Search
Search

مخطوطة – الدر المصون في علم الكتاب المكنون: إعراب القرآن (ج: 3 ـ 4).

نبذة عن كتاب مخطوطة – الدر المصون في علم الكتاب المكنون: إعراب القرآن (ج: 3 ـ 4).

عنوان المخطوط: الدر المصون في علم الكتاب المكنون: إعراب القرآن ( ). (ج: 3 ـ 4).
المؤلف: أحمد بن يوسف، السمين الحلبي، الشافعي ت 756 هـ/ م ( ).
عدد الأوراق: 347، المقاييس: 268 × 182 ـ 210 × 130، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً، سورة الكهف، بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: {وَلَمْ يَجْعَلْ} ( ) في هذه الجملة أوجه، أحدها: إنها معطوفة على الصلة قبلها، والثاني: إنها اعتراضية بين الحال وهي (قيماً) وبين صاحبها، وهو (الكتاب) والثالث: إنها حال من الْكِتَابَ ( ) ويترتب على هذه الأوجه القول في (قيماً)…
آخره:… وقيل هو معطوف على الجنة وفي الجملة فهو كلام متسامح فيه سامحنا الله وإياه وجميع خلقه بمنه وكرمه وختم لنا منه بخير وختم لنا رضاه عنا وعن جميع المسلمين. قال المؤلف عفا الله عنه: وهذا آخر ما تيسر لي من إملاء هذا الموضوع وحصر ما في هذا المجموع، متوسلاً إليه بكلامه متشفعاً لديه برسوله محمد صلى الله عليه وسلم في أن يجعله خالصاً لوجهه، موجباً للفوز لديه فإنه حسبي ونعم الوكيل. ووافق الفراغ منه مصنفاً وكتابة في العشر الأوسط من شهر رجب الفرد ( ) من شهور سنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734) أحسن الله؟؟؟ بمنه وكرمه قاله وكتبه أفقر عبده إليه أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود الشافعي الحلبي حامداً لله رب العالمين، ومصلياً على رسوله الأمين وآله وصحبه أجمعين ومسلماً.
هذا آخر ما وجدته بخط المؤلف تغمده الله برحمته، وكتب هذا الجزء والذي قبله والدي من نسخة المؤلف، هذا الإعراب جميعه من أوله إلى آخره من خط المؤلف… فقير رحمة ربه الغني محمد بن أحمد المناعي… وكان الفراغ من نسخ هذا الكتاب يوم الجمعة سابع عشر شهر شوال سنة خمس وخمسين وثمانمائة (855) أحسن الله عاقبتها وعاقبتنا في الأمور كلها، إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
بلغ مقابلة فوق الوسع والطاقة.
ملاحظات: يكتمل الجزء الثالث في الورقة: 178/آ، في 14 جمادى الأولى سنة 855 هـ، ويتلوه الجزء الرابع من الورقة: 178/ب، ويبدأ بسورة الزمر. حتى الورقة: 346/ب.
الناسخ: محمد بن أحمد المناعي، ونقله من خط مؤلفه. تاريخ نسخ الجزء الرابع: يوم الجمعة 17 شوال سنة 855 هـ/ 1451م. وأكد ذلك ابن الناسخ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وأسماء السور وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك السيد يوسف المفتي بمدينة حلب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45574.

بيانات كتاب مخطوطة – الدر المصون في علم الكتاب المكنون: إعراب القرآن (ج: 3 ـ 4).

العنوان

الدر المصون في علم الكتاب المكنون: إعراب القرآن (ج: 3 ـ 4).

المؤلف

أحمد بن يوسف، السمين الحلبي، الشافعي ت 756 هـ/ م

رقم المخطوطة

28

عدد الأوراق

347

عدد الأسطر

35

الناسخ

محمد بن أحمد المناعي، ونقله من خط مؤلفه

المقاييس

268 × 182 ـ 210 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً، سورة الكهف، بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: {وَلَمْ يَجْعَلْ} ( ) في هذه الجملة أوجه، أحدها: إنها معطوفة على الصلة قبلها، والثاني: إنها اعتراضية بين الحال وهي (قيماً) وبين صاحبها، وهو (الكتاب) والثالث: إنها حال من الْكِتَابَ ( ) ويترتب على هذه الأوجه القول في (قيماً)…

آخره

… وقيل هو معطوف على الجنة وفي الجملة فهو كلام متسامح فيه سامحنا الله وإياه وجميع خلقه بمنه وكرمه وختم لنا منه بخير وختم لنا رضاه عنا وعن جميع المسلمين. قال المؤلف عفا الله عنه: وهذا آخر ما تيسر لي من إملاء هذا الموضوع وحصر ما في هذا المجموع، متوسلاً إليه بكلامه متشفعاً لديه برسوله محمد صلى الله عليه وسلم في أن يجعله خالصاً لوجهه، موجباً للفوز لديه فإنه حسبي ونعم الوكيل. ووافق الفراغ منه مصنفاً وكتابة في العشر الأوسط من شهر رجب الفرد ( ) من شهور سنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734) أحسن الله؟؟؟ بمنه وكرمه قاله وكتبه أفقر عبده إليه أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود الشافعي الحلبي حامداً لله رب العالمين، ومصلياً على رسوله الأمين وآله وصحبه أجمعين ومسلماً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وأسماء السور وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك السيد يوسف المفتي بمدينة حلب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45574.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :