Search
Search

مخطوطة – شرح العضد على متن مختصر المنتهى

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح العضد على متن مختصر المنتهى

عنوان المخطوط: شرح العضد على متن مختصر المنتهى ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 67/ ب ـ 96/ أ، الورقة 208 × 151 ـ 139 × 059 عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي بَرَأ الأنامَ، وعمّهم بالإكرام، والدعوة إلى دار السَّلام، وخصّ مَن شاء بمزايا الإنعام، والتوفيق لدين الإِسْلام، والصلاة والسلام على سيد الأواخر والأوائل، المبعوث من أشرف الأرومات والقبائل، بأبهر المعجزات وأظهر الدلائل، الموضح للسُّبُل، الخاتم للأنبياء والرُّسُل، وعلى آله الطاهرين، وأصحابه أجمعين. وبعد؛ فإنّ من عِناية الله بالعباد؛ أن شَرَعَ الأحكامَ، وبيَّنَ الحلالَ والحرام، سبباً يُصلحُهم في المعاش، ويُنجيهم في المعاد، ولما علم كونها متكثّرة، وأن قوّتهم قاصرة؛ عن ضبطها منتشرة، نَاطَهَا بدلائِل، وربطها بأمارات ومخايل، ورشح طائفة مِمّن اصطفاهم لاستنباطها، ووفّقهم لتدوينِها بعد أخذها من مآخذِها ومناطِها، وكان لذلك قواعد كلية بها يُتوصّل، ومقدّمات جامعة منها يُتوسّل… وقد صنفت فيه كتب معتبرة، وأُلِّفَتْ فيه زُبرٌ مُطوّلة ومختصرة، وأن المختصر للإمام العلامة قدوة المحققين، جمال الملة والدين، أبي عمرو عثمان بن الحاجب المالكي، تغمده الله بغفرانه، يجري مجرى الغرة من الكُمْتِ… ولكنه مُستعصٍ على الفهم، لا يَذِلُّ صعابه، ولا يُسْمحُ قرونته لكلّ ذي علم. وقد شرحه غير واحدٍ من الفضلاء، واشتغل بحلّه جَمٌّ غفيرٌ من فحول العلماء… وإني شُعِفْتُ به، وقد وكلت فِكري على حل ألفاظه ومعانيه، وصرفت بعض عمري إلى تلخيص مقاصده ومبانيه، حتى لم يخفَ منها عليّ خافية… قال: الحمد لله رب العالمين، وصلاته على سيدنا محمد وآله أجمعين، أما بعد؛ فإني لما رأيت قصور الهمم في الإكثار، وميلها إلى الإيجاز والاقتصار، صنفت مختصراً في أصول الفقه، ثم اختصرته على وجه بديع… أقول: ينحصر المختصر أو العلم في أربعة أمور، الأول: المبادئ…
آخره:… قال: مبادئ اللغة، ومن لطف الله مع أحداث الموضوعات اللغويّة، فلنتكلم على حدِّها وأقسامِها، وابتداء وضْعِها، وطريق معرفتِها. الأول: الحدُّ كلُّ لفظٍ وُضِعَ لِمَعْنىً. أقول: مِن لطف الله تعالى أحداث.
ملاحظات: المخطوط ناقص من آخره. الوضع العام: في أوله فهرس مجدول في صفحتين،والصفحات الأولى من الرسالة مضبوط بالحركات الملونة بالأحمر، وفي الصفحة التي تلي آخر الصفحة من الرسالة صفحة من باللغة الفارسية التي تبدأ … وتنتهي بقوله: . وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1466/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح العضد على متن مختصر المنتهى

العنوان

شرح العضد على متن مختصر المنتهى

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م)

رقم المخطوطة

1466-2

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

67/ ب ـ 96/ أ، الورقة 208 × 151 ـ 139 × 059

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي بَرَأ الأنامَ، وعمّهم بالإكرام، والدعوة إلى دار السَّلام، وخصّ مَن شاء بمزايا الإنعام، والتوفيق لدين الإِسْلام، والصلاة والسلام على سيد الأواخر والأوائل، المبعوث من أشرف الأرومات والقبائل، بأبهر المعجزات وأظهر الدلائل، الموضح للسُّبُل، الخاتم للأنبياء والرُّسُل، وعلى آله الطاهرين، وأصحابه أجمعين. وبعد؛ فإنّ من عِناية الله بالعباد؛ أن شَرَعَ الأحكامَ، وبيَّنَ الحلالَ والحرام، سبباً يُصلحُهم في المعاش، ويُنجيهم في المعاد، ولما علم كونها متكثّرة، وأن قوّتهم قاصرة؛ عن ضبطها منتشرة، نَاطَهَا بدلائِل، وربطها بأمارات ومخايل، ورشح طائفة مِمّن اصطفاهم لاستنباطها، ووفّقهم لتدوينِها بعد أخذها من مآخذِها ومناطِها، وكان لذلك قواعد كلية بها يُتوصّل، ومقدّمات جامعة منها يُتوسّل… وقد صنفت فيه كتب معتبرة، وأُلِّفَتْ فيه زُبرٌ مُطوّلة ومختصرة، وأن المختصر للإمام العلامة قدوة المحققين، جمال الملة والدين، أبي عمرو عثمان بن الحاجب المالكي، تغمده الله بغفرانه، يجري مجرى الغرة من الكُمْتِ… ولكنه مُستعصٍ على الفهم، لا يَذِلُّ صعابه، ولا يُسْمحُ قرونته لكلّ ذي علم. وقد شرحه غير واحدٍ من الفضلاء، واشتغل بحلّه جَمٌّ غفيرٌ من فحول العلماء… وإني شُعِفْتُ به، وقد وكلت فِكري على حل ألفاظه ومعانيه، وصرفت بعض عمري إلى تلخيص مقاصده ومبانيه، حتى لم يخفَ منها عليّ خافية… قال: الحمد لله رب العالمين، وصلاته على سيدنا محمد وآله أجمعين، أما بعد؛ فإني لما رأيت قصور الهمم في الإكثار، وميلها إلى الإيجاز والاقتصار، صنفت مختصراً في أصول الفقه، ثم اختصرته على وجه بديع… أقول: ينحصر المختصر أو العلم في أربعة أمور، الأول: المبادئ…

آخره

… قال: مبادئ اللغة، ومن لطف الله مع أحداث الموضوعات اللغويّة، فلنتكلم على حدِّها وأقسامِها، وابتداء وضْعِها، وطريق معرفتِها. الأول: الحدُّ كلُّ لفظٍ وُضِعَ لِمَعْنىً. أقول: مِن لطف الله تعالى أحداث.

الوضع العام

في أوله فهرس مجدول في صفحتين،والصفحات الأولى من الرسالة مضبوط بالحركات الملونة بالأحمر، وفي الصفحة التي تلي آخر الصفحة من الرسالة صفحة من <اسناد عهد نامه> باللغة الفارسية التي تبدأ <اسناد عهد نامة عبد الله بن مسعود روايت ميكند أزرسول الله صلى الله عليه وسلم كه هر كه إين عهد نامه>… وتنتهي بقوله: <فاجعل لي عندك عهداً توفينيه يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد، وصلى الله على محمد وآله أجمعين>. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1466/ 1.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :