العنوان |
حاشية على حاشية السيد الجرجاني على التجريد |
---|---|
المؤلف |
أحمد بن مُصْطَفَى طاشكُپري؛ طاشكبري زاده ت 968 هـ/ 1561م |
رقم المخطوطة |
732 |
عدد الأسطر |
21 |
تاريخ النسخ |
979 هـ/ 1571م |
عدد الأوراق وقياساتها |
223، الورقة 217 × 161 ـ 145 × 085 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على توالي نواله، والصلاة على نبيه محمد وصحبه وآله، قال شريف زمانه، أكرمه الله بجنانه، خصّ بالذِّكر من صفاته العلى، ما هو أخصّ به تعالى، أعني: الوجوب الذاتي لانطوائه على سائرها؛ إذ هو معدن لكل كمال، ومبعد عن نقصان. أقول وبالله التوفيق: لما كان المشهور في مقام الحمد إيراد نُبذ من صفات الكمال، واحتاج العدول عنه إلى قصر الذكر على الوجوب الذاتي، وعدم إشراك غيره معه في الذكر إلى نُكتة سريّة تعرّض لها بقوله: لانطوائه على سائرها، فعبّر عن القصر المذكور بتخصيص الوجوب بالذكر جرياً على الاستعمال المشهور من إدخال الباء التي يعدّى بها التخصيص على المقصور تضميناً للتخصيص… |
آخره |
… قوله: يؤيد ذلك قصة إبراهيم عليه السلام، وهي أنه عليه السلام؛ لما أراد إحياء الموتى ليطمئن قلبه بذلك: {قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى (} ( ). أرشده الله تعالى إلى ما طلبه بتفريق الأجزاء، ثم جمعها حيث قال: {قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا}. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وإشارات إلى النصوص المردود عليها من الحواشي، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن ومغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51768. |