Search
Search

مخطوطة – تهافت الفلاسفة

نبذة عن كتاب مخطوطة – تهافت الفلاسفة

عنوان المخطوط: تهافت الفلاسفة ( ).
المؤلف: مُصْطَفَى بن يوسف بن صالح البروسوي، الرومي، الحنفي، مُصْلِح الدّين، المولى خواجه زاده (ت 893هـ/ 1488م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 94، الورقة 176 × 115 ـ 131 × 074، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، توجّهنا إلى جنابك، وقصدنا نحو بابك، يا واجب الوجُود، ويا مُفيض الخير والجود، واعتصمنا بحولك، وتمسكنا بحبلك يا مبدأ كل موجود، ويا غاية كل مقصود، أفِضْ علينا من أنوار قُدسك، وهبْ لنا من نفحات أُنسك… وبإجابة رجاء المؤمنين جدير. وبعد فإن العقل والنقل متطابقان على أن أكرم ما يناله قوي البشر، وأنفس ما يتنافس فيه أهل الوَبَرِ والمَدَرِ، هو معرفة المبدأ والمعاد، وما بينهما على ما أشار إليه أمير المؤمنين كرّم الله وجهه…
آخره:… إلى حدٍّ يكون سبباً للأمراض والأعراض، فلا يكون البدن مع كونه سبباً لاستيفاء اللذات الحسية المألوفة للنفس في حياتها الدنيا مانعاً من استغراقها في اللذات العقلية الحقيقية، فيكون النفس فائزة بالطلبتين، جامعة بين السعادين، جعلنا الله من السعداء الأبرار، وحشرنا في زمرة الأخيار، وعصمنا من زيغ الأباطيل، والغواية عن سواء السبيل. اللهم من اليقين هُداه، ولا تجعلنا ممّن اتخذ آلهته هواه، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب، منك المبدأ، وإليك المآب. تم.
ملاحظات: توجد في أوله صفحتان من الفوائد، وفهرس في صفحة واحدة مكتوب بالأسود والأحمر. الوضع العام: ويوجد في أوله فهرست واحد ورقة، خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وكلمات الأسئلة والأجوبة والقال والقيل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك يحيى بن علي القاضي بمدينة سلستره سابقاً ( ) مع الخاتم. وتملك عبد الكريم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51520.

بيانات كتاب مخطوطة – تهافت الفلاسفة

العنوان

تهافت الفلاسفة

المؤلف

مُصْطَفَى بن يوسف بن صالح البروسوي، الرومي، الحنفي، مُصْلِح الدّين، المولى خواجه زاده (ت 893هـ/ 1488م)

رقم المخطوطة

828

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

94، الورقة 176 × 115 ـ 131 × 074

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، توجّهنا إلى جنابك، وقصدنا نحو بابك، يا واجب الوجُود، ويا مُفيض الخير والجود، واعتصمنا بحولك، وتمسكنا بحبلك يا مبدأ كل موجود، ويا غاية كل مقصود، أفِضْ علينا من أنوار قُدسك، وهبْ لنا من نفحات أُنسك… وبإجابة رجاء المؤمنين جدير. وبعد فإن العقل والنقل متطابقان على أن أكرم ما يناله قوي البشر، وأنفس ما يتنافس فيه أهل الوَبَرِ والمَدَرِ، هو معرفة المبدأ والمعاد، وما بينهما على ما أشار إليه أمير المؤمنين كرّم الله وجهه…

آخره

… إلى حدٍّ يكون سبباً للأمراض والأعراض، فلا يكون البدن مع كونه سبباً لاستيفاء اللذات الحسية المألوفة للنفس في حياتها الدنيا مانعاً من استغراقها في اللذات العقلية الحقيقية، فيكون النفس فائزة بالطلبتين، جامعة بين السعادين، جعلنا الله من السعداء الأبرار، وحشرنا في زمرة الأخيار، وعصمنا من زيغ الأباطيل، والغواية عن سواء السبيل. اللهم من اليقين هُداه، ولا تجعلنا ممّن اتخذ آلهته هواه، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب، منك المبدأ، وإليك المآب. تم.

الوضع العام

ويوجد في أوله فهرست واحد ورقة، خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وكلمات الأسئلة والأجوبة والقال والقيل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك يحيى بن علي القاضي بمدينة سلستره سابقاً ( ) مع الخاتم. وتملك عبد الكريم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51520.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :