العنوان |
نور التوحيد وظلمات الشرك في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
1.33 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
96 |
المقدمة المبحث الأول: نور التوحيد المطلب الأول: مفهوم التوحيد: التوحيد المطلق المطلب الثاني: البراهين الساطعات في إثبات التوحيد أولا: قال الله – عز وجل -: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ثانيا: قال – سبحانه وتعالى -: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا} ثالثا: قال – عز وجل -: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه} رابعا: قال الله – سبحانه وتعالى -: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه} خامسا: الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يقولون لأممهم: {يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} سادسا: قال – سبحانه وتعالى -: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} سابعا: قال – سبحانه وتعالى -: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} ثامنا: عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: له: ((يا معاذ هل تدري ما حق الله على عباده))؟ تاسعا: عن عتبان بن مالك – رضي الله عنه -، يرفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -: فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله المطلب الثالث: أنواع التوحيد النوع الأول: التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي النوع الثاني: التوحيد الطلبي القصدي الإرادي أنواع التوحيد على التفصيل ثلاثة أنواع النوع الأول: توحيد الربوبية النوع الثاني: توحيد الأسماء والصفات النوع الثالث: توحيد الإلهية المطلب الرابع: ثمرات التوحيد وفوائده أولا: خير الدنيا والآخرة من فضائل التوحيد ثانيا: التوحيد هو السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة ثالثا: التوحيد الخالص يثمر الأمن التام في الدنيا والآخرة رابعا: يحصل لصاحبه الهدى الكامل والتوفيق لكل أجر وغنيمة خامسا: يغفر الله بالتوحيد الذنوب ويكفر به السيئات سادسا: يدخل الله به الجنة سابعا: التوحيد يمنع دخول النار بالكلية إذا كمل في القلب ثامنا: يمنع الخلود في النار إذا كان في القلب منه أدنى حبة تاسعا: التوحيد هو السبب الأعظم في نيل رضا الله وثوابه عاشرا: جميع الأعمال، والأقوال الظاهرة والباطنة متوقفة في قبولها وفي كمالها الحادي عشر: يسهل على العبد فعل الخيرات وترك المنكرات الثاني عشر: التوحيد إذا كمل في القلب حبب الله لصاحبه الإيمان الثالث عشر: التوحيد يخفف عن العبد المكاره ويهون عليه الآلام الرابع عشر: يحرر العبد من رق المخلوقين والتعلق بهم الخامس عشر: التوحيد إذا كمل في القلب السادس عشر: تكفل الله لأهل التوحيد بالفتح، والنصر في الدنيا السابع عشر: الله – عز وجل – يدفع عن الموحدين أهل الإيمان شرور الدنيا والآخرة المبحث الثاني: ظلمات الشرك المطلب الأول: مفهوم الشرك المطلب الثاني: البراهين الواضحات في إبطال الشرك أولا ثانيا ثالثا رابعا خامسا سادسا سابعا ثامنا تاسعا 1 – قال الله – عز وجل -: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له} 2 – قوله تعالى: {مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت} 3 – ومن أبلغ الأمثال التي تبين أن المشرك قد تشتت شمله عاشرا 1 – المتفرد بالألوهية 2 – وهو الإله الذي خضع كل شيء لسلطانه 3 – وهو الإله الذي بيده النفع والضر 4 – وهو القادر على كل شيء 5 – إحاطة علمه بكل شيء المطلب الثالث: الشفاعة أولا: مفهوم الشفاعة لغة ثانيا: يرد على من طلب الشفاعة من غير الله تعالى بالأقوال الحكيمة الآتية 1 ـ ليس المخلوق كالخالق الوسائط بين الملوك وبين الناس الوجه الأول: إما لإخبارهم عن أحوال الناس بما لا يعرفونه الوجه الثاني: أو يكون الملك عاجزا عن تدبير رعيته الوجه الثالث: أو يكون الملك لا يريد نفع رعيته 2 ـ الشفاعة: شفاعتان الشفاعة الأولى: الشفاعة المثبتة الشرط الأول: إذن الله للشافع أن يشفع الشرط الثاني: رضا الله عن الشافع والمشفوع له الشفاعة الثانية: الشفاعة المنفية 3 ـ الاحتجاج على من طلب الشفاعة من غير الله المطلب الرابع: مسبغ النعم المستحق للعبادة أولا: على وجه الإجمال ثانيا: على وجه التفصيل المطلب الخامس: أسباب ووسائل الشرك أولا: الغلو في الصالحين هو سبب الشرك بالله تعالى ثانيا: الإفراط في المدح والتجاوز فيه والغلو في الدين ثالثا: بناء المساجد على القبور وتصوير الصور فيها رابعا: اتخاذ القبور مساجد خامسا: إسراج القبور وزيارة النساء لها سادسا: الجلوس على القبور والصلاة إليها سابعا: اتخاذ القبور عيدا وهجر الصلاة في البيوت ثامنا: الصور وبناء القباب على القبور تاسعا: شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة عاشرا: الزيارة البدعية للقبور من وسائل الشرك النوع الأول: زيارة شرعية النوع الثاني: زيارة شركية وبدعية وهذا النوع ثلاثة أنواع: 1 – من يسأل الميت حاجته 2 – من يسأل الله تعالى بالميت 3 – من يظن أن الدعاء عند القبور مستجاب الحادي عشر: الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها الخلاصة المطلب السادس: أنواع الشرك وأقسامه أولا: الشرك أنواع منها: النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة القسم الأول: شرك الدعوة القسم الثاني: شرك النية والإرادة والقصد القسم الثالث: شرك الطاعة القسم الرابع: شرك المحبة النوع الثاني: شرك أصغر لا يخرج من الملة الشرك الأصغر قسمان: القسم الأول: شرك ظاهر النوع الأول: الألفاظ النوع الثاني: الأفعال القسم الثاني من الشرك الأصغر: شرك خفي النوع الأول: الرياء، والسمعة النوع الثاني: إرادة الإنسان بعمله الدنيا ثانيا: الفروق بين الشرك الأكبر والأصغر 1 – الشرك الأكبر يخرج من الإسلام 2 – الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار 3 – الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال 4 – الشرك الأكبر يبيح الدم والمال 5 – الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين المطلب السابع: أضرار الشرك وآثاره أولا: شر الدنيا والآخرة من أضرار الشرك وآثاره ثانيا: الشرك هو السبب الأعظم لحصول الكربات في الدنيا والآخرة ثالثا: الشرك يسبب الخوف وينزع الأمن في الدنيا والآخرة رابعا: يحصل لصاحب الشرك الضلال في الدنيا والآخرة خامسا: الشرك الأكبر لا يغفره الله إذا مات صاحبه قبل التوبة سادسا: الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال سابعا: الشرك الأكبر يوجب الله لصاحبه النار ويحرم عليه الجنة ثامنا: الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار تاسعا: الشرك أعظم الظلم والافتراء عاشرا: الله تعالى بريء من المشركين ورسوله – صلى الله عليه وسلم – الحادي عشر: الشرك هو السبب الأعظم في نيل غضب الله وعقابه الثاني عشر: الشرك يطفئ نور الفطرة الثالث عشر: يقضي على الأخلاق الفاضلة الرابع عشر: يقضي على عزة النفس الخامس عشر: الشرك الأكبر يبيح الدم والمال السادس عشر: الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين السابع عشر: الشرك الأصغر ينقص الإيمان الثامن عشر: الشرك الخفي وهو شرك الرياء والعمل لأجل الدنيا
العنوان |
نور التوحيد وظلمات الشرك في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
1.33 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
96 |