Search
Search

مخطوطة – الإِيْضاح في شرح المصباح

نبذة عن كتاب مخطوطة – الإِيْضاح في شرح المصباح

عنوان المخطوط: الإِيْضاح في شرح المصباح ( ).
المؤلف: عبد الله (عبيد الله) بن محمد بن غانم بن أظهر العبيدلي، الحسيني، الفرغاني، التبريزي، العبري، الشعيبي، الأرغيان، برهان الدين، الباطني ت 743 هـ/ 1342م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 140، الورقة 227 × 119 ـ 150 × 071، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبالله العون والعِصمة والتوفيق، الحمد لله الذي تحيّرت الأفهام في عظمته. وتقاصرت الأوهام عن إدراك ألوهيته، وخرست الألسُن عن وصف صمديته، وبرقت بصائر العلماء في نعت سرمديته، والصلاة والسلام على مَن استأثر من بريته، محمد أفضل أنبيائه وخِيرته، وعلى آله وعِترته. وبعد؛ فإن مَن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا… وأشرف العلوم علم الكلام إذ فيه يبحث عن ذات الله تعالى وصفاته… ولقد جمعها الإمام… عبد الله بن عمر بن علي البيضاوي ( )… في كتابه المصباح… أن أسميه؛ بالإيضاح في شرح المصباح، وأخدم به…
آخره:… متصفين بالخصال الذميمة، مكتسبين للأخلاق الرذيلة، يطعنون في أكابر الصحابة الذين أقاموا الدين مع كونهم مكرمين عند الله ورسوله، موصوفين بالخصال الشريفة مخصوصين بالفضائل الحميدة، أعاذانا الله وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيآت أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له. وفقنا اللهم بما يقربنا اليك، ويعصمنا من الغواية والضلالة برحمتك يا أرحم الراحمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
وقد وقع الفراغ من تنميقه وتحريره على يد صاحبه، وهو الفقير إلى الله الغني والمحتاج إلى شفاعة النبي أبو الثناء؛ محمد بن عبد الوهاب بن محمد… أصلح الله شانه… وقت الغروب من يوم الاثنين السابع من ذي الحجة، حجة سنة إحدى وستين وسبعمائة.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن عبد الوهاب. تاريخ النسخ: سنة 761 هـ. الوضع العام: توجد في آخره صفحة من الفوائد، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال وأقول مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عبد الله بن محمد بن طاهر الأكاشي سنة 789 هـ/1387 م، وولده محمود بن عبد الله. ثم تملك حسن بن محمد بن عبد الله الحنفي، وتملك محمد بن لطف الله، وتملك داماد زاده. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51819.

بيانات كتاب مخطوطة – الإِيْضاح في شرح المصباح

العنوان

الإِيْضاح في شرح المصباح

المؤلف

عبد الله (عبيد الله) بن محمد بن غانم بن أظهر العبيدلي، الحسيني، الفرغاني، التبريزي، العبري، الشعيبي، الأرغيان، برهان الدين، الباطني ت 743 هـ/ 1342م

رقم المخطوطة

793

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 761 هـ

الناسخ

محمد بن عبد الوهاب

عدد الأوراق وقياساتها

140، الورقة 227 × 119 ـ 150 × 071

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبالله العون والعِصمة والتوفيق، الحمد لله الذي تحيّرت الأفهام في عظمته. وتقاصرت الأوهام عن إدراك ألوهيته، وخرست الألسُن عن وصف صمديته، وبرقت بصائر العلماء في نعت سرمديته، والصلاة والسلام على مَن استأثر من بريته، محمد أفضل أنبيائه وخِيرته، وعلى آله وعِترته. وبعد؛ فإن مَن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا… وأشرف العلوم علم الكلام إذ فيه يبحث عن ذات الله تعالى وصفاته… ولقد جمعها الإمام… عبد الله بن عمر بن علي البيضاوي ( )… في كتابه المصباح… أن أسميه؛ بالإيضاح في شرح المصباح، وأخدم به…

آخره

… متصفين بالخصال الذميمة، مكتسبين للأخلاق الرذيلة، يطعنون في أكابر الصحابة الذين أقاموا الدين مع كونهم مكرمين عند الله ورسوله، موصوفين بالخصال الشريفة مخصوصين بالفضائل الحميدة، أعاذانا الله وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيآت أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له. وفقنا اللهم بما يقربنا اليك، ويعصمنا من الغواية والضلالة برحمتك يا أرحم الراحمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

الوضع العام

توجد في آخره صفحة من الفوائد، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال وأقول مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عبد الله بن محمد بن طاهر الأكاشي سنة 789 هـ/1387 م، وولده محمود بن عبد الله. ثم تملك حسن بن محمد بن عبد الله الحنفي، وتملك محمد بن لطف الله، وتملك داماد زاده. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51819.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :