Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة احتجاج آدم على موسى

عنوان المخطوط: رسالة احتجاج آدم على موسى ( ).
المؤلف: محمد بن قطب الدين، محمد الإزنيقي، ت 885 هـ/ 1480م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 226 ـ 230، الورقة (260 × 182) الكتابة (113 × 84) عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي شرح صدور عباده لاستجلاء خفيات الحقائق الإلهية، وانكشاف خبيات الدقائق الشرعية البهية… وبعد؛ فإن الخامل الفقير… محمد بن قطب الدين الإزنيقي، شرح الله صدره بنوره الحقيقي، قصد كشف معنى حديث صدر من مقام جوامع الكلم… وأراد إتحاف الجامع بين الفضلين… محمود پاشا لا سلب الله أهلَ العلم ظِلّه… قال النبي عليه الصلوات الزاكيات، والتسليمات الناميات: ( )…
آخره:… أو نادراً وعلم هذه الأسرار للأنبياء الكمل من كونهم أولياء، لا من كونهم رُسلاً فإنهم على مثال {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} ( ). فلنختم الكلام هنا، فإنه بحر عميق لا يدرك غوره، جعلنا الله من الغواصين المستخرجين من الأصداف دُرره، ومن الفائزين من الدرر غرره.
وقع الفراغ من تأليفه في أواخر ربيع الأول، ليلة السبت لسنة ثلاث وستين وثمانمائة.
ملاحظات: الناسخ: المؤلف. تاريخ النسخ: سنة 863 هـ، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 692/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة احتجاج آدم على موسى

العنوان

رسالة احتجاج آدم على موسى

المؤلف

محمد بن قطب الدين، محمد الإزنيقي، ت 885 هـ/ 1480م

رقم المخطوطة

692-3

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 863 هـ

الناسخ

المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

226 ـ 230، الورقة (260 × 182) الكتابة (113 × 84)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي شرح صدور عباده لاستجلاء خفيات الحقائق الإلهية، وانكشاف خبيات الدقائق الشرعية البهية… وبعد؛ فإن الخامل الفقير… محمد بن قطب الدين الإزنيقي، شرح الله صدره بنوره الحقيقي، قصد كشف معنى حديث صدر من مقام جوامع الكلم… وأراد إتحاف الجامع بين الفضلين… محمود پاشا لا سلب الله أهلَ العلم ظِلّه… قال النبي عليه الصلوات الزاكيات، والتسليمات الناميات: <قَالَ تَحَاجَّ آدَمُ وَمُوسَى عند ربِّهما فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى… قال موسى عليه السلام: أنت آدم الذي خلقك الله بيده ونَفَخَ فيك من رُوحِهِ وَأَسْجَدَ لك ملائكته وأسكنك جنتَه… فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلام> ( )…

آخره

… أو نادراً وعلم هذه الأسرار للأنبياء الكمل من كونهم أولياء، لا من كونهم رُسلاً فإنهم على مثال {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} ( ). فلنختم الكلام هنا، فإنه بحر عميق لا يدرك غوره، جعلنا الله من الغواصين المستخرجين من الأصداف دُرره، ومن الفائزين من الدرر غرره.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :