Search
Search

مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 4).

نبذة عن كتاب مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 4).

عنوان المخطوط: اللباب في علوم الكتاب ( ). (ج: 4).
المؤلف: عمر بن علي بن عادل الحنبلي النُّعماني، ت بعد 879 هـ/ 1475م ( ).
عدد الأوراق: 408 ـ 893، المقاييس: 348 × 240 ـ 278 × 164، عدد الأسطر: (43).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم {سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا…} الآية ( ). قرأ العامة (سُورَةٌ) بالرفع، وفيه وجهان: أحدهما: أن تكون مبتدأ، والجملة بعدها صفة لها، وذلك هو المُسَوِّغ للابتداء بالنكرة، وفي الخبر وجهان: أحدهما: أنه الجملة من قوله: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي} ( ). وإلى هذا نحا ابن عطية فإنه قال: ويجوز أن تكون مبتدأ، والخبر (الزانية والزاني) وما بعد ذلك. والمعنى: السورةُ المُنَزَّلةُ والمفروضة كذا وكذا، إذ السورة عبارة عن آيات مَسْرُودَة لها بدْءٌ وخَتْمٌ. والثاني: أن الخبر محذوف، أي: فيما يُتْلَى عليكم ، أو فيما أنزلنا سورة. والوجه الثاني من الوجهين الأولين: أن تكون خبراً لمبتدأ مضمر، أي: هذه ….
آخره: مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 50.
ملاحظات: من سورة النور حتى سورة الناس. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والآيات مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة البداية مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة. والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45910.

بيانات كتاب مخطوطة – اللباب في علوم الكتاب (ج: 4).

العنوان

اللباب في علوم الكتاب (ج: 4).

المؤلف

عمر بن علي بن عادل الحنبلي النُّعماني، ت بعد 879 هـ/ 1475م

رقم المخطوطة

54

عدد الأوراق

408 ـ 893

عدد الأسطر

43

المقاييس

348 × 240 ـ 278 × 164

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم {سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا…} الآية ( ). قرأ العامة (سُورَةٌ) بالرفع، وفيه وجهان: أحدهما: أن تكون مبتدأ، والجملة بعدها صفة لها، وذلك هو المُسَوِّغ للابتداء بالنكرة، وفي الخبر وجهان: أحدهما: أنه الجملة من قوله: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي} ( ). وإلى هذا نحا ابن عطية فإنه قال: ويجوز أن تكون مبتدأ، والخبر (الزانية والزاني) وما بعد ذلك. والمعنى: السورةُ المُنَزَّلةُ والمفروضة كذا وكذا، إذ السورة عبارة عن آيات مَسْرُودَة لها بدْءٌ وخَتْمٌ. والثاني: أن الخبر محذوف، أي: فيما يُتْلَى عليكم <سورةٌ>، أو فيما أنزلنا سورة. والوجه الثاني من الوجهين الأولين: أن تكون خبراً لمبتدأ مضمر، أي: هذه <سُورة>….

آخره

مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 50.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :