مباحث الإمامة، فإنه قد عدل فيها عن سمْت الاستقامة… فشرحت له شرحاً لا يؤدّي إلى الإطناب المملّ، ولا يُفضي إلى الإيجاز المخل…

آخره

… وأن يكون عالماً بانتفاء المفسدة، فلو عرف أو غلب على ظنه مفسدة بالنسبة إليه أو لبعض إخوانه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يجب عليه، وينبغي أن يكون المعروف بالمعروف، والنهي عن المنكر من غير بحث وتجسُّس، لقوله: {وَلَا تَجَسَّسُوا} ( )، أو لأنّ التجسُّس سعي في إظهار الفاحشة، وهو مُحرّم، لقوله: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ} ( )، ولقوله عليه السلام: <مَنْ أَتَى مِنْ هَذِهِ الْقَاذُورَاتِ شَيْئاً، فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللهِ تعالى> ( ).

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك مدرّس زاده مصطفى ، وتملك عثمان زاده عبد الله سنة 1174 هـ/ 1760 م. والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، والغلاف جلد مزخرف، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51841.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :