Search
Search

مخطوطة – شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الجلالية)

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الجلالية)

عنوان المخطوط: شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الجلالية) ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، تهذيبُ المنطق والكلام، توشيحُهُ بذِكْرِ المفضل المِنعام، وترشيحه بالصلاة والسلام على صفوة الأنام، وآله وصحبه الغُرّ الكرام.
وبعد: فهذه عجالةٌ نافعةٌ، وغلالة رائعة تروي غليل طالبي صناعة الميزان، وتشفي عليل السائقين إلى مساق البرهان، لم ألتفت إلى ما اشتهر، فالحق أحق بالاتّباع، ولم أجمد على ما ذُكِرَ، فان لمسلك النظر اتّساع، بل محّضت النُّصح النصيح، ومخضت عنه زبد الحق الصريح، وأتيت بتحقيقات خلا عنها الزبر المُتداوَلة، وأشرتُ إلى تدقيقات لم يَحْوِهَا الصُّحُف المُتطاولة المتناولة، مع أني أمليتُها بالاستعجال، على طريق الارتجال، حال اشتغال بعض من له توقُّد في الذَّكاء واشتعال، وفّقهُ الله بالاستكمال، ورقّاهُ إلى معارج الكمال، بمنطق التهذيب الذي هو العلم في رشاقة الترتيب، فليسعد بها كل ذكي… قوله: (الحمد): هو الوصف بالجميل؛ على جهة التعظيم والتبجيل، والمُرادُ بالجميل: الاختياري لأنه صفة الفعل، وهو بالاختيار؛ كذا ذكره المصنّف رحمه الله في حاشية الكشاف، والمدح يعمّ الاختياري وغيره…
آخره:… وهذا لا يدخل في سلسة المطالب لعدم الطلب، وإن حمل بعد الفاء لفظ لم يعرفه معناه فهناك تصور المطلب كما إذا قيل: الخلاء محال فيقال ( )…
عدد الأوراق وقياساتها: 40، الورقة: 211 × 157 ـ 135 × 045، عدد الأسطر: (15).
ملاحظات: الناسخ: سليمان بن الجامي مصطفى بن الجامي محمد. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52058.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الجلالية)

العنوان

شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الجلالية)

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

896-1

عدد الأسطر

15

الناسخ

سليمان بن الجامي مصطفى بن الجامي محمد

عدد الأوراق وقياساتها

40، الورقة: 211 × 157 ـ 135 × 045

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، تهذيبُ المنطق والكلام، توشيحُهُ بذِكْرِ المفضل المِنعام، وترشيحه بالصلاة والسلام على صفوة الأنام، وآله وصحبه الغُرّ الكرام.

آخره

… وهذا لا يدخل في سلسة المطالب لعدم الطلب، وإن حمل بعد الفاء لفظ لم يعرفه معناه فهناك تصور المطلب كما إذا قيل: الخلاء محال فيقال ( )…

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52058.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :