Search
Search

مخطوطة – مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم

نبذة عن كتاب مخطوطة – مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم

عنوان المخطوط: مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم ( ).
المؤلف: داود بن مَحْمود بن محمد القيصري (ت 751هـ ـ 1351م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 385، الورقة 260 × 115 ـ 195 × 058 عدد الأسطر: (31).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 686.
قد وقع الفراغ من تحرير كتاب؛ مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم، الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ الإمام العالم الراسخ الأوحد الأكمل قدوة المحققين أسوة الموحّدين محيي الحقيقة والدين، وارث علوم الأنبياء والمرسلين، أبا عبد الله محمد بن علي بن محمد العربي الطائي الحاتمي الأندلسي الإشبيلي، أعلا الله درجته… والشارح هو الشيخ العارف… داود بن محمود بن محمد الرومي القيصري، قدّس سِرّه وعظّم بِرَّه.
يوم السبت الرابع عشر من ذي القعدة، في سنة 851 الهجرية النبوية بِمِصْرِ (تبريز) حماها الله عن الآفات والحدثان. حامداً لله تعالى، ومصلياً على حبيبه وآله أجمعين، ولئن عِشْتُ وتركني الموتُ لأنسخنّ مثلَه إنْ شاء الله وحده….
قال الشارح:
شرحنا وأوضحنا المعاني لذي نُهى ولكنها الأفهام لا تتبصرُ
فدُونك فافهمْ ما أقولُ فإنَّها نتائج إخلاصٍ وعقلُك أبصرُ
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نادرة مضبوطة، وتوجد في آخرها إجازتان.
إجازة لإسماعيل
المُجيز: محمد بن عز الدين المغربي = محمد شيرين
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبيه محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: فقد قرأ عليَّ الولدُ الطالب الراغب المؤيد المجدُّ، مفخُر الطالبين، وزين المسترشدين، كمال الملة والدين، جمال الإِسْلام والمسلمين: إسماعيل، كان الله له في الدارين، جميع الكُتب التي أذكرها وهي: كتاب فصوص الحكم ( )، وكتاب نقش الفصوص، وكتاب إنشاء الجداويل والدوائر، وكتاب عقلة المستوفز، وكتاب رسالة الأنوار، وكتاب حلية الأبدال ( )، للشيخ العارف المحقق محيي الملة والدين ( )؛ محمد بن علي ابن محمد العربي الحاتمي الطائي الأندلسي، رضي الله عنه.
وكتاب النصوص ( )، وكتاب تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهي، وكتاب مطالع الإيمان؛ للشيخ المحقق العارف صدر الملة والدين القونوي.
وكتاب منازل السائرين ( ) للشيخ الكامل المكمّل عبد الله الأنصاري.
والقصيدة التائية للشيخ المحبّ العارف شرف الدين؛ عمر ابن الفارض المصري ( ).
وكتاب شرح اصطلاحات الصوفية للشيخ الكامل المحقق كمال الملة والدين؛ الكاشاني ( ).
ومقدمة شرح القصيدة التائية للشيخ الموحّد الوحيد سعد الدين؛ سعيد الفرغاني ( ).
ومقدمة شرح القصيدة التائية للشيخ الرباني؛ عزّ الدين الكاشاني.
وكتاب اللمعات ( ). للشيخ الموحد المحقق فخر الملة والدين؛ العراقي.
وكتاب تفسير الفاتحة ( ). وكتاب جام جهان نماء ( ) للكاتب الفقير.
قراءةً مرضية شاهدة على فهمه وإدراكه وجودة تعقله، وانتقال ذهنه، وتلقيه لقبول المعاني، وكذلك تناول مني جميع الكتب التي أذكرها وهي: تأويلات القرآن ( ). للحكيم للشيخ الواقف المطلع؛ كمال الدين الكاشي، وكتاب تفسير الوسيط، وكتاب المصابيح ( )، وكتاب مشارق الأنوار ( )، وكتاب شرعة الإِسْلام ( )، وكتاب قوت القلوب ( )، وكتاب العوارف المعارف ( )، وكتاب منهاج العابدين ( )، وكتاب بداية الهداية ( ).
وكذلك لَقَّنْتُهُ الذِّكْرَ وتاب على يدي، وشابك أصابعه بأصابعي، وألبسته الخرقة، ودخل في هذا الطريق، وعمَّمته.
وأجزتُ له أن يروي عني ما اطلع عليه، وتحقق لديه من ذلك لأهله، وشرطت عليه ما شَرَطَ عليَّ أشياخي؛ من إسباغ الوضوء، ودوام الطهارة، وقيام الليل، ومداومة الذكر بين الخفاء والجهر، وملازمة الصلوات الخمس بالجماعة، واتباع السنن، واجتناب البدع، وقلة الكلام والشراب والطعام والمنام، وترك مُصاحبة الأغنياء والسفهاء، ومنكري المشايخ من الصوفية والأولياء، ومنكري علومهم وأحوالهم وأقوالهم ومشاهداتهم ومكاشفاتهم، وترك المخالطة مع أهل الغفلة والبطالة والجهالة، وعلماء السوء، والفُسَّاق والفُجَّار، وأن يكون في الأصول على مذهب السلف، وفي الفروع على أشقّ المذاهب، وأن لا يضع الحكمة في غير موضعها، وأن لا يعلق الجواهر على أعناق الخنازير، وأن يكلم الناس على قدر عقولهم، ونسأل الله تعالى أن يبلغنا غاية الأمل، إنه على ذلك قدير، وبالإجابة جدير، والْحَمْدُ للهِ أوَّلاً وآخِراً، وصلى الله على محمد وآله وصحبه باطناً وظاهراً.
حرَّرهُ الفقير الحقير؛ محمد بن عز الدين بن عادل بن يوسف المغربي المشتهر بمحمد شيرين ( ). حامداً لله ومستغفراً ومصلياً لرسوله، ومستغفراً لذنبه، وللمؤمنين والمؤمنات.
إجازة
المُجيز: داود بن محمد بن محمود الرومي القيصري
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي نوّر قلوب العارفين بأنوار الهداية والتوفيق، وهداهم إلى الصراط المستقيم الذي سلك فيه أهل الحق والتحقيق، وجعلهم شموس سماء الحقيقة؛ ليكون عليه دليلا، وجعلهم نجوم أفلاك الشريعة والطريقة؛ ليهتدي بهم سبيلا، وإن كانت السُّبل المتفرقة، منتهية إليه والطرق المختلفة مشتملة عليه لأنه بكلّ شيء مُحيط، ما من دآبة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، وصلى الله على من هو واسطة للوجود والكمال، ورابطة لأصل العالم بالحق الكبير المتعال؛ محمد سيد العالمين، وآله وأصحابه أجمعين.
وبعد لما كانت العلوم الحقيقة مستفادة من أرباب الكمال، ومستفاضة بهم عن الرب المطلق ذي الجمال والجلال، واتفق كل منهم ما رزقهم الله على كل طالب للحقائق، مستعد لإدراك الرقائق؛ بحكم ( )، وذلك بالتعليم والتعلم، أو بالصحبة والتطهير القلب للتفهيم والتفهم.
صحبني وقرأ علي الأخ في الله، مولانا ملك العلماء، زين الطالبين، وفخر السالكين، الواصل إلى زبدة مقامات العارفين، وذروة مقاصد المحققين، أدام الله توفيقه على تحصيل مراتب الكمال، وعبودية الحق من غير انقطاع وانفصال، كتاب فصوص الحكم ( ). الذي لشيخنا وسيدنا قطب العارفين وإمام المحققين، وارث الأنبياء والمرسلين، قرة عيون الموحدين، محيي الحق والملة والدين؛ محمد بن علي بن العربي الطائي الأندلسي ( )؛ رضي الله عنه وأرضاه منه مع شرحه الذي شرحته، وفهم مقاصده على قدر ما يسر الله سبحانه، واستجاز مني أن يروي عني الكتاب وشرحه، فأجزت له بعد استخارتي الله سبحانه أن يرويهما عني، عند مراعاة شرائط الرواية لكل مُستعد للحقائق، سالك صراط الحق، حافظ للأداب الشريعة وأحكامها ليكون واضعاً للحكمة في موضعها، ومعطياً للمستحق حقّه، مؤدّياً للأمانة التي عنده إلى أهلها؛ مع جميع ما نظرتُ في هذا الفن من الرسائل والشروح، مُستعيناً بحوله وقوته، إنه ولي لكل مُتوجّه إليه، ومُرشد كل؛ متوكلٍّ عليه، وأنا العبد الضعيف داود بن محمد بن محمود الرومي القيصري، قدس الله سره العزيز، والسلام.
الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك علي زين العابدين مع الخاتم، وعبارته: (أبواب الحق المعين. علي زين العابدين)، وتملك بخاتم عبارته: (أبو إسحاق عبد المعين بن زين العابدين). وتملك نصّه: ساقه سائق التقدير إلى العبد الحقير… المفتي بمدينة… ومكتوب في آخره: صاحبه عبد الرحمن بن مدرس آمد. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51733.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم

العنوان

مُطَّلَع خصوص الكلم في معاني كتاب فصوص الحكم

المؤلف

داود بن مَحْمود بن محمد القيصري (ت 751هـ ـ 1351م)

رقم المخطوطة

687

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

385، الورقة 260 × 115 ـ 195 × 058

آخره

صاحبه عبد الرحمن بن مدرس آمد. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51733.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك علي زين العابدين مع الخاتم، وعبارته: (أبواب الحق المعين. علي زين العابدين)، وتملك بخاتم عبارته: (أبو إسحاق عبد المعين بن زين العابدين). وتملك نصّه: ساقه سائق التقدير إلى العبد الحقير… المفتي بمدينة… ومكتوب في آخره: صاحبه عبد الرحمن بن مدرس آمد. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51733.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر