مخطوطة – الأزهية في النحو وأدواته = الأزهية في علم الحروف

عنوان المخطوط: الأزهية في النحو وأدواته = الأزهية في علم الحروف ( ).
المؤلف: علي بن محمد الهروي، النحوي، أبو الحسن ت 370 هـ/ 980م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 61، الورقة: 168 × 130 ـ 123 × 093، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال أبو الحسن؛ علي بن محمد الهروي؛ رَحِمَهُ اللهُ: سألتني أيّدك الله أنْ أجمع لك أبواباً من النحو، فذكرناها في كتابنا الملقب: بالذخائر، يسهل عليك حفظها وقراءتها، وقد فصّلت ذلك على ما التمست من زيادات زِدتها في هذا الكتاب، فمنها: باب ألف القطع وألف الوصل. اعلم أن جميع الألفات التي في أوائل الأسماء هي ألفات القطع إلا في عشرة أسماء، فإن ألفاتها ألفات الوصل، وهي: ابن وابنة وامرأة وامرءٌ وابنان وابنتان واسم واست. وألف لام التعريف، وألف المصدر سوى مصدر الرباعي على أفعل، كقولك: أكرم إكراماً…
آخره:… ومنهم من يقول: اللآءِ بكسر الهمزة، وحذف الياء، ومنهم من يقول: اللآي بحذف الهمزة وإسكان الياء، وقد قرئ قوله تعالى:{يئسن من المحيض} ( )، بهذه الوجوه الثلاثة. قال الشاعر:
اللآئي كن مرابعاً ومضايقاً بك والغصون من الشباب رطاب
وقال آخر:
من اللآء لم يحججن يبغين حسبة ولكن ليقتُلنَ البريء المُغفَّلا.
تم كتاب الأزهية في النحو.
تم بحمد وطرب بعد نشاط وتعب
فلا يباع ولا يهب ولو بواد من ذهب
والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً؛ وظاهِراً وباطِناً، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.
ملاحظات: يوجد تلف في بعض صفحاته بسبب الحبر، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة. الوضع العام: الناسخ: أحمد ابن إبراهيم بن بلبل. تاريخ النسخ: سنة 917 هـ/ 1511 م. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وبعض العناوين مكتوبة باللون الأزرق، وبعضها باللون الأخضر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم الميكروفيلم: 763. ورقم السي دي: 54010.

رمز المنتج: mrgp1708 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأزهية في النحو وأدواته = الأزهية في علم الحروف

المؤلف

علي بن محمد الهروي، النحوي، أبو الحسن ت 370 هـ/ 980م

رقم المخطوطة

1300-1

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 917 هـ/ 1511 م

الناسخ

أحمد ابن إبراهيم بن بلبل

عدد الأوراق وقياساتها

61، الورقة: 168 × 130 ـ 123 × 093

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال أبو الحسن؛ علي بن محمد الهروي؛ رَحِمَهُ اللهُ: سألتني أيّدك الله أنْ أجمع لك أبواباً من النحو، فذكرناها في كتابنا الملقب: بالذخائر، يسهل عليك حفظها وقراءتها، وقد فصّلت ذلك على ما التمست من زيادات زِدتها في هذا الكتاب، فمنها: باب ألف القطع وألف الوصل. اعلم أن جميع الألفات التي في أوائل الأسماء هي ألفات القطع إلا في عشرة أسماء، فإن ألفاتها ألفات الوصل، وهي: ابن وابنة وامرأة وامرءٌ وابنان وابنتان واسم واست. وألف لام التعريف، وألف المصدر سوى مصدر الرباعي على أفعل، كقولك: أكرم إكراماً…

آخره

… ومنهم من يقول: اللآءِ بكسر الهمزة، وحذف الياء، ومنهم من يقول: اللآي بحذف الهمزة وإسكان الياء، وقد قرئ قوله تعالى:{يئسن من المحيض} ( )، بهذه الوجوه الثلاثة. قال الشاعر:

الوضع العام

الناسخ: أحمد ابن إبراهيم بن بلبل. تاريخ النسخ: سنة 917 هـ/ 1511 م. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وبعض العناوين مكتوبة باللون الأزرق، وبعضها باللون الأخضر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم الميكروفيلم: 763. ورقم السي دي: 54010.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأزهية في النحو وأدواته = الأزهية في علم الحروف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *