مخطوطة – إظهار الأسرار

عنوان المخطوط: إظهار الأسرار ( ).
المؤلف: محمد بن بير علي البركوي (البركيلي)، الحنفي (ت 981هـ ـ 1573م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 29، الورقة: 200 × 130 ـ 129 × 060، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله أجمعين، وبعد فهذ رسالة فيما يحتاج إليه كل معرب أشد الاحتياج، وهو ثلاثة أشياء: العامل والمعمول والعمل، أي: الإعراب، فوجب ترتيبها على ثلاثة أبواب، الباب الأول: في العامل، اعلم أولاً أن الكلمة وهي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد ثلاثة: فعل؛ وهو ما دلّ بهيئة وضعاً على أحد الأزمنة الثلاثة…
آخره:… وهذه خمسة أوجهٍ يجوز في أمثاله، وصفة اسم لا المنفي المفردة المتّصلة به؛ فإنه يجوز بناؤها على الفتح، نحو: لا رجل ظريف، وإعرابها رفعاً ونصباً، نحو: لا رجل ظريف.
تَمَّ الإظهار.
اعلم أن المراد بالسماعي؛ ما يتوقف إعماله بخصوصه على السماع، وبالقياسي ما لا يتوقف اعماله بخصوصه على السماع، فلا دخل للاختصاص… لا اللغوي، وبما ذكرنا ظهر الجواب عن إشكال يورد على تعريف المبتدأ بمثل: بحسبك درهم؛ ولولاك لكان كذا، ولعلَّ زيد قائم، ورُبَّ رجل كريم لقيته، وعملت لزيد قائم؛ بأن يُقالَ: المُرادُ التجرُّد بحسب اللفظ عن عامل لفظي بعمل لذاته؛ بأن يقوم المعنى المقتضي للإعراب لا لأمر عارض، ولام الابتداء قد قطعت زيداً عن علمت بحسب اللفظ؛ لاقتضائه صدر الكلام. رحمة الله عليه.
سوده الحقير عبد المذنب: درويش أحمد بن مصطفى، غفر ذنوبهما وستر عيوبهما، حامداً لله تعالى على نِعمِهِ، ومصلياً على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين، في شهر ربيع الأول في يوم الخميس، لسنة 1155هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة. توجد فيها فوائد، ينتهي كتاب إظهار الأسرار في الورقة: 27/ آ، وبعدها توجد فوائد حول السماعي؛ الورقة: 27/ آ، وتعلق الجار والمجرور في الورقة: 29/ آ، حتى الورقة: 30/ آ، الناسخ: درويش أحمد بن مصطفى. تاريخ النسخ: يوم الخميس، ربيع الأول سنة 1155 هـ/ 1742م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهَّب، وعَليه تملّك خطيب شوقي حسين في أوله. وتملك نعمان مع الخاتم في آخره. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54005.

رمز المنتج: mrgp1710 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إظهار الأسرار

المؤلف

محمد بن بير علي البركوي (البركيلي)، الحنفي (ت 981هـ ـ 1573م)

رقم المخطوطة

1301

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم الخميس

الناسخ

درويش أحمد بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

29، الورقة: 200 × 130 ـ 129 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله أجمعين، وبعد فهذ رسالة فيما يحتاج إليه كل معرب أشد الاحتياج، وهو ثلاثة أشياء: العامل والمعمول والعمل، أي: الإعراب، فوجب ترتيبها على ثلاثة أبواب، الباب الأول: في العامل، اعلم أولاً أن الكلمة وهي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد ثلاثة: فعل؛ وهو ما دلّ بهيئة وضعاً على أحد الأزمنة الثلاثة…

آخره

… وهذه خمسة أوجهٍ يجوز في أمثاله، وصفة اسم لا المنفي المفردة المتّصلة به؛ فإنه يجوز بناؤها على الفتح، نحو: لا رجل ظريف، وإعرابها رفعاً ونصباً، نحو: لا رجل ظريف.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهَّب، وعَليه تملّك خطيب شوقي حسين في أوله. وتملك نعمان مع الخاتم في آخره. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54005.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إظهار الأسرار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *