مخطوطة – الابتهاج في شرح السراج

عنوان المخطوط: الابتهاج في شرح السراج ( ).
المؤلف: مصطفى بن أحْمَد التوقادي، الْحَنَفِيّ ت 1196 هـ/ 1781م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1 ـ 49، الورقة: 326 × 221 ـ 191 × 095، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي خلق آدم من ماء وتراب، فأخذ من ذريته ميثاقاً بأحسن السؤال والجواب، وجعلهم مفطورةً بفطرة الله التي فطر الناس عليها ليكون لهم ذمّة بها يتوجه إليهم الخطاب، مما هو في السُّنن والكتاب… وبعد ذرهء ناتوان شمس ضحى وشاقّهء وجوه موالي مولى: توقادي مصطفى الإِسْلامبولي إقامةُ وتوطيناً، شبانروز مشق وتعلم، ومستفيدانه مستمندانه تقوُّل وتكلّم إيدوب ديركه: بالجمله مسائل فرائض علم فروع كتبندن بر كتاب، وكتب فقهيه أبواب مفتوحه سي إعجازنده مغلق ومدور بر مجاب… وجوه ثمانيه إيله بيان أيلديلر فن فرائضي مستقلا ومستبدا تحديد وتعريف إيدوب ديديلر: (هو علم يبحث فيه عن أحوال قسمة التركة صافيا عن تعلق حق الغير بعينه). بيان مفردات التعريف: فرايض فريضه نك حمعيدر فريضة بمعنى القطع والتقدير اولان فرضك اسميدر…
آخره:… ثم انه لما أزاح القلم ألم انحلال الفرد من بين شفتيه، وأعطاني سليماً ما بين دفّتيه؛ بمَنّ المنّان، وتوفيق الرحمن، بادرت لأكون عبداً شكوراً، واستنسخت مما في خطبة آخر المبسوط للسرخسي من عظماء الفقهاء أسامي ذواتهم وأوصافهم وأعمالهم عند الدعاء كما توسّل أصحاب الرقيم فنجوا مما ابتلوا، فالخطبة هذه كتبتها تبركاً لإتمام الكتاب، وتوصلاً إلى باب الوهاب… <الحمد لله المدبر الفلك الإرادة على قطب التدبير، الأزل مبدئ الكوكب السعادة عن برج القضاء حين لا شمس ولا زحل، مفجر ينابيع الحكمة في عرصات الفكر فظهر أزاهير النعمة على شجرات القدر... والمبسوط هذه بالنسبة إلى علومه كنسبة الشرارة إلى النار... انتهت الخطبة القنوتية.
فلنشرع الدعوات البهية الحسنية رضي الله عنه. <اللهم اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإنَّهُ لَا يَذِل مَنْ وَالَيْتَ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ> ( ). لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
اللهم انصر سلطاننا السلطان الأعظم، والخاقان المعظم، ظِلّ الله في العالم، ناصر ضعفاء بني آدم، راحة مراح الإسلام، وأحكام محاكم الحكام، ضابطاً أقطار الأمصار بالقوة الباهرة، رابط أطراف الآفاق بالدولة الباهرة، مالك فصل الخطاب بين الخطأ والصواب، عند ترافُع الخصمين بالغضب والالتهاب، وإن أشكل الأمر استشار، ويستفتي من سادات العلماء شريفاً من الأشراف الأبرار الذي هو سلالة الأعالي والأكابر، كابراً عن كابر… آمين. تقبل الله رب العالمين بأن ينفعنا ولعامة السلمين في الدارين.
ملاحظات: مكتوب في أوله: قد وقف مترجم هذا الكتاب المستطاب حسبةً لله الملك الوهاب، وطلباً لمرضات رب الأرباب. توقادي مصطفى أفندي بن أحمد بن حسين، غُفِرَ لهم آمين. مع الخاتم. الناسخ: خط المؤلف. تاريخ النسخ: قبل سنة 1196 هـ/ 1781م الوضع العام: خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والاقتباسات مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والآيات والأحاديث والشواهد مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54274.

رمز المنتج: mrgp1777 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الابتهاج في شرح السراج

المؤلف

مصطفى بن أحْمَد التوقادي، الْحَنَفِيّ ت 1196 هـ/ 1781م

رقم المخطوطة

1336

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

قبل سنة 1196 هـ/ 1781م الوضع العام: خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً

الناسخ

خط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

1 ـ 49، الورقة: 326 × 221 ـ 191 × 095

أوله

قد وقف مترجم هذا الكتاب المستطاب حسبةً لله الملك الوهاب، وطلباً لمرضات رب الأرباب. توقادي مصطفى أفندي بن أحمد بن حسين، غُفِرَ لهم آمين. مع الخاتم. الناسخ: خط المؤلف. تاريخ النسخ: قبل سنة 1196 هـ/ 1781م الوضع العام: خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والاقتباسات مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والآيات والأحاديث والشواهد مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54274.

آخره

… ثم انه لما أزاح القلم ألم انحلال الفرد من بين شفتيه، وأعطاني سليماً ما بين دفّتيه؛ بمَنّ المنّان، وتوفيق الرحمن، بادرت لأكون عبداً شكوراً، واستنسخت مما في خطبة آخر المبسوط للسرخسي من عظماء الفقهاء أسامي ذواتهم وأوصافهم وأعمالهم عند الدعاء كما توسّل أصحاب الرقيم فنجوا مما ابتلوا، فالخطبة هذه كتبتها تبركاً لإتمام الكتاب، وتوصلاً إلى باب الوهاب… <الحمد لله المدبر الفلك الإرادة على قطب التدبير، الأزل مبدئ الكوكب السعادة عن برج القضاء حين لا شمس ولا زحل، مفجر ينابيع الحكمة في عرصات الفكر فظهر أزاهير النعمة على شجرات القدر… والمبسوط هذه بالنسبة إلى علومه كنسبة الشرارة إلى النار… انتهت الخطبة القنوتية.

الوضع العام

خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والاقتباسات مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والآيات والأحاديث والشواهد مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54274.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الابتهاج في شرح السراج”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *