مخطوطة – الفوائد المحصورة في شرح المقصورة

عنوان المخطوط: الفوائد المحصورة في شرح المقصورة ( ).
المؤلف: محمد بن أحْمَد بن هِشَام بن إبراهيم اللخمي، أَبُو عبد الله، أبو علي، ابْن هِشَام، البستي، الأندلسي ت 577 هـ/ 1181م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 138، الورقة 177 × 130 ـ 134 × 100، عدد الأسطر: (16 ـ 18).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وعليه نتوكل، قال الشيخُ الإمام العالم العامل، العلامةُ الأستاذ: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن هشام اللخمي، أحمد الله على آلائه، وجزيل عطائه… فإني لما رأيت كثيراً من أهل الأدب الناسلين إليه من كل حدب من أدباء زماننا، والمنتحلين هذه الصناعة في أواننا قد صرفوا إلى مقصورة أبي بكر بن دريد رحمه الله غاياتهم واهتمامهم، وجعلوها مأمَّهم في اللغة وأمامهم… فاعتمدنا حين سُئلنا شرْحَ غريبها، وذكر المبهم من معانيها وإعرابها على التوسط إذ هو خير الأمور…
آخره:…
رَضِيْتُ باللهِ فَنِعْمَ الْمُرْتَضَى في كُلِّ أسبابي غُدُوّاً وَمَسَا
تمّت الفوائدُ المحصورة في شرح المقصورة، بحمد الله وعونه ومَنِّه، لا ربّ غيره، ولا معبود سواه، وكتبت من نسخة سقيمة.
وقوبلت عليها بحسب الطاقة.
وعلّقها لنفسه أقلّ عبيد الله، والمفتقر إلى رحمة الله محمود بن أسعد بن الخاصي البوني، حامداً الله ومصلياً على محمد وآله الطيبين الطاهرين. وكان الفراغ منها يوم الثلاثاء سابع عشر شهر رمضان المعظم سنة 737 هـ بقرية (علي مرسون من بلاد صغد المحروسة)، أحسن الله عاقبتها، وهون له الله أن يغفر له ولوالديه، ولمن قرأها، ودعا له بالعفو والمغفرة، ولجميع المسلمين.
كم من كتاب سهرت في طلبه وكنت من أبخل الخلائق به
حتى إذا مِتُّ وانقضى أجلي صار لغيري وعُدَّ من كتبه( )
ملاحظات: توجد في آخره صفحتان من الفوائد المتنوعة، وعلى الصفحة الأخيرة منهما ما نصّه:
<نسخة مصافحة للفقير كاتبه: تاريخ ثالث عشرين صفر سنة إحدى وأربعين وسبعمائة بمدينة القاهرة المحروسة: صافحني الشيخ الأجلّ عمر بن مكرم اليافي، كما صافحه أحمد بن علي الصنعاني، كما صافحه موسى بن محمد بن مقلد الكوفي، كما صافحه رفيع الدين بن عمر بن محمد الدنيسري، كما صافحه الحافظ الأشجّ رضي الله عنه، كما صافحه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، كما صافحه النبي صلى الله عليه وسلم. وقال له: يا علي عليك صلوات الله>.
الناسخ: محمود بن أسعد بن الخاصي البوني. تاريخ النسخ: 737 هـ/ 1337م. الوضع العام: خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، ومتن المقصورة مكتوب باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك بستان بن محمد (رئيس خفر أسكله)، وتملّك محمد بستان زاده ( )، وتملّك أبي أحمد بن يونس، وتملّك السيد درويش محمد، وتملّك أحمد وأخيه محمد أبناء إبراهيم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53870.

رمز المنتج: mrgp1490 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفوائد المحصورة في شرح المقصورة

المؤلف

محمد بن أحْمَد بن هِشَام بن إبراهيم اللخمي، أَبُو عبد الله، أبو علي، ابْن هِشَام، البستي، الأندلسي ت 577 هـ/ 1181م

رقم المخطوطة

1161

عدد الأسطر

16 ـ 18

تاريخ النسخ

737 هـ/ 1337م

الناسخ

محمود بن أسعد بن الخاصي البوني

عدد الأوراق وقياساتها

138، الورقة 177 × 130 ـ 134 × 100

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وعليه نتوكل، قال الشيخُ الإمام العالم العامل، العلامةُ الأستاذ: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن هشام اللخمي، أحمد الله على آلائه، وجزيل عطائه… فإني لما رأيت كثيراً من أهل الأدب الناسلين إليه من كل حدب من أدباء زماننا، والمنتحلين هذه الصناعة في أواننا قد صرفوا إلى مقصورة أبي بكر بن دريد رحمه الله غاياتهم واهتمامهم، وجعلوها مأمَّهم في اللغة وأمامهم… فاعتمدنا حين سُئلنا شرْحَ غريبها، وذكر المبهم من معانيها وإعرابها على التوسط إذ هو خير الأمور…

آخره

الوضع العام

خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، ومتن المقصورة مكتوب باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك بستان بن محمد (رئيس خفر أسكله)، وتملّك محمد بستان زاده ( )، وتملّك أبي أحمد بن يونس، وتملّك السيد درويش محمد، وتملّك أحمد وأخيه محمد أبناء إبراهيم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53870.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الفوائد المحصورة في شرح المقصورة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *