Search
Search

مخطوطة – رسالة بيان أحوال السالكين ومراتب أهل المكاشفة والمرشدين

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة بيان أحوال السالكين ومراتب أهل المكاشفة والمرشدين

عنوان المخطوط: رسالة بيان أحوال السالكين ومراتب أهل المكاشفة والمرشدين ( ).
المؤلف: (محمد ركن الدين) بن محمد الخرساني، الخوافي، زين الدين (ت 838 هـ/ 1435م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 239/ آ ـ 240/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه استعان كلُّ عليم. الحمد لله الذي رَقّى عبادَه إلى أنْ رَأَوْا: ( ). وقرّبهم مما لا يقطع مراحل بدائعه بسياحة البيان والخبر… وبعد فإن إصلاح القلب أهم الأمور، فالرب تعالى إليه ينظر، ويعلم بذات الصدور، فأشار إلى سلوك طريقه الشيخ الأجلّ، بلطيف عباراتٍ أقلّ وأدلّ، وهو العالم الفاضل، والقطب الكامل، محيي الملة والدين، الهادي إلى الحق واليقين… فقال: إنّ حصولَ المقصود إنما يكونُ بالتوحيد والفناء… كما صرّح به الشيخ الأكبر في كُتُبه…
آخره:… غافل عن الفناء والبقاء، فأين مقام الإرشاد؟ ولا يظنّ أحدٌ أني لم أسلك في مسلكهم، فإنّي جاهدت في طريقهم سبعة سنة؛ مُنقطعاً عن الحيوانات والمألوفات؛ كان غذائي في سبعة أيامٍ قطعة من الخبز مع الخلّ، فقال رئيسهم: أنّك قد وصلت إلى المطلوب، فرجعتُ متأسِّفاً لِمَا أتلفتُ من العمر العزيز، ولا أقدر أن أكتب تفصيل ما جرى بيني وبينهم. والله عليم بذات الصدور.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة بيان أحوال السالكين ومراتب أهل المكاشفة والمرشدين

العنوان

رسالة بيان أحوال السالكين ومراتب أهل المكاشفة والمرشدين

المؤلف

(محمد ركن الدين) بن محمد الخرساني، الخوافي، زين الدين (ت 838 هـ/ 1435م)

رقم المخطوطة

1460-88

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

239/ آ ـ 240/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه استعان كلُّ عليم. الحمد لله الذي رَقّى عبادَه إلى أنْ رَأَوْا: <مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ> ( ). وقرّبهم مما لا يقطع مراحل بدائعه بسياحة البيان والخبر… وبعد فإن إصلاح القلب أهم الأمور، فالرب تعالى إليه ينظر، ويعلم بذات الصدور، فأشار إلى سلوك طريقه الشيخ الأجلّ، بلطيف عباراتٍ أقلّ وأدلّ، وهو العالم الفاضل، والقطب الكامل، محيي الملة والدين، الهادي إلى الحق واليقين… فقال: إنّ حصولَ المقصود إنما يكونُ بالتوحيد والفناء… كما صرّح به الشيخ الأكبر في كُتُبه…

آخره

… غافل عن الفناء والبقاء، فأين مقام الإرشاد؟ ولا يظنّ أحدٌ أني لم أسلك في مسلكهم، فإنّي جاهدت في طريقهم سبعة سنة؛ مُنقطعاً عن الحيوانات والمألوفات؛ كان غذائي في سبعة أيامٍ قطعة من الخبز مع الخلّ، فقال رئيسهم: أنّك قد وصلت إلى المطلوب، فرجعتُ متأسِّفاً لِمَا أتلفتُ من العمر العزيز، ولا أقدر أن أكتب تفصيل ما جرى بيني وبينهم. والله عليم بذات الصدور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :