Search
Search

مخطوطة – حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي

عنوان المخطوط: حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي ( ).
المؤلف: محمد بن ولي بن رسول، القرشهري، الإزميري، المفتي، الحنفي ت 1165 هـ/ 1725م ( ).
عدد الأوراق: 419، المقاييس: 298 × 180، عدد الأسطر: (35 ـ 38).
أوله: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، ورفع قَدْرَ مَن تأدَّب به مِن بين أولي الألباب، وجمّل مَن تدرّع لباس الفضل وتدرّب، وكمل بشؤون من تأهل لتاج العلم وتأهّب، وهدى مَن استعان به الصراطَ المستقيم، وأطلع عليه ذرائع البرهان العظيم… أما بعد: فيقول المفتقر إلى الله الغني محمد بن ولي بن رسول القرشهري نزيل إزمير: إن هذه تذكرة للطلاب، وتبصرة لذوي الألباب، وتحفة للأحباب علّقتها على تفسير القاضي البيضاوي ( ) المعترِف بعلوِّ قدره الداني والقاصي…
آخره:… فله أجرُه وعدله على عمَله، وفي الكشاف: أجره الذي يستوجبه، خالفه من وجهين، أحدهما: أنه بدّل يستوجب إلى وعد له. والثاني: أنه زاد على عمله احترازاً عن مذهب الاعتزال مِن أنّ الأجرَ على العمل ليس بطريق الاستيجاب كما هو مذهب المعتزلة، بل هو وعدٌ مَحضٌ وكرمٌ خالصٌ وإنّ العمل غيرُ داخلٍ في الإيمان ولا شرط له كما هو مذهب الاعتزال.
ملاحظات: مكتوب في أوله: المجلد الأول من الحاشية الجديدة على القاضي البيضاوي ( )، لمحمد القرشهري المفتي بإزمير. خطّ التعليق، العناوين وعبارة: قال رَحِمَهُ اللهُ مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط فوقه، والمخطوطة مكتوبة من قبل ناسخين. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46845.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي

العنوان

حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي

المؤلف

محمد بن ولي بن رسول، القرشهري، الإزميري، المفتي، الحنفي ت 1165 هـ/ 1725م

رقم المخطوطة

146

عدد الأوراق

419

عدد الأسطر

35 ـ 38

المقاييس

298 × 180

أوله

المجلد الأول من الحاشية الجديدة على القاضي البيضاوي ( )، لمحمد القرشهري المفتي بإزمير. خطّ التعليق، العناوين وعبارة: قال رَحِمَهُ اللهُ مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط فوقه، والمخطوطة مكتوبة من قبل ناسخين. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46845.

آخره

… فله أجرُه وعدله على عمَله، وفي الكشاف: أجره الذي يستوجبه، خالفه من وجهين، أحدهما: أنه بدّل يستوجب إلى وعد له. والثاني: أنه زاد على عمله احترازاً عن مذهب الاعتزال مِن أنّ الأجرَ على العمل ليس بطريق الاستيجاب كما هو مذهب المعتزلة، بل هو وعدٌ مَحضٌ وكرمٌ خالصٌ وإنّ العمل غيرُ داخلٍ في الإيمان ولا شرط له كما هو مذهب الاعتزال.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :