مخطوطة – الأصول العشرة = الطرق الواصلة إلى الله

عنوان المخطوط: الأصول العشرة = الطرق الواصلة إلى الله ( ).
المؤلف: أَحْمَد بن عُمَرَ بنِ محمد بن عبد الله، الرَّازِيُّ، الخُوَارِزْمِيُّ، الخِيْوَقِيُّ، الصُّوْفِيُّ، أَبُو الجَنَّابِ، نَجْمُ الدِّيْنِ الكُبْرَى (ت 618 هـ ـ 1220م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: (من 221/ ب حتى الورقة 222/ آ) 2، 183 × 102 ـ 133 × 064، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. قال الشيخ الكامل المكمل نجم الملة والدين الكبري، الخيوقي، قدس الله سرّه: الطرق إلى الله تعالى بعدد أنفاس الخلائق، وطريقنا الذي نشرع في شرحه أقرب الطرق إلى الله تعالى وأوضحها، وارشدها وذلك لأن الطرق مع كثرة عددها محصورة في ثلاثة أنواع. الأول: طريق أرباب المعاملات بكثرة الصلاة والصوم وتلاوة القرآن والحج والجهاد، وغيرها من الأعمال الظاهرة، وهو طريق الأخيار…
آخره:… فمن يموت بإرادته عن هذه الأوصاف الظلمانية، فيحييه الله بنور عنايته، كما قال الله تعالى: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا} ( ). أي: مَن كان ميتاً في أوصافه الظلمانية في شجرة الإنسانية أحييناه بأصواف الربانية، وجعلنا له نوراً من أنوار جمالياً يمشى به، أي: بذلك النور، كقوله: {يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ}أي: في سرائر الناس يمشي بالفراسة، ويُشاهد أحوالهم كمن مثله في الظلمات، أي: كمن بقي في الظلمات سجن الإنسانية ليس بخارج منها لا بزهدية المؤمنين، ولا بثمارية الولاية النبوية. فافهم إن شاء الله تعالى، تمت.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1473/ 1.

رمز المنتج: mrgp845 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأصول العشرة = الطرق الواصلة إلى الله

المؤلف

أَحْمَد بن عُمَرَ بنِ محمد بن عبد الله، الرَّازِيُّ، الخُوَارِزْمِيُّ، الخِيْوَقِيُّ، الصُّوْفِيُّ، أَبُو الجَنَّابِ، نَجْمُ الدِّيْنِ الكُبْرَى (ت 618 هـ ـ 1220م)

رقم المخطوطة

660-2

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

(من 221/ ب حتى الورقة 222/ آ) 2، 183 × 102 ـ 133 × 064

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. قال الشيخ الكامل المكمل نجم الملة والدين الكبري، الخيوقي، قدس الله سرّه: الطرق إلى الله تعالى بعدد أنفاس الخلائق، وطريقنا الذي نشرع في شرحه أقرب الطرق إلى الله تعالى وأوضحها، وارشدها وذلك لأن الطرق مع كثرة عددها محصورة في ثلاثة أنواع. الأول: طريق أرباب المعاملات بكثرة الصلاة والصوم وتلاوة القرآن والحج والجهاد، وغيرها من الأعمال الظاهرة، وهو طريق الأخيار…

آخره

… فمن يموت بإرادته عن هذه الأوصاف الظلمانية، فيحييه الله بنور عنايته، كما قال الله تعالى: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا} ( ). أي: مَن كان ميتاً في أوصافه الظلمانية في شجرة الإنسانية أحييناه بأصواف الربانية، وجعلنا له نوراً من أنوار جمالياً يمشى به، أي: بذلك النور، كقوله: {يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ}أي: في سرائر الناس يمشي بالفراسة، ويُشاهد أحوالهم كمن مثله في الظلمات، أي: كمن بقي في الظلمات سجن الإنسانية ليس بخارج منها لا بزهدية المؤمنين، ولا بثمارية الولاية النبوية. فافهم إن شاء الله تعالى، تمت.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأصول العشرة = الطرق الواصلة إلى الله”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *