مخطوطة – المعافية في شرح الكافية لابن الحاجب

عنوان المخطوط: المعافية في شرح الكافية لابن الحاجب ( ).
المؤلف: أحمد بن شمس الدين بن عمر الدوالي الدولت آبادي، الهندي، الزّوالي، أبو المفاخر، شهاب الدين بن شمس الدين، ملك العلماء، ت 849 هـ/ 1445م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 215، الورقة: 173 × 106 ـ 114 × 051، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. نحمد الله نحو آلائه الوافية، ونشكره لنوال نعمائه الكافية، ونصلي على نبيه الرضي محمد الرافع مناصب الهداية، لأرباب اللباب بكلمته الباهرة، وعلى آله وأصحابه المعلّلين بشهاب صحبته الباهرة… وبعد فقد صنف طبقات الأدباء والكُتّاب تصانيفَ في عِلم الإعراب بحسب قوّتِهم في البيان، وسهمتهم من بلاغة الخاطر والبنان لكن الشيخ الإمام، قدوة الأمام، وحيد العصر، فريد الدهر، أفضل المدققين، وبرهان المحققين، أبا المفاخر: شهاب الدين بن شمس الدين بن عمر الزوالي؛ الدولت آبادي؛ ثم الهندي، أكرم الله مآبه، وأجزل ثوابه، قد عمل حواشي على الرسالة المشهورة في الإعراب لشيخ الصناعة، قدوة الأئمة المشتهر في المشارق والمغارب، العلّامة ابن الحاجب، أسكنه الله الفراديس، وأنال روحه التقديس؛ قد جازت مع الصغر سميّها، وقد جاوزت في الفضل جميعها من حيث نشأت تبعتها، وتفرعت دوحتها… أردت أن أمتّعَ المحصّلين بها بنظم منثورها، وجمع مأثورها ليتخذوا سميرا على السهر، وأنيساً في المخلصين في المقام والسفر… فأقول ناقلاً لكلامه، وبالله التوفيق لإتمامه، وإنما لم يبدأ الشيخ رحمه الله في هذه الرسالة بحمد الله هضماً للنفس بتخيُّل أن كتابه هذا من حيثُ إنه كتابه ليس ككُتُب السلف حتى يبتدأَ على سُننها، وليس ذا بالٍ حتى يكون بترك الحمد أقطع، وبدأ بذكر الكلمة والكلام لكونهما موضوعي عِلم النحو…
آخره:… والمفتوح ما قبلها تُقلبُ ألفاً للوقف، نحو: اضربن. يقال في الوقف عليه: اضربا؛ قياساً على التنوين في زيد… بانقلابها ألفاً في الوقف كما ترى. وهذا من باب حُسن المختتم.
نِيط بيدي إتمام جمع هذه الفوائد، ونظم هذه الفرائد الكاشفة الستور عن وجه المشكلات، والمبعدة القيود عن رقاب المعضلات، المحتوية على حقائق لُباب آراء المتقدمين، المنطوية على دقائق نتائج أفكار المتأخرين، الموضحة لغوامض الكتاب ومُعضله، المقربة على فرائد مجملة ومفصلة، حين توزع البال، وتشتُّت الأحوال، وفرط الملال، لكن جلّت حكمته قد وفقني للإتمام، وحققني الفوز بهذا المرام. تم.
ملاحظات: كانت هذه المخطوطة في أردبيل، ثم نقلت إلى إستانبول ولله الحمد. وتوجد في أولها فوائد في صفحة واحدة وفي آخرها في صفحتين. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون اللازوردي، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك أحمد بن محمد الأردبيلي. وتملّك بخاتم نصّه: الواثق بالملك الفرد الصمد الفقير محمد بن سلطان أحمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54111.

رمز المنتج: mrgp1795 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المعافية في شرح الكافية لابن الحاجب

المؤلف

أحمد بن شمس الدين بن عمر الدوالي الدولت آبادي، الهندي، الزّوالي، أبو المفاخر، شهاب الدين بن شمس الدين، ملك العلماء، ت 849 هـ/ 1445م

رقم المخطوطة

1349

عدد الأسطر

15

عدد الأوراق وقياساتها

215، الورقة: 173 × 106 ـ 114 × 051

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. نحمد الله نحو آلائه الوافية، ونشكره لنوال نعمائه الكافية، ونصلي على نبيه الرضي محمد الرافع مناصب الهداية، لأرباب اللباب بكلمته الباهرة، وعلى آله وأصحابه المعلّلين بشهاب صحبته الباهرة… وبعد فقد صنف طبقات الأدباء والكُتّاب تصانيفَ في عِلم الإعراب بحسب قوّتِهم في البيان، وسهمتهم من بلاغة الخاطر والبنان لكن الشيخ الإمام، قدوة الأمام، وحيد العصر، فريد الدهر، أفضل المدققين، وبرهان المحققين، أبا المفاخر: شهاب الدين بن شمس الدين بن عمر الزوالي؛ الدولت آبادي؛ ثم الهندي، أكرم الله مآبه، وأجزل ثوابه، قد عمل حواشي على الرسالة المشهورة في الإعراب لشيخ الصناعة، قدوة الأئمة المشتهر في المشارق والمغارب، العلّامة ابن الحاجب، أسكنه الله الفراديس، وأنال روحه التقديس؛ قد جازت مع الصغر سميّها، وقد جاوزت في الفضل جميعها من حيث نشأت تبعتها، وتفرعت دوحتها… أردت أن أمتّعَ المحصّلين بها بنظم منثورها، وجمع مأثورها ليتخذوا سميرا على السهر، وأنيساً في المخلصين في المقام والسفر… فأقول ناقلاً لكلامه، وبالله التوفيق لإتمامه، وإنما لم يبدأ الشيخ رحمه الله في هذه الرسالة بحمد الله هضماً للنفس بتخيُّل أن كتابه هذا من حيثُ إنه كتابه ليس ككُتُب السلف حتى يبتدأَ على سُننها، وليس ذا بالٍ حتى يكون بترك الحمد أقطع، وبدأ بذكر الكلمة والكلام لكونهما موضوعي عِلم النحو…

آخره

… والمفتوح ما قبلها تُقلبُ ألفاً للوقف، نحو: اضربن. يقال في الوقف عليه: اضربا؛ قياساً على التنوين في زيد… بانقلابها ألفاً في الوقف كما ترى. وهذا من باب حُسن المختتم.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون اللازوردي، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك أحمد بن محمد الأردبيلي. وتملّك بخاتم نصّه: الواثق بالملك الفرد الصمد الفقير محمد بن سلطان أحمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54111.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المعافية في شرح الكافية لابن الحاجب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *