Search
Search

مخطوطة – حاشية على المختصر (شرح المفتاح).

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على المختصر (شرح المفتاح).

عنوان المخطوط: حاشية على المختصر ( ). (شرح المفتاح).
المؤلف: أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد السعد التفتازاني ت 916هـ/ 1510م ( ).
عدد الأوراق: 96/ ب ـ 207/ ب، المقاييس: 222 × 130 ـ 171 × 081، عدد الأسطر: (27).
أوله: قوله: ألهمنا حقائق إلى آخر الإلهام. إلقاء معنى في القلب، هكذا ذكره في عامّة كتب اللغة، وقد قيد في العُرف؛ بأن لا يكون بطريق الاكتساب والاستعلام…
آخره:… وَالثَّانِي أَنَّهُ إذَا حذفَ إلخ. فيه تأمّل لأن المقصود في التشبيهات المجتمعة اجتماع الصفات على ما سبق، وعلى تقدير حذف البعض يفوّت هذا الغرض، وإما إفادة كل لفظ لمعناه على حِدة… استغلالاً في التشبيه، إلا أن المقصود من جمعيتهما في اللفظ اجتماعهما في المعنى، فالثبوت بخلاف البيت، فإن المقصود ثَمّة الهيئة الاجتماعية إلى صلة من الجميع، وليس لشيء من الأجزاء ملحوظاً قصداً أو تفضيلاً، بل تبعاً وإجمالاً، فليس جزء منها مفيداً للمقصود بعد حذف جزء آخر؛ وإن كان دالّاً أن القصد الأصلي معتبر في العادة.
ملاحظات: مكتوب في أوله: هذه حاشية شيخ الإسلام الهروي على شرح التلخيص المطول لجده المحقق التفتازاني، من نِعم الله على عبده محمد بن الشيخ عبد اللطيف. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 374/ 1. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49566.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على المختصر (شرح المفتاح).

العنوان

حاشية على المختصر (شرح المفتاح).

المؤلف

أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد السعد التفتازاني ت 916هـ/ 1510م

رقم المخطوطة

374-2

عدد الأوراق

96/ ب ـ 207/ ب

عدد الأسطر

27

المقاييس

222 × 130 ـ 171 × 081

أوله

هذه حاشية شيخ الإسلام الهروي على شرح التلخيص المطول لجده المحقق التفتازاني، من نِعم الله على عبده محمد بن الشيخ عبد اللطيف. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 374/ 1. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49566.

آخره

… وَالثَّانِي أَنَّهُ إذَا حذفَ إلخ. فيه تأمّل لأن المقصود في التشبيهات المجتمعة اجتماع الصفات على ما سبق، وعلى تقدير حذف البعض يفوّت هذا الغرض، وإما إفادة كل لفظ لمعناه على حِدة… استغلالاً في التشبيه، إلا أن المقصود من جمعيتهما في اللفظ اجتماعهما في المعنى، فالثبوت بخلاف البيت، فإن المقصود ثَمّة الهيئة الاجتماعية إلى صلة من الجميع، وليس لشيء من الأجزاء ملحوظاً قصداً أو تفضيلاً، بل تبعاً وإجمالاً، فليس جزء منها مفيداً للمقصود بعد حذف جزء آخر؛ وإن كان دالّاً أن القصد الأصلي معتبر في العادة.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :