مخطوطة – الشرح الجديد على تجريد الكلام للطوسي

عنوان المخطوط: الشرح الجديد على تجريد الكلام للطوسي ( ).
المؤلف: علي بن محمد القوشجي، القوشي، ت 879 هـ/ 1474م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 40/ ب. وَقِيَاسَاتُهَا: 244، الورقة 208 × 148 ـ 150 × 070، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، أما بعد: حمد واجب الوجود على نعمائه، والصلاة على سيد أنبيائه، وعلى أكرم أحبائه، أي على آله وأصحابه الذين هم موصوفون بزيادة الكرم على مَن عداهم مِن محبوبيه… فإني مجيب إلى ما سُئلت من تحرير مسائل الكلام وترتيبها على أبلغ النظام، مشيراً إلى عزيز فرائد الاعتقاد… وسَمَّيْتُه بتجريد العقائد، ورتبته على ستة مقاصد. لما كان المطلب الأعلى والمقصد الأقصى من علم الكلام هو العلم بأحوال المبدأ والمعاد… رتب المصنف كتابه على ستة مقاصد. الأول في الأمور العامّة… والخامس في الإمامة، والسادس في المعاد، ووجه الترتيب ظاهر، المقصد الأول في الأمور العامة. أي: ما لا يختصّ بقسم من أقسام الموجود التي هي الواجب والجوهر والعرض…
آخره:… وقال صاحب المحاكمات: وعندي أنّ العلة التامة ليست معتبرة في التقدم بالعلية؛ بل المُعتبر هو العلية الفاعلية، يدلّ عليه قول الشيخ في بيانه: إذا كان وجود هذا عن آخر؛ فإنما وجود الغير.
ملاحظات: توجد في أولها فوائد تقع في خمس صفحات. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 772/ 1.

رمز المنتج: mrgp995 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشرح الجديد على تجريد الكلام للطوسي

المؤلف

علي بن محمد القوشجي، القوشي، ت 879 هـ/ 1474م

رقم المخطوطة

772-2

عدد الأوراق

1/ ب ـ 40/ ب.

عدد الأسطر

21

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، أما بعد: حمد واجب الوجود على نعمائه، والصلاة على سيد أنبيائه، وعلى أكرم أحبائه، أي على آله وأصحابه الذين هم موصوفون بزيادة الكرم على مَن عداهم مِن محبوبيه… فإني مجيب إلى ما سُئلت من تحرير مسائل الكلام وترتيبها على أبلغ النظام، مشيراً إلى عزيز فرائد الاعتقاد… وسَمَّيْتُه بتجريد العقائد، ورتبته على ستة مقاصد. لما كان المطلب الأعلى والمقصد الأقصى من علم الكلام هو العلم بأحوال المبدأ والمعاد… رتب المصنف كتابه على ستة مقاصد. الأول في الأمور العامّة… والخامس في الإمامة، والسادس في المعاد، ووجه الترتيب ظاهر، المقصد الأول في الأمور العامة. أي: ما لا يختصّ بقسم من أقسام الموجود التي هي الواجب والجوهر والعرض…

آخره

… وقال صاحب المحاكمات: وعندي أنّ العلة التامة ليست معتبرة في التقدم بالعلية؛ بل المُعتبر هو العلية الفاعلية، يدلّ عليه قول الشيخ في بيانه: إذا كان وجود هذا عن آخر؛ فإنما وجود الغير.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشرح الجديد على تجريد الكلام للطوسي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *