مخطوطة – الخانقاهي. تعليقة قره باغي على شرح جلال الدواني على العقائد العضدية

عنوان المخطوط: الخانقاهي. تعليقة قره باغي على شرح جلال الدواني على العقائد العضدية ( ).
المؤلف: يوسف بن محمد جان، القره باغي، المحمد شاهي ت 1035 هـ/ 1626م ( ).
عَدَدُ الأَوْرَاقِ 1/ ب ـ 66/ ب. وَقِيَاسَاتُهَا: 245 × 160 ـ 165 × 084، عدد الأسطر: (28).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. كيف لا أحمد، وكيف أحمد لِمَنْ لم يُجزنا بما عَصَينا، ولم يُخزنا بما نسينا، ولم يؤاخذنا بما أخطأنا… وبعد فيقول الأحوج من الأحوج الذي لا خيره يُرجى، ولا شرّهُ يُخشى، لا ماضيه يُذكَر ولا مُستقبله يُنتظر؛ ابن محمد خان القرا باغي، المحمد شاهي من أراضي شتر؛ لازالت بقعة الفتح والظفر؛ يوسف وفّقه الله…: لمّا كان عِلم الكلام علماً باحثاً عن أوّل ما يجبُ على مُكلّف هو معرفةُ الحقّ جلّ كبرياؤُه، وغيره من واجبات أصول العقائد، وكان شرح العقائد العضدية للعلامة… محمد بن أسعد الصدّيقي الدواني ( ).
… وخدمت به خدمة العبيد لمولاه… سميّ خليل الرحمن، شيخ الزمان معين الدين أبو حامد خليل الله، سلّمه الله وأبقاه… في بلدة سمرقند في بقعة البركة الميمونة، خانقاه الحضرت المخدومية الغوثية الحسينية الخوارزمية، وهو مخدوم مخدومنا، قدّس الله تعالى أسرارهما، وأسرار جميع المشايخ الطبقات، سمّيته: بالخانقاهي، وعليه التكلان، والاعتماد والاستعانة والاعتضاد. قوله: هو إنسان بعثه الله. الضمير راجع إلى النبي المطلق ضمناً…
آخره:… مطلب: أن الكذب من الصغائر… لو دلّت هذه الآية على نفي الشفاعة؛ لدلّ على نفي الشفاعة عن الصغائر أيضاً فما وجه التخصيص بالكبائر إلا أن يقولوا: الصغائر مغفورة بدون الشفاعة، ثم لا يخفى أن الاستدلال إنّما يصحّ بدعوى ثلاث كليات: كل نفس، وكل معصية، وكل وقت.
والحمد لله على ما وفقنا بما وفقنا به، والمرجو من الناظرين أن ينظروا بعين العناية في كلّ عيبٍ كَلِيْلٍ، ولكنّ عَيْنَ السّخط تُبدي المساويا.
هذا أوّل ما صنّفته، على آخر ما صنّفه العلامة الدواني. انتهى التأليف في أوائل ربيع الأول في تاريخ سنة 1032 هـ/ 1525 م.
وأتمم هذه النسخة الجليلة بالكتابة، يوم السبت المبارك سابع ربيع الآخر، لسنة ثمان ومائة وألف، سنة هجرة مَن له العزّ والشرف. وأنا الفقير الحاج سليمان بن محمد الصوفيوي مولداً، والمكي مسكناً، المسكنه بباب النبي صلوات الله عليه وسلامه وعلى آله. م.
ملاحظات: الناسخ: الحاج سليمان بن محمد الصوفيوي [نسبةً إلى مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا] دباغ زاده. تاريخ النسخ: سنة 1108 هـ/ 1696م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك الحاج سليمان بن محمد الصوفيوي دباغ زاده مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51854.

رمز المنتج: mrgp971 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الخانقاهي. تعليقة قره باغي على شرح جلال الدواني على العقائد العضدية

المؤلف

يوسف بن محمد جان، القره باغي، المحمد شاهي ت 1035 هـ/ 1626م

رقم المخطوطة

752-1

عدد الأسطر

28

تاريخ النسخ

سنة 1108 هـ/ 1696م

الناسخ

الحاج سليمان بن محمد الصوفيوي [نسبةً إلى مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا] دباغ زاده

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. كيف لا أحمد، وكيف أحمد لِمَنْ لم يُجزنا بما عَصَينا، ولم يُخزنا بما نسينا، ولم يؤاخذنا بما أخطأنا… وبعد فيقول الأحوج من الأحوج الذي لا خيره يُرجى، ولا شرّهُ يُخشى، لا ماضيه يُذكَر ولا مُستقبله يُنتظر؛ ابن محمد خان القرا باغي، المحمد شاهي من أراضي شتر؛ لازالت بقعة الفتح والظفر؛ يوسف وفّقه الله…: لمّا كان عِلم الكلام علماً باحثاً عن أوّل ما يجبُ على مُكلّف هو معرفةُ الحقّ جلّ كبرياؤُه، وغيره من واجبات أصول العقائد، وكان شرح العقائد العضدية للعلامة… محمد بن أسعد الصدّيقي الدواني ( ).

آخره

… مطلب: أن الكذب من الصغائر… لو دلّت هذه الآية على نفي الشفاعة؛ لدلّ على نفي الشفاعة عن الصغائر أيضاً فما وجه التخصيص بالكبائر إلا أن يقولوا: الصغائر مغفورة بدون الشفاعة، ثم لا يخفى أن الاستدلال إنّما يصحّ بدعوى ثلاث كليات: كل نفس، وكل معصية، وكل وقت.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك الحاج سليمان بن محمد الصوفيوي دباغ زاده مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51854.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الخانقاهي. تعليقة قره باغي على شرح جلال الدواني على العقائد العضدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *