العنوان |
حاشية على شرح المنار لابن ملك |
---|---|
المؤلف |
يحيى بن قراجا، شرف الدين، أبو زكريا، سبط الرهاوي، الحنفي ت 1000هـ/ 1591م |
رقم المخطوطة |
402 |
عدد الأوراق |
311 |
عدد الأسطر |
29 |
تاريخ النسخ |
ذو الحجة سنة 1093هـ/ 1682م |
الناسخ |
محمود بن عيسى |
المقاييس |
230 × 130 ـ 164 × 074 |
أوله |
الحمد لله الذي أعلى معالم دين الإِسْلام، وبَيَّن قوانين الشرع والأحكام، والصلاة والسلام على الرسول سيدنا محمد سيد الأنام، ومصباح الظلام، وعلى آله وصحبه البررة الكرام. وبعد: فهذه حاشية وضعتُها على: شرح المنار في أصول الفقه، للشيخ الإمام العلامة عبد اللطيف بن فرشته رَحِمَهُ اللهُ تعالى، تفتح منه مقفله، وتُبيِّن مُجمله، وتبرز ما أهمله، مع بيان ما يرد عليه، والجواب عنه؛ إنْ أمكن، وقد أتعرّض فيه لكلام المصنف رحمه الله؛ لإِيْضاحٍ أو غيره، راجياً جزيل الثواب، من الكريم الوهاب، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وإليه أنيب. قوله: لله الحي الأحد حَمْدٌ لا يحتويه الحدّ. قدّم الاسم الكريم لإفادة الاختصاص والاهتمام… |
آخره |
… قوله: كحرمة الخمر والميتة، وعن أبي يوسف: أن الحرمة لا ترتفع، لكن يرخّص في الفعل حالة الاضطرار، بقاءً للمُهجة كما في الإكراه على الكفر، والعياذ بالله تعالى، وأكْل مال الغير، هذا إذا كان الإكراه كاملاً، وإلا لا يحلّ له التناول إلا أنه إذا شرب الخمر مثلاً لا يُحَدُّ استحساناً؛ لأنه إذا تكامل الإكراه وجب الحد، فإذا قصر أورث شُبهة كوطئ الجارية المُشتركة حتى يكون شبهة درْءِ الحدِّ. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك أحمد بن إبراهيم المدعو بطيب حضرت والدة سلطان، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49742. |