مخطوطة – الشفاء قسم الإلهيات

عنوان المخطوط: الشفاء قسم الإلهيات ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 140، الورقة 237 × 144 ـ 152 × 060، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين في الأخذ والتتميم. الحمد لله رب العالمين… الفن الثالث عشر من كتاب الشفاء في الإلهيات، عشر مقالات. المقالة الأولى: في ابتداء طلب موضوع الفلسفة الأولى لنبين إينيته في العلوم… فأردنا ما وجب إيراده من معاني العلوم المنطقية والطبيعية والرياضية، فبالحري أن نشرع في تعريف المعاني الحكمية، فنبتدئ مستعينين بالله، فنقول: إن علوم الفلسفة كما قد أشير إليه في موضع آخر من الكتاب…
آخره:… شهوانية وغضبية وتدبيرية، فالفضائل ثلاثة هيئة التوسط في الشهوانيات مثل لذة المنكوح والمطعوم والملبوس والراحة، وغير ذلك من اللذات الحسية والوهمية، وهيئة التوسط في الغضبيات كلها مثل الخوف والغضب والغم والأنفة والحقد والحسد، وغير ذلك… ومن فاز مع ذلك بالخواص النبوية كاد أن يصير رباً إنسانياً، وكاد أن تحل عبادته بعد الله تعالى، وهو سلطان العالم الأرضي، وخليفة الله فيها.
قد تم تسويد إلهيات الشفاء للشيخ أبي علي حسين بن عبد الله بن السينا ضحوة يوم الأحد سابع والعشرين من شهر الله المبارك سنة 1070 هـ في مدرسة الجدة العلية العالية، بالخير والظفر.
قد حرر هذه النسخة الشريفة أقل الطلبة خُدا ويردي البابا نظري مسقطاً، والأردبيلي شهرة.
ملاحظات: الناسخ: خدا ويردي الأردبيلي. تاريخ النسخ: 1070 هـ/ 1660 م.
الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد تصحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني أصفر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52004.

رمز المنتج: mrgp1114 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشفاء قسم الإلهيات

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

865

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

1070 هـ/ 1660 م

الناسخ

خدا ويردي الأردبيلي

عدد الأوراق وقياساتها

140، الورقة 237 × 144 ـ 152 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين في الأخذ والتتميم. الحمد لله رب العالمين… الفن الثالث عشر من كتاب الشفاء في الإلهيات، عشر مقالات. المقالة الأولى: في ابتداء طلب موضوع الفلسفة الأولى لنبين إينيته في العلوم… فأردنا ما وجب إيراده من معاني العلوم المنطقية والطبيعية والرياضية، فبالحري أن نشرع في تعريف المعاني الحكمية، فنبتدئ مستعينين بالله، فنقول: إن علوم الفلسفة كما قد أشير إليه في موضع آخر من الكتاب…

آخره

… شهوانية وغضبية وتدبيرية، فالفضائل ثلاثة هيئة التوسط في الشهوانيات مثل لذة المنكوح والمطعوم والملبوس والراحة، وغير ذلك من اللذات الحسية والوهمية، وهيئة التوسط في الغضبيات كلها مثل الخوف والغضب والغم والأنفة والحقد والحسد، وغير ذلك… ومن فاز مع ذلك بالخواص النبوية كاد أن يصير رباً إنسانياً، وكاد أن تحل عبادته بعد الله تعالى، وهو سلطان العالم الأرضي، وخليفة الله فيها.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد تصحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني أصفر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52004.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشفاء قسم الإلهيات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *