Search
Search

مخطوطة – حاشية الكازروني على تفسير الْبَيْضَاوِي

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية الكازروني على تفسير الْبَيْضَاوِي

عنوان المخطوط: حاشية الكازروني على تفسير الْبَيْضَاوِي ( ).
المؤلف: محمد القرشي الصديقي الخطيب الكازروني، أبو الفضل ت 945 هـ/ 1538م ( ).
عدد الأوراق: 325، المقاييس: 282 × 185 ـ 216 × 121، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعلمين نذيراً. قال صاحب الكتاب ( ) في خطبته: الحمد لله الذي أنزل القرآن، كلاماً مؤلَّفاً مُنظَّماً. وقال الشريف العلامة في حاشيته: كل بلامي التعريف والملك على الاختصاص. الحمد به تعالى. وقال في حاشية شرح المختصر: دَلّ الشارح في قوله: بلامي التعريف والاختصاص على اختصاص جنس الحمد به تعالى المستديم لاختصاص المحامد كلها تحقيقاً على قاعدة أهل الحقّ، وأخذ بعض العلماء… وفي عبارة الكتاب لطائف، الأولى: الاقتباس؛ وهو ظاهر، الثانية: الطباق؛ وهو إيراد المتضادين؛ وهما الألوهية والعبودية، الثالثة: براعة الاستهلال، الرابعة: الاكتفاء؛ وهو الاقتصار على كونه (نذيراً) قيل: الاكتفاء بالنذير لكونه اقتباساً من القرآن، فلابدّ من اتباعه. أقول: فيه نظر، لا يجب في الاقتباس إلّا الإتيان ببعض ألفاظِ القرآن أو الحديث، وأما إيراده من غير زيادة أو نُقصان فلا يجب…
آخره:… قوله: إلا أنْ يُراد به (الناس) أي؛ يقال: المراد من (الناس) الواقع في قوله: {فِي صُدُورِ النَّاسِ} ( ). الناسي، أي: الذي ينسى حقّ الله تعالى. والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله والتابعين آمين.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وكلمة وأسماء السور مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك يحيى بن عمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46945.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية الكازروني على تفسير الْبَيْضَاوِي

العنوان

حاشية الكازروني على تفسير الْبَيْضَاوِي

المؤلف

محمد القرشي الصديقي الخطيب الكازروني، أبو الفضل ت 945 هـ/ 1538م

رقم المخطوطة

160

عدد الأوراق

325

عدد الأسطر

31

المقاييس

282 × 185 ـ 216 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعلمين نذيراً. قال صاحب الكتاب ( ) في خطبته: الحمد لله الذي أنزل القرآن، كلاماً مؤلَّفاً مُنظَّماً. وقال الشريف العلامة في حاشيته: كل بلامي التعريف والملك على الاختصاص. الحمد به تعالى. وقال في حاشية شرح المختصر: دَلّ الشارح في قوله: بلامي التعريف والاختصاص على اختصاص جنس الحمد به تعالى المستديم لاختصاص المحامد كلها تحقيقاً على قاعدة أهل الحقّ، وأخذ بعض العلماء… وفي عبارة الكتاب لطائف، الأولى: الاقتباس؛ وهو ظاهر، الثانية: الطباق؛ وهو إيراد المتضادين؛ وهما الألوهية والعبودية، الثالثة: براعة الاستهلال، الرابعة: الاكتفاء؛ وهو الاقتصار على كونه (نذيراً) قيل: الاكتفاء بالنذير لكونه اقتباساً من القرآن، فلابدّ من اتباعه. أقول: فيه نظر، لا يجب في الاقتباس إلّا الإتيان ببعض ألفاظِ القرآن أو الحديث، وأما إيراده من غير زيادة أو نُقصان فلا يجب…

آخره

… قوله: إلا أنْ يُراد به (الناس) أي؛ يقال: المراد من (الناس) الواقع في قوله: {فِي صُدُورِ النَّاسِ} ( ). الناسي، أي: الذي ينسى حقّ الله تعالى. والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله والتابعين آمين.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :