Search
Search

مخطوطة – المفصل في شرح المحصل

نبذة عن كتاب مخطوطة – المفصل في شرح المحصل

عنوان المخطوط: المفصل في شرح المحصل ( ).
المؤلف: علي بن عمر بن علي الكاتبي، القزويني، دُبيْران، الباطني، نجم الدين، أبو الحسن (ت 675هـ ـ 1277م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 244، الورقة 251 × 170 × 198 × 122، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبالله العون والعصمة والتوفيق. الحمد لله الذي أفاض بجوده العالم وجود الحقائق، وأنسَ بقدرته التامة أنواع الخلائق، واصطنع بلطائف صُنعهِ أصنافَ المصنوعات، واطلَّع بعِلْمِهِ الكامل على سرائر المكنونات… أما بعد؛ فإن كتاب المحصّل الذي صنعه مولانا الإمام العلامة الداعي إلى الله، فخر الملة والدين، حجة الحق على الخلق، أبو عبد الله؛ محمد بن عمر الرازي، تغمّده الله بغفرانه… كتاب يحتوي على كلام المتكلمين وأدلتهم… إلّا أنّ فيه مغالطات يصعب على الناظرين حلّها… فأشار إلى مَن خصّني بالإنعامات… وهو المولى المعظّم… سلطان القضاة والحكام… محيي الملة والدين، عماد الإِسْلام والمسلمين، أبو الحسن بن المولى المعظم السعيد الشهيد عز الملة والدين حجة الإِسْلام أبي الفضائل بن عبد الحميد القزويني… بحلّ تلك المغالطات وشرح المواضع المنغلقة… وسَمَّيْتُه بالمفصّل في شرح المحصّل…
آخره:… وأما بقية الكلام في الإمامة من تفصيل أنواع الشيعة واختلافاتهم في الأئمة الذين هم مذكورون في هذا الكتاب، ومن أن الإمام هل يجب أن يكون معصوماً أم لا؟ وأن الشخص هل يصير إماماً بغير نصّ الله تعالى، ونصّ رسوله على إمامته أم لا؟ وأن الإمام الحق بعد رسول الله هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأن أفضل الناس بعد رسول الله عليه السلام هو أبو بكر الصديق؛ الذي هو غير مذكور في هذا الكتاب، فليس فيها بحث ونظر دقيق، وهي مذكورة في الكتب الكلامية المنسوبة إلى الإمام على الوجه الأكمل، فرأينا تركها، فمن أراد فليطالعها من تلك الكتب.
وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده في هذه الأجزاء، ولواهب العقل الحمد لله بلا نهاية. والصلاة على محمد وآله بغير عدد وغاية.
قد اتفق الفراغ بحمد الله ومنّه من تحرير شرح المحصل؛ للإمام العلامة تاج المحققين فخر المدققين ظهير الملة الحنفية، مولانا فخر الملة والدين الرازي، للإمام الأعظم المكرمة، مولانا نجم الدين الدُّبيراني، تغمدهما الله برحمته، وأسكنهما بحبوحة جنانه، بمرّاغة، يوم الأحد أواخر رجب، سنة ثمان وثمانين وستمائة.
كاتبه العبد الفقير المفتقر. ومقابلة، جلال خجندي.
ملاحظات: الناسخ: جلال خجندي. تاريخ النسخ: 688 هـ/ 1289م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعَليه تملّك أحمد داماد زاده، وتملك مصطفى بالخاتم، وخاتم السليمانية، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 7635.

بيانات كتاب مخطوطة – المفصل في شرح المحصل

العنوان

المفصل في شرح المحصل

المؤلف

علي بن عمر بن علي الكاتبي، القزويني، دُبيْران، الباطني، نجم الدين، أبو الحسن (ت 675هـ ـ 1277م)

رقم المخطوطة

791

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

688 هـ/ 1289م

الناسخ

جلال خجندي

عدد الأوراق وقياساتها

244، الورقة 251 × 170 × 198 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبالله العون والعصمة والتوفيق. الحمد لله الذي أفاض بجوده العالم وجود الحقائق، وأنسَ بقدرته التامة أنواع الخلائق، واصطنع بلطائف صُنعهِ أصنافَ المصنوعات، واطلَّع بعِلْمِهِ الكامل على سرائر المكنونات… أما بعد؛ فإن كتاب المحصّل الذي صنعه مولانا الإمام العلامة الداعي إلى الله، فخر الملة والدين، حجة الحق على الخلق، أبو عبد الله؛ محمد بن عمر الرازي، تغمّده الله بغفرانه… كتاب يحتوي على كلام المتكلمين وأدلتهم… إلّا أنّ فيه مغالطات يصعب على الناظرين حلّها… فأشار إلى مَن خصّني بالإنعامات… وهو المولى المعظّم… سلطان القضاة والحكام… محيي الملة والدين، عماد الإِسْلام والمسلمين، أبو الحسن بن المولى المعظم السعيد الشهيد عز الملة والدين حجة الإِسْلام أبي الفضائل بن عبد الحميد القزويني… بحلّ تلك المغالطات وشرح المواضع المنغلقة… وسَمَّيْتُه بالمفصّل في شرح المحصّل…

آخره

… وأما بقية الكلام في الإمامة من تفصيل أنواع الشيعة واختلافاتهم في الأئمة الذين هم مذكورون في هذا الكتاب، ومن أن الإمام هل يجب أن يكون معصوماً أم لا؟ وأن الشخص هل يصير إماماً بغير نصّ الله تعالى، ونصّ رسوله على إمامته أم لا؟ وأن الإمام الحق بعد رسول الله هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأن أفضل الناس بعد رسول الله عليه السلام هو أبو بكر الصديق؛ الذي هو غير مذكور في هذا الكتاب، فليس فيها بحث ونظر دقيق، وهي مذكورة في الكتب الكلامية المنسوبة إلى الإمام على الوجه الأكمل، فرأينا تركها، فمن أراد فليطالعها من تلك الكتب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعَليه تملّك أحمد داماد زاده، وتملك مصطفى بالخاتم، وخاتم السليمانية، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 7635.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :