مخطوطة – الشفاء في الحكمة

عنوان المخطوط: الشفاء في الحكمة ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 686، الورقة: (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨) عدد الأسطر: (41). 314 × 176 ـ 230 × 112
أوله كالرقم الحميدي رقم: 909.
آخره:… فالفضائل ثلاثة، هيئة التوسط في الشهوانيات؛ مثل لذة المنكوح والمطعوم والملبوس والراحة، وغير ذلك من اللذات الحسية والوهمية، وهيئة التوسط في الغضبيات كلها؛ مثل الغضب والخوف والغم والأنفة والحقد والحسد، وغير ذلك كهيئة التوسط في التدبيرية، ورؤوس هذه الفضائل حكمة وعفة وشجاعة، ومجموعها: العدالة، وهي خارجة عن الفضيلة النظرية، ومن اجتمعت له معها الحكمة النظرية فقد سعد، ومن فاز مع ذلك بالخواص النبوية؛ فيكاد أن يصير ربّاً انسانياً، وكاد أن يحل عبادته بعد الله، وهو سلطان عالم الأرض، وخليفة الله فيه. تمت بعون الله.
ملاحظات: تاريخ النسخ: في عهد راغب پاشا لأن هذه النسخة الخزائنية مكتوبة خصيصاً لمكتبته. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوينُ والأشكال والرسوم والجداول والرموز مكتوبةٌ باللونِ الأحمر أو بالذهب، والصفحةُ الأُولى نفيسة جداً، وهي مُذهّبة ومُلوَّنة وكذلك صفحات بدايات الأقسام التي يتألف منها كتاب الشفاء، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ نفيس، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53591.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشفاء في الحكمة

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

910

عدد الأسطر

41

تاريخ النسخ

في عهد راغب پاشا لأن هذه النسخة الخزائنية مكتوبة خصيصاً لمكتبته

عدد الأوراق وقياساتها

686، الورقة: (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨)

آخره

… فالفضائل ثلاثة، هيئة التوسط في الشهوانيات؛ مثل لذة المنكوح والمطعوم والملبوس والراحة، وغير ذلك من اللذات الحسية والوهمية، وهيئة التوسط في الغضبيات كلها؛ مثل الغضب والخوف والغم والأنفة والحقد والحسد، وغير ذلك كهيئة التوسط في التدبيرية، ورؤوس هذه الفضائل حكمة وعفة وشجاعة، ومجموعها: العدالة، وهي خارجة عن الفضيلة النظرية، ومن اجتمعت له معها الحكمة النظرية فقد سعد، ومن فاز مع ذلك بالخواص النبوية؛ فيكاد أن يصير ربّاً انسانياً، وكاد أن يحل عبادته بعد الله، وهو سلطان عالم الأرض، وخليفة الله فيه. تمت بعون الله.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوينُ والأشكال والرسوم والجداول والرموز مكتوبةٌ باللونِ الأحمر أو بالذهب، والصفحةُ الأُولى نفيسة جداً، وهي مُذهّبة ومُلوَّنة وكذلك صفحات بدايات الأقسام التي يتألف منها كتاب الشفاء، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ نفيس، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53591.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشفاء في الحكمة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *