Search
Search

مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 6).

نبذة عن كتاب مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 6).

عنوان المخطوط: نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري ( ). (ج: 6).
المؤلف: عبد الله حلمي بن محمد، يوسف زاده، ت 1167هـ/ 1754م ( ).
عدد الأوراق: 686، المقاييس: 314 × 205 ـ 228 × 113، عدد الأسطر: (45).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين. باب قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} ( ) في إيمانهم دون المنافقين، أو مع الذي لم يتخلفوا، أو مع الذين صدقوا في دين الله نِيَّةً وقوْلاً وعَملاً. قال الحافظ العسقلاني: وأظن أن المصحف لَمّحَ بذكر الآية إلى قصة كعب بن مالك وما أدّاه صدقه إلى الخبر الذي ذكر به في الآية بعد أن وقع له ما وقع من ترك المسلمين كلامه تلك المدّة حتى ضاقت عليه الأرض بما رحُبت، ثم منّ الله عليه بقبول توبته…
آخره:… عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ( )… ولما كان التسبيح مشروعاً في الختام؛ ختم البخاريّ رَحِمَهُ اللهُ كتابه بكتاب التوحيد والحمد بعد التسبيح… وروي أيضاً بسنده عن الأصبغ عن علي رضي الله عنه أنه قال: مَن أحبَّ أنْ يكتالَ بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه، أو حين يقوم من مجلسه ( ):{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ( ).
خاتمة: اشتملت كتاب التوحيد من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وخمسة وأربعين حديثاً، المعلق منها وما في معناه من المتابعات خمسة وخمسون طريقاً، والباقي موصول، المكرر منها وفيما مضى معظمها، والخالص فيها أحد عشر حديثاً، انفرد عن مسلم بأكثرها، وأخرج مسلم حديث عائشة رضي الله عنها في أمير السرية، في ذِكر: قل هو الله أحد. وحديث أبي هريرة: أذنب عبد ذنباً، وحديث: إذا تقرّب العبد مني شبراً، وحديث: يقول الله عز وجل: أنا عند ظنِّ عبدي بي، وفيه من الآثار عن الصحابة، ومَن بعدَهم ستة وثلاثون أثراً. فجميع ما في الجامع من الأحاديث بالمكرر موصولاً ومعلقاً وما في معناه من المتابعة: تسعة آلاف واثنان وثمانون حديثاً. وجميع ما فيه موصولاً ومعلقاً بغير تكرار: ألفا حديث وخمسمائة حديث وثلاثة عشر حديثاً… وفيه من الآثار الموقوفة على الصحابة فمن بعدهم: ألف وستمائة وثمانية آثار، وقد ذكرتُ تفاصيلها أيضا عُقَيْبَ كُلِّ كتاب ولله الحمد…
الحمد لله الذي نوّر قلوبَنا بإشراقِ شُمُوسِ الأحاديث النبوية، وأضاء صدورنا بلمعان أقمار الآثار المصطفوية، وزيّن أذهاننا بلآلئ حِكَمِها وأحكامِها، وحلى أَلْسِنَتنا بِحلاوة تُمور ألفاظِها التي صدرت من أكمامِها، والصلاة والسلام على مَن أُوتِيَ فصْل الخطاب، وجوامِع الكلم التي لو كُتِبَتْ مَعانيها لما وسعَه كِتاب، وأُعطِي الشفاعةَ لأُمَّتِهِ يوم الجزاء والحساب، جزاه الله عنا ما هو أهله وأرضاه، وأنالنا بشفاعته الخاصّة ما نتمناه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومنقولة من خط المؤلف. ومواصفاتها مثل مواصفات المخطوطة الأولى من هذا الشرح، ويوجد في أوله فهرست في 14 صفحات، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48451.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 6).

العنوان

نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 6).

المؤلف

عبد الله حلمي بن محمد، يوسف زاده، ت 1167هـ/ 1754م

رقم المخطوطة

290

عدد الأوراق

686

عدد الأسطر

45

المقاييس

314 × 205 ـ 228 × 113

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين. باب قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} ( ) في إيمانهم دون المنافقين، أو مع الذي لم يتخلفوا، أو مع الذين صدقوا في دين الله نِيَّةً وقوْلاً وعَملاً. قال الحافظ العسقلاني: وأظن أن المصحف لَمّحَ بذكر الآية إلى قصة كعب بن مالك وما أدّاه صدقه إلى الخبر الذي ذكر به في الآية بعد أن وقع له ما وقع من ترك المسلمين كلامه تلك المدّة حتى ضاقت عليه الأرض بما رحُبت، ثم منّ الله عليه بقبول توبته…

آخره

… عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: <كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إلى الرَّحْمَنِ…> ( )… ولما كان التسبيح مشروعاً في الختام؛ ختم البخاريّ رَحِمَهُ اللهُ كتابه بكتاب التوحيد والحمد بعد التسبيح… وروي أيضاً بسنده عن الأصبغ عن علي رضي الله عنه أنه قال: مَن أحبَّ أنْ يكتالَ بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه، أو حين يقوم من مجلسه ( ):{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ( ).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *