Search
Search

مخطوطة – حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

عنوان المخطوط: حاشية التفتازاني على الكَشَّاف ( ).
المؤلف: مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني، الخراساني، الحنفي، الماتريدي، سعد الدين ت 791هـ/1142م ( ).
عدد الأوراق: 165، المقاييس: 271 × 180 ـ 217 × 128، عدد الأسطر: (29).
أوله: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، وبين فيه لأولي الألباب بيناتٍ وحججاً، نزّله بالحقِّ مصدقاً لما بين يديه من الكتاب، وأنطقه بالصدق محقّقاً لما يُعوَّلُ عليه في كل باب يقضي له بحقّ القِدَم إنه من صِفاتِهِ، ولا يفضي إلى سبق العَدَم حدوث سِماتِهِ، فيا له من قديم بما له من كماله، حكيم في كل ما دبَّرَ وقدَّر من أفعاله، أبتْ حكمتُهُ أنْ يرضى لعباده الفحشاء، وعلت قدرته أن يجري في ملكه إلّا ما يشاء… وبعد: فإن كتاب الكشاف للشيخ العلامة… وطلبوا من أن أثبتَ ما ثبتَ عندي، وأقرّر لهم ما تقرر في يدي مما سمعت من كبار الأفاضل… قوله: الحمد لله، القِران في اللغة: الجمع، نقل إلى المجموع المَتْلُو، وفُسِّرَ بالكلام المنزل على النبي عليه السلام، المنقول عنه بالتواتر، المكتوب في المصاحف، يُطلَقُ تارةً على الكُلِّ الشخصي، وهو المُلائم لكلامه، وتارة على الكليّ، وهو اللائق بغرض الأصوليّ…
آخره:… قوله نسطورية ( ). نصب على الحال، أو في موضع المصدر كما تقدم، أي: هذا النوع من الاختلاف، قوله: ومنه الغِراء، بالكسر والمد وبالفتح والقصر، لغة أهل الحجاز. وقوله: (وَكَذَلِكَ نُوَلِّي) أي: نخلِّيهم حتى يتولى بعضُهم بعضاً. (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً) ( ). يخلطكم فرقاً مختلفين على أهواء شتّى. قوله: وصفته، أي: صفة رسول الله، مبتدأ خبره ما لا بُدّ. قوله: وعن الحسن رحمه الله: مخالف للظاهر لفظاً، ومعنىً. قوله: لكشفه علّيّة إطلاق النور عليه ولإبانته، أو لأنه ظاهر الإعجاز علة وصفه بالمبان من أبنت.
ملاحظات: من سورة الفاتحة حتى سورة آل عمران؛ الورقة: 135/ب، وسورة النساء: 166/أ، وسورة المائدة: 20/آ ـ 204/ب. والأوراق من 1 ـ 7، ومن 166 ـ 204، ويقابل الورقة 204 من هذه المخطوطة الورقة250 من المخطوطة التي تليها، وفيها: … أحدث من الأوراق القديمة من الورقة: 8 ـ 165، وهذا دليل على أن المخطوطة الأصلية قد نقصت من أولها ومن آخرها، ثم أضيفت لها أوراق في أولها وآخرها. وقد ترك الناسخ فاصلاً وفراغاً بين آل عمران، وسورة النساء، وهذا الفراغ أدى إلى الوهم، فتخيَّل بعض المفهرسين أن هذه المخطوطة عبارة عن مجموع يتألف من حاشيتين، فأعطى الأول العنوان المثبت أعلاه، وحدد له من الورقة: 1 حتى 165، وأعطى الثاني الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 168/2، وحدد له من الورقة 166 حتى الورقة 204، وخُصّص له بطاقتان باللغة التركية ( ). ……………………………………………………………
وبعد مقابلة المخطوطة مع التي تليها تبين لنا أن الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 168/2 ما هو إلّا القسم الأول من الحاشية المذكورة. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47028.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

العنوان

حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

المؤلف

مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني، الخراساني، الحنفي، الماتريدي، سعد الدين ت 791هـ/1142م

رقم المخطوطة

168

عدد الأوراق

165

عدد الأسطر

29

المقاييس

271 × 180 ـ 217 × 128

أوله

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، وبين فيه لأولي الألباب بيناتٍ وحججاً، نزّله بالحقِّ مصدقاً لما بين يديه من الكتاب، وأنطقه بالصدق محقّقاً لما يُعوَّلُ عليه في كل باب يقضي له بحقّ القِدَم إنه من صِفاتِهِ، ولا يفضي إلى سبق العَدَم حدوث سِماتِهِ، فيا له من قديم بما له من كماله، حكيم في كل ما دبَّرَ وقدَّر من أفعاله، أبتْ حكمتُهُ أنْ يرضى لعباده الفحشاء، وعلت قدرته أن يجري في ملكه إلّا ما يشاء… وبعد: فإن كتاب الكشاف للشيخ العلامة… وطلبوا من أن أثبتَ ما ثبتَ عندي، وأقرّر لهم ما تقرر في يدي مما سمعت من كبار الأفاضل… قوله: الحمد لله، القِران في اللغة: الجمع، نقل إلى المجموع المَتْلُو، وفُسِّرَ بالكلام المنزل على النبي عليه السلام، المنقول عنه بالتواتر، المكتوب في المصاحف، يُطلَقُ تارةً على الكُلِّ الشخصي، وهو المُلائم لكلامه، وتارة على الكليّ، وهو اللائق بغرض الأصوليّ…

آخره

… قوله نسطورية ( ). نصب على الحال، أو في موضع المصدر كما تقدم، أي: هذا النوع من الاختلاف، قوله: ومنه الغِراء، بالكسر والمد وبالفتح والقصر، لغة أهل الحجاز. وقوله: (وَكَذَلِكَ نُوَلِّي) أي: نخلِّيهم حتى يتولى بعضُهم بعضاً. (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً) ( ). يخلطكم فرقاً مختلفين على أهواء شتّى. قوله: وصفته، أي: صفة رسول الله، مبتدأ خبره ما لا بُدّ. قوله: وعن الحسن رحمه الله: مخالف للظاهر لفظاً، ومعنىً. قوله: لكشفه علّيّة إطلاق النور عليه ولإبانته، أو لأنه ظاهر الإعجاز علة وصفه بالمبان من أبنت.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47028.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :