مخطوطة – المثلث في علم الرمل

عنوان المخطوط: المثلث في علم الرمل ( ).
المؤلف: عبد الله بن عبد الله بن علي المنجم ابن المحفوف ت 800 هـ/ 1397م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 72، الورقة 200 × 157 ـ 152 × 100، عدد الأسطر: (26).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. قال عبد الله بن علي بن محفوف المنجم، لطف الله به: لما رأيت الناس من سائر الأجناس مجتهدين في طلب علم الغيب، وقد اختلفوا في الوصول اليه من عدة وجوه متباينة، وطرائق غير متناسبة خارجاً ذلك عن علم النجوم، مما ليس له أصل مفهوم، ولا موقف معلوم، ولا يجوز أن يعتقد صحته إلا عن نبي صادق، وإمام ناطق، فمن ذلك ما خصّ به أهل الهند عمل الدايرة وتقسيمها اثني عشر قسماً متساوية، ثم يؤمر السائل أن يجعل يده على أحد تلك الأقسام، فإذا فعل ذلك تكلموا عليه بمعجز الكلام، وفصاحة التعبير في كل ضمير… في علم الرمل… وحصلت الكثير من معانيه، فكان معولي على أن أحصي من مباديه، وعلاماته الحقيقية لأجد بذلك سهولة الطريقة، ويتخلص ما أشرحه من الجواب، لتبيين الفضيلة في تأليف هذا الكتاب، والله المسؤول في إدراك الصواب، فلما صرفت وجه الاهتمام إلى البحث عن هذا العلم خاصة وجدته يشتمل على ستة عشر شخصاً، وتسمّى صوراً وعلامات…
آخره:… إن وقع في الجهاد خيف عليه الموت. يتوقف السعر في السنة؛ ثم يعود إلى حاله ويرخص. سنة رخية وحيوانها كثير جداً.
قال محرر هذا الكتاب على هذا المنوال شيخنا أحمد بن عياد نقله من نسخة تاريخها سنة 664 هـ مجدولة؛ وإنما جعله سطراً تسهيلاً لتحصيله. نُقِلَ من خطِّهِ.
الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والفواصل والرموز والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، مغلف بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53669.

رمز المنتج: mrgp1259 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المثلث في علم الرمل

المؤلف

عبد الله بن عبد الله بن علي المنجم ابن المحفوف ت 800 هـ/ 1397م

رقم المخطوطة

964

عدد الأسطر

26

عدد الأوراق وقياساتها

72، الورقة 200 × 157 ـ 152 × 100

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. قال عبد الله بن علي بن محفوف المنجم، لطف الله به: لما رأيت الناس من سائر الأجناس مجتهدين في طلب علم الغيب، وقد اختلفوا في الوصول اليه من عدة وجوه متباينة، وطرائق غير متناسبة خارجاً ذلك عن علم النجوم، مما ليس له أصل مفهوم، ولا موقف معلوم، ولا يجوز أن يعتقد صحته إلا عن نبي صادق، وإمام ناطق، فمن ذلك ما خصّ به أهل الهند عمل الدايرة وتقسيمها اثني عشر قسماً متساوية، ثم يؤمر السائل أن يجعل يده على أحد تلك الأقسام، فإذا فعل ذلك تكلموا عليه بمعجز الكلام، وفصاحة التعبير في كل ضمير… في علم الرمل… وحصلت الكثير من معانيه، فكان معولي على أن أحصي من مباديه، وعلاماته الحقيقية لأجد بذلك سهولة الطريقة، ويتخلص ما أشرحه من الجواب، لتبيين الفضيلة في تأليف هذا الكتاب، والله المسؤول في إدراك الصواب، فلما صرفت وجه الاهتمام إلى البحث عن هذا العلم خاصة وجدته يشتمل على ستة عشر شخصاً، وتسمّى صوراً وعلامات…

آخره

… إن وقع في الجهاد خيف عليه الموت. يتوقف السعر في السنة؛ ثم يعود إلى حاله ويرخص. سنة رخية وحيوانها كثير جداً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والفواصل والرموز والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، مغلف بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53669.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المثلث في علم الرمل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *