مخطوطة – التمهيد في بيان التوحيد

عنوان المخطوط: التمهيد في بيان التوحيد ( ).
المؤلف: محمد بن عبد السيد بن شعيب المكي، أبو شكور، السالمي، ت؟ ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 182، الورقة 209 × 123 ـ 129 × 070، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال المهتدي، أبو شكور السالمي، وهو: محمد بن عبد السيد بن شعيب الكيشني، رَحِمَهُ اللهُ: الحمد لله ذي المنِّ والآلاء، والعظمة والكبرياء، والجودِ والعطاءِ، والهيبةِ والبهاءِ، ذي الفضل والإحسان، والكرم والامتنان، والحجة والبرهان، عظيمٌ شانه، وسيع عفوه وأمانُه، سريع عدله، وهو أنّه أوّل بالحجّة على العلماء، آخر بالحجة على الأولياء، ظاهر بالإثبات عند أهل العقول، باطن عن الإدراك بالوصل والوصول، صانع العالم وهو عالمٌ به، ومحدِث الكون، وهو صانعٌ حافظ له ومنشئ العرش، وهو مُستغني عنه، فالعلماء شهدوا بوحدانيته، والأولياء اعتقدوا واتفقوا على على فردانيته… وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وأمينه… صديقه الصِّدِّيق وبعد فقد طالبني بعض إخواني أن أمهد لهم أصول المعرفة، وأمينه عمر الوثيق، وشهيده عثمان الرفيق، وختنُه علي الشفيق، وعلى آله وأمّته عدد كل ذي روح، ومَن في ذِمّته، وبعد؛ فقد سألني بعض إخواني أن أمهّد لهم أصول المعرفة والتوحيد مقداره، يكشف بالعبارة، ويدرك بالإشارة، فأجبتهم لذلك بعد ما استخرت الله في طلب الصواب، هدايةً لأولي الألباب، واستنبطتُ هذا الكتاب، وسميته: التمهيد في بيان التوحيد، وهو هداية لكل مسترشد ورشيد، واستوثقت بفضل الله، وبالله العون والتوفيق. باب العقل والعقلاء. قال الإمام المهتدي أبو شكور السالمي، رحمه الله: اعلم بأن العقل شيء لطيف، لم يدرك كيفيته في أوهامنا، ولم يثبت عندنا من الفقهاء قولٌ صحيحٌ في العقل. وقالت الفلاسفة: العقل جوهرٌ مضيء محسن مفيد يحلّ في الروح ويثبت لها الحياة كالروح في الجسد… وهذا قول لا دليل فيه من طريق النصّ والقياس…
آخره:… ومخلوق، والله أجلّ وأعظم، واعلم ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، نعم المولى ونعم النصير، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلائق محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ أجمعين، وَسَلَّم تَسْلِيْماً كَثِيْراً كَثِيْراً.
تمَّ هذا الكتاب بعون الله الملك الوهاب، الموسوم بالتمهيد، في يوم الاثنين، ثالث شهر جمادى الآخر، سنه ثلاث وألف من الهجرة النبوية. غفر الله لكاتبه ولصاحبه ولوالديه، ومَن أنظر إليه وقرأ فيه، ولجمع المسلمين، والحمد لله رب العالمين ( )>. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. م. م. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في أربعة أوراق ضمن جداول مذهبة وملونة، ومما يوجد في هذا الكتاب: باب العقل والعقلاء، وباب المحسوس والمعلوم، وباب إثبات الصانع، وباب إثبات الصفات، وباب الأسماء، وباب أهل السنة والجماعة والرد على أهل البدعة، وفيه القول بتكفير أهل الأهواء، والقول في الفرق، والقول في الرافضية، والقول في التناسخة. تاريخ النسخ: سنة 1003 هـ/ 1591م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وقف رغب پاشا. رقم السي دي: 51809.

رمز المنتج: mrgp931 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التمهيد في بيان التوحيد

المؤلف

محمد بن عبد السيد بن شعيب المكي، أبو شكور، السالمي، ت؟

رقم المخطوطة

726

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1003 هـ/ 1591م

عدد الأوراق وقياساتها

182، الورقة 209 × 123 ـ 129 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال المهتدي، أبو شكور السالمي، وهو: محمد بن عبد السيد بن شعيب الكيشني، رَحِمَهُ اللهُ: الحمد لله ذي المنِّ والآلاء، والعظمة والكبرياء، والجودِ والعطاءِ، والهيبةِ والبهاءِ، ذي الفضل والإحسان، والكرم والامتنان، والحجة والبرهان، عظيمٌ شانه، وسيع عفوه وأمانُه، سريع عدله، وهو أنّه أوّل بالحجّة على العلماء، آخر بالحجة على الأولياء، ظاهر بالإثبات عند أهل العقول، باطن عن الإدراك بالوصل والوصول، صانع العالم وهو عالمٌ به، ومحدِث الكون، وهو صانعٌ حافظ له ومنشئ العرش، وهو مُستغني عنه، فالعلماء شهدوا بوحدانيته، والأولياء اعتقدوا واتفقوا على على فردانيته… وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وأمينه… صديقه الصِّدِّيق وبعد فقد طالبني بعض إخواني أن أمهد لهم أصول المعرفة، وأمينه عمر الوثيق، وشهيده عثمان الرفيق، وختنُه علي الشفيق، وعلى آله وأمّته عدد كل ذي روح، ومَن في ذِمّته، وبعد؛ فقد سألني بعض إخواني أن أمهّد لهم أصول المعرفة والتوحيد مقداره، يكشف بالعبارة، ويدرك بالإشارة، فأجبتهم لذلك بعد ما استخرت الله في طلب الصواب، هدايةً لأولي الألباب، واستنبطتُ هذا الكتاب، وسميته: التمهيد في بيان التوحيد، وهو هداية لكل مسترشد ورشيد، واستوثقت بفضل الله، وبالله العون والتوفيق. باب العقل والعقلاء. قال الإمام المهتدي أبو شكور السالمي، رحمه الله: اعلم بأن العقل شيء لطيف، لم يدرك كيفيته في أوهامنا، ولم يثبت عندنا من الفقهاء قولٌ صحيحٌ في العقل. وقالت الفلاسفة: العقل جوهرٌ مضيء محسن مفيد يحلّ في الروح ويثبت لها الحياة كالروح في الجسد… وهذا قول لا دليل فيه من طريق النصّ والقياس…

آخره

… ومخلوق، والله أجلّ وأعظم، واعلم ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، نعم المولى ونعم النصير، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلائق محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ أجمعين، وَسَلَّم تَسْلِيْماً كَثِيْراً كَثِيْراً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وقف رغب پاشا. رقم السي دي: 51809.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التمهيد في بيان التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *