مخطوطة – أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد

عنوان المخطوط: أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد ( ).
المؤلف: علي بن حسين بن موسى بن محمد بن موسى ابن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين ابن علي بن أبي طالب، الهاشمي، القرشي، البغدادي، الشريف المرتضى، أبو القاسم، وأبو طالب، علم الهدى (ت 436 هـ/ 1044 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 229، الورقة 242 × 170 ـ 200 × 126 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ يسّر. قال السيد الأجلُّ المُرتضى؛ علم الهدى؛ ذو المجدين، كبت الله عدوه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على رسوله محمد وآلِهِ الطاهرين: مجلس في تأويل آية. قال الله تعالى؛ عزَّ مِن قائل: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} ( ). في هذه الآية وجوه من التأويل، كلٌّ منها يبطل الشُبَه الداخلة على بعض المُبطلين فيها؛ حتى عدلوا بتأويلها عن وجهه، وصرفوه عن بابه. أولها: أن الإهلاك قد يكون حسناً وقد يكون قبيحاً، فإذا كان مُستحقّاً؛ أو على سبيل الامتحان؛ كان حسناً، وإنما يكون قبيحاً إذا كان ظُلماً، فتعلُّق الإرادة به لا يقتضي تعلقها به على الوجه القبيح، ولا ظاهر الآية يقتضي ذلك، وإذا علمنا بالأدلة تنزّه القديم تعالى عن القبائح؛ علِمنا أن الإرادة لم تتعلّق إلّا بالإهلاك الحسن…
آخره:… قال الآخر:
لم أقضِ من صُحبةِ زيدٍ أربي فتىً إذا نبهتهُ لم يَغضبِ ( ).
موكل النفسِ بحفظِ الغيبِ أقصى الرفيقين له كالأقربِ
فإنه لم يرد أن الضعيف السبب في المودة كالقوى السبب، وإنما أراد أنه يرعى مَن غيب الرفيق البعيد الغايب حقه ما يرعاه من حق الشاهد الحاضر، وأنه يستوي عنده لكرمه، وحسن حفاظه مَن بعُدت داره وقربت معاً؛ بخلاف ما عليه أكثر الناس من مراعاة أمر الحاضر القريب وإهمال البعيد.
هذا آخر مجلس أملاه… في سنة اثنتي عشر وأربع مائة.
ووقع الفراغ من نسخه ومعارضته بالأصل يوم الجمعة، سلخ شهر الله الأصب، من سنة ثلث وست مائة، وكتبه العبد الفقير إلى رحمة ربه الدائم؛ أبو عبد الله جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن جعفر بن زيد بن جعفر بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب…
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين. وكتبه بدمشق.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة المؤلف، وتعداد مؤلفاته منقولة من معجم الأدباء لياقوت الحموي. الناسخ: أبو عبد الله جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن جعفر… بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي اله عنه. تاريخ النسخ: سنة 603 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبو بكر رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51756.

رمز المنتج: mrgp911 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد

المؤلف

علي بن حسين بن موسى بن محمد بن موسى ابن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين ابن علي بن أبي طالب، الهاشمي، القرشي، البغدادي، الشريف المرتضى، أبو القاسم، وأبو طالب، علم الهدى (ت 436 هـ/ 1044 م)

رقم المخطوطة

711

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 603 هـ

الناسخ

أبو عبد الله جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن جعفر

عدد الأوراق وقياساتها

229، الورقة 242 × 170 ـ 200 × 126

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ يسّر. قال السيد الأجلُّ المُرتضى؛ علم الهدى؛ ذو المجدين، كبت الله عدوه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على رسوله محمد وآلِهِ الطاهرين: مجلس في تأويل آية. قال الله تعالى؛ عزَّ مِن قائل: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} ( ). في هذه الآية وجوه من التأويل، كلٌّ منها يبطل الشُبَه الداخلة على بعض المُبطلين فيها؛ حتى عدلوا بتأويلها عن وجهه، وصرفوه عن بابه. أولها: أن الإهلاك قد يكون حسناً وقد يكون قبيحاً، فإذا كان مُستحقّاً؛ أو على سبيل الامتحان؛ كان حسناً، وإنما يكون قبيحاً إذا كان ظُلماً، فتعلُّق الإرادة به لا يقتضي تعلقها به على الوجه القبيح، ولا ظاهر الآية يقتضي ذلك، وإذا علمنا بالأدلة تنزّه القديم تعالى عن القبائح؛ علِمنا أن الإرادة لم تتعلّق إلّا بالإهلاك الحسن…

آخره

… قال الآخر:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبو بكر رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51756.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *