مخطوطة – التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير

عنوان المخطوط: التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير ( ).
المؤلف: يحيى بن شرف النووي، الشافعي، ت 677 هـ/ 1278م، أو بعدها بسنة ( ).
عدد الأوراق: 61، المقاييس: 176 × 134، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه المعونة، الحمدُ لله الفتّاح المنَّان، ذِي الطَّوْلِ والفَضْل والإحْسِان، الذي مَنَّ علَينا بالإيمان، وفضَّلَ دِيْنَنَا على سائِرِ الأديانِ، ومَحَا بِحَبيبهِ وخلِيلِهِ وعبدِهِ ورسولِهِ محمد [صلى الله عليه وسلم] عَبَدَةَ الأوثان، وخَصَّهُ بالْمُعجزةِ والسُّنَنِ الْمُستمرَّةِ على تعاقُبِ الأزمانِ، صلى الله عليه وسلم وعلى سائر النبيين وآلِ كُلّ ما اختلَفَ المَلَوَانِ ( )، وما تكرَّرتْ حِكَمُهُ وذِكرُهُ، وتعاقَبَ الْجَدِيدان.
أما بعد: فإنَّ عِلْمَ الحديثِ أفضل القُرَب إلى ربِّ العالمين، وكيف لا يكون وهو بيانُ طريق خير الخلْق وأكرم الأولين والآخرين، وهذا كتابٌ اختصرتُهُ من <كتاب الإرشادِ> الذي اختصرتُهُ من <علوم الحديث> للشيخ الإمام الحافظ الْمُتقن الْمُحقِّق أبي عَمْروٍ عُثمان بن عبد الرحمن، المعروف بابن الصلاح رضي الله عنه أبالغ فيه في الاختصار إن شاء الله تعالى من غير إخلال بالمقصود، وأحرصُ على إيضاح العِبَارة، وعلى الله الكريم الاعتماد وإليه التفويضُ والإستنادُ.
أقسام الحديث: الحديث: صحيح، وحسن، وضعيف. الأوَّلُ: الصّحيحُ، وفيه مسائل: الأولى: في حَدِّهِ. وهو ما اتَّصَلَ سَندُهُ بالعُدُولِ الضابطين مِن غيرِ شُذوذٍ ولا عِلَّةٍ، وإذا قيلَ: صحيحٌ، فهذا معناه: لا أنه مقطوعٌ به، وإذا قيل: غيرُ صحيحٍ، فمَعناهُ: لم يصحّ إسنادُهُ، والْمُختارُ: أنه لا يُجزَمُ في إسنادِهِ أنَّهُ أصحّ الأسانيدِ مُطلقاً، وقِيلَ: أصلَحُها: الزُّهري عن سالم عن أبيه، وقيلَ: ابن سيرين عن عُبيدةَ عن عليٍّ، وقيل: الأعْمَش عن إبراهيم عن عَلْقَمَةَ عن ابن مَسعود، وقيل: الزُّهري عن عليٍّ بن الحسن عن أبيه عن عليٍّ، وقيل: مالك عن نافع عن ابن عُمر، فعَلَى هذا قيل: الشافِعِيّ عن مالِكٍ عن نافِع عن ابن عُمر رضي الله عنهم…
آخره:… النوع الخامس والستون: معرفة أوطان الرواة وبلدانهم. هو مما يفتقر إليه حُفَّاظُ الحديث في تصرفاتهم ومصنفاتهم، ومن مظانِّهِ: الطبقات لابن سعد، وقد كانت العرب إنما تنسبُ إلى قبائلها، فلما جاء الإِسْلام وغلب عليهم سُكنى القرى انتسبوا إلى القُرى كالعجم، ثم مَنْ كان ناقِلةً من بلدٍ إلى بلد، وأراد الانتسابَ إليهما فليبدأ بالأول فيقول في ناقلة مصر إلى دمشق: المصري والدمشقي، والأحسن: ثم الدمشقي، ومَن كان مِن أهل قريةِ بلدةٍ فيجوز أن ينسب إلى القرية وإلى البلدة وإلى الناحية وإلى الإقليم. قال عبد الله بن المبارك وغيره: مَن أقام في بلدةٍ أربع سنين نُسِبَ إليها، والله أعلم. وقد رويتُ في <الإرشاد> هنا ثلاثة أحاديث بأسانيد كلهم دمشقيون مِنِّيْ إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وأنا دِمَشْقِيّ، حماها الله وصانها وسائر بلاد الإِسْلام وأهله.
الحمد لله رب العالمين حَقّ حَمْدِه، حَمْداً يُوافِي نِعَمَهُ ويُكافِئ مَزيدَه، وصلواته وسلامهُ على سيدِنا محمد وعلى آلِهِ وسائر النبيين والصالحين، كُلَّما ذَكَرَهُ الذاكرُون، وغَفِلَ عن ذِكْرِهِ الغافلون، حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيل، ولا حولَ ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
فُرِغَ منه وهو التقريب إلى علم الحديث، للعلامة الشيخ محيي الدين النووي رحمة الله عليه… في تاسع جمادى الأولى سنة…
بلغ مقابلة حسب الطاقة والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: اختصر فيه النووي كتابه <إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق>، والذي اختصره من كتاب علوم الحديث لابن الصلاح. وسيأتي تحت الرقم: 243. وشرح السخاوي مختصر النووي في غنية اللبيب في شرح التقريب، وسيأتي تحت الرقم: 235/2، تاريخ النسخ: 703 هـ. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات نسبياً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش؛ بعضها بخط الناسخ وبعضها بخط السخاوي، والغلاف جلد عثماني، وعَليه في أوله وآخره تملّك شرف الدين ابن شيخ الإِسْلام، وتملك الحاج إبراهيم بن محمد المصري مولداً، المكي داراً ومحتداً. وتملك عبد الله بن سالم سنة 1128 هـ. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 41505.

رمز المنتج: mrgp286 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير

المؤلف

يحيى بن شرف النووي، الشافعي، ت 677 هـ/ 1278م، أو بعدها بسنة

رقم المخطوطة

235-1

عدد الأوراق

61

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

703 هـ

المقاييس

176 × 134

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه المعونة، الحمدُ لله الفتّاح المنَّان، ذِي الطَّوْلِ والفَضْل والإحْسِان، الذي مَنَّ علَينا بالإيمان، وفضَّلَ دِيْنَنَا على سائِرِ الأديانِ، ومَحَا بِحَبيبهِ وخلِيلِهِ وعبدِهِ ورسولِهِ محمد [صلى الله عليه وسلم] عَبَدَةَ الأوثان، وخَصَّهُ بالْمُعجزةِ والسُّنَنِ الْمُستمرَّةِ على تعاقُبِ الأزمانِ، صلى الله عليه وسلم وعلى سائر النبيين وآلِ كُلّ ما اختلَفَ المَلَوَانِ ( )، وما تكرَّرتْ حِكَمُهُ وذِكرُهُ، وتعاقَبَ الْجَدِيدان.

آخره

… النوع الخامس والستون: معرفة أوطان الرواة وبلدانهم. هو مما يفتقر إليه حُفَّاظُ الحديث في تصرفاتهم ومصنفاتهم، ومن مظانِّهِ: الطبقات لابن سعد، وقد كانت العرب إنما تنسبُ إلى قبائلها، فلما جاء الإِسْلام وغلب عليهم سُكنى القرى انتسبوا إلى القُرى كالعجم، ثم مَنْ كان ناقِلةً من بلدٍ إلى بلد، وأراد الانتسابَ إليهما فليبدأ بالأول فيقول في ناقلة مصر إلى دمشق: المصري والدمشقي، والأحسن: ثم الدمشقي، ومَن كان مِن أهل قريةِ بلدةٍ فيجوز أن ينسب إلى القرية وإلى البلدة وإلى الناحية وإلى الإقليم. قال عبد الله بن المبارك وغيره: مَن أقام في بلدةٍ أربع سنين نُسِبَ إليها، والله أعلم. وقد رويتُ في <الإرشاد> هنا ثلاثة أحاديث بأسانيد كلهم دمشقيون مِنِّيْ إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وأنا دِمَشْقِيّ، حماها الله وصانها وسائر بلاد الإِسْلام وأهله.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات نسبياً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش؛ بعضها بخط الناسخ وبعضها بخط السخاوي، والغلاف جلد عثماني، وعَليه في أوله وآخره تملّك شرف الدين ابن شيخ الإِسْلام، وتملك الحاج إبراهيم بن محمد المصري مولداً، المكي داراً ومحتداً. وتملك عبد الله بن سالم سنة 1128 هـ. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 41505.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *