مخطوطة – الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمدية

عنوان المخطوط: الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمدية ( ).
المؤلف: عبد الوهاب بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن موسى الشعراني، الأنصاري، الشافعي، الشاذلي، التلمساني، المصري، أبو المواهب، أبو عبد الرحمن ت 973هـ/ 1565م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 231، الورقة: 305 × 199 ـ 225 × 130، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، الحمد لله الذي جعل الشريعة المطهرة بحراً يتفرع منه جميع بحار العلوم والخلجان، وأجرى جداوله على أرض القلوب حتى روي منها قلب القاصي من حيث التقليد لعُلمائها والدانِ، ومنَّ على مَنْ شاء مِنْ عباده المختصين بالإشراف على ينبوع الشريعة المطهرة، وجميع أحاديثها وآثارها المنتشرة في البلدان، وأطلعه الله من طريق كشفه على عين الشريعة الأولى التي يتفرّع منها كل قول في سائر الأدوار والأزمان… وبعد فهذه ميزان نفيسة عالية المقدار؛ فيها ما بنحوه يمكن الجمعُ بين الأدلة المتغايرة في الظاهر، وبين جميع أقوال المجتهدين؛ ومقلديهم من الأولين والآخرين إلى يوم القيامة، كذلك، ولم أعرف أحد سبقني إلى ذلك في سائر الأدوار، وصنفتها پاشارة أكابر أهل العصر من مشايخ الإِسْلام، وأئمة العصر بعد أن عرضتها عليهم قبل إثباتها، وذكرت لهم أني لا أحب أن أثبتها إلا بعد أن ينظروا فيها، فإن قبلوها أبقيتها، وإن لم يرتضوها محوتها، فإني بحمد الله أحب الوفاق، وأكره الخلاف لا سيما في قواعد الدين، وإن كان الاختلاف رحمةً بقومٍ آخرين…
آخره:… فعُلم أنه لولا الولاة الذين لهم شوكة ما أمِن أحدٌ في داره فضلاً عن البراري، ولا صحّ لأحد أخذ الخراج من الفلاح، ولا صحّ جهاد، ولا وجد مال ينفق على المجاهدين والمرابطين، وضاعت مصالح الخلق أجمعين، والحمد لله رب العالمين. وليكن ذلك آخر خاتمة (كتاب الميزان الشعرانية)؛ المدخلة لجميع أقوال المجتهدين ومقلديهم في الشريعة المحمدية، والحمد لله… وقد ذكرنا مِراراً أنّ جميع ما ألَّفناه من الكتب إنما هو بحسب ما يفتح الله به على قلبي حال التأليف؛ ما عدا الكتب التي اختصرناها، فرحم الله تعالى مَن عذرني في وقوعي في خطأ أو تحريف في هذا الكتاب لغرابته عن الأفهام، ورحم الله مَن فتح الله على قلبه توجهاً لشيء من أقوال الأئمة أوضح مما وجّهته به فألحقه بموضعه من هذا الكتاب… وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً إلى يوم الدين.
وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة في يوم الجمعة المبارك، في خامس شهر جمادى الثاني، من شهور سنة ألف ومائة وسبعة وعشرين (1127 هـ) من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وأكمل التحية. م. م. م.
اللهم إنا نعوذ بك مِن إفراط مَن ينطق عن الهوى؛ ويعلم أنَّ لكل امرء ما نوى. بسم الله، الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه، ثم الحمد لله الذي جعلنا لائقين للخطاب، وألهمنا الصواب، ووفقنا لمطالعة هذا الكتاب كلمة كلمة، ووجدنا كل ما فيه موافقاً للكتاب والسنة والقياس وإجماع الأمة، فأخذناه بعين الرضا والقبول قولاً وفعلاً وعملاً، ولا نفرق بين أقوال المجتهدين، كما لا نفرق بين أحد من رسله، فما رأينا فيه لا خطأ ولا تحريفاً ولا غرابة، فشكراً لله تعالى بسعي جامعه، وأحسن عاقبتنا، وحشرنا مع والدينا وأولادنا وعيالنا في ظلّ عرشه؛ تحت لواء مُداوي الكلوم؛ مع الصالحين، والحمد لله حمد الشاكرين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ويوجد في أولها نص باللغة العثمانية يدل على اسم الرجل الذي أوقف الكتاب في مكتبة راغب پاشا سنة 1284 هـ، مع الخاتم، وهذا هو: <حجاز ده بو فني عساكر شاهانه يوقمه جيسي سابق، السيد محمد عطاء الله بن حسين بن ولي الدين افندينك؛ راغب پاشا كتبخانه سنه وقفيدر، سنة 1284 هـ. ويوجد في أولها فهرس في 8 صفحات، وتوجد بعض الأبيات الشعرية من لامية عمر ابن الوردي المعري. وفي آخره شهادة توثيق، ومما فيها: <... ووفقنا لمطالعة هذا الكتاب كلمة كلمة، فوجدنا كل ما فيه موافقاً للكتاب والسُّنّة والقياس وإجماع الأمّة. فأخذناه بعين الرضى والقبول قولاً وعملاً...>. وفي آخره عبارة: ولد محمد أمين يوم الخميس وقت الضحى خامس عشر جمادى الأولى سنة رابع وثلاثين سنة 1134 هـ. تاريخ النسخ: يوم الجمعة 5 جمادى الآخر سنة 1127هـ/ 1715 م. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأشكال والنماذج التوضيحية مرسومة بالألوان، وتوجد عناوين جانبية على الهوامش، وعَليه تملّك أحمد الديار بكري مع الخاتم، وعبارته: <توكلي على الله في كل الأمور. عبده أحمد>، وتملك إبراهيم بن محمد اليماني سنة 1270 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51596.

رمز المنتج: mrgp761 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمدية

المؤلف

عبد الوهاب بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن موسى الشعراني، الأنصاري، الشافعي، الشاذلي، التلمساني، المصري، أبو المواهب، أبو عبد الرحمن ت 973هـ/ 1565م

رقم المخطوطة

595

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 5 جمادى الآخر سنة 1127هـ/ 1715 م

عدد الأوراق وقياساتها

231، الورقة: 305 × 199 ـ 225 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، الحمد لله الذي جعل الشريعة المطهرة بحراً يتفرع منه جميع بحار العلوم والخلجان، وأجرى جداوله على أرض القلوب حتى روي منها قلب القاصي من حيث التقليد لعُلمائها والدانِ، ومنَّ على مَنْ شاء مِنْ عباده المختصين بالإشراف على ينبوع الشريعة المطهرة، وجميع أحاديثها وآثارها المنتشرة في البلدان، وأطلعه الله من طريق كشفه على عين الشريعة الأولى التي يتفرّع منها كل قول في سائر الأدوار والأزمان… وبعد فهذه ميزان نفيسة عالية المقدار؛ فيها ما بنحوه يمكن الجمعُ بين الأدلة المتغايرة في الظاهر، وبين جميع أقوال المجتهدين؛ ومقلديهم من الأولين والآخرين إلى يوم القيامة، كذلك، ولم أعرف أحد سبقني إلى ذلك في سائر الأدوار، وصنفتها پاشارة أكابر أهل العصر من مشايخ الإِسْلام، وأئمة العصر بعد أن عرضتها عليهم قبل إثباتها، وذكرت لهم أني لا أحب أن أثبتها إلا بعد أن ينظروا فيها، فإن قبلوها أبقيتها، وإن لم يرتضوها محوتها، فإني بحمد الله أحب الوفاق، وأكره الخلاف لا سيما في قواعد الدين، وإن كان الاختلاف رحمةً بقومٍ آخرين…

آخره

… فعُلم أنه لولا الولاة الذين لهم شوكة ما أمِن أحدٌ في داره فضلاً عن البراري، ولا صحّ لأحد أخذ الخراج من الفلاح، ولا صحّ جهاد، ولا وجد مال ينفق على المجاهدين والمرابطين، وضاعت مصالح الخلق أجمعين، والحمد لله رب العالمين. وليكن ذلك آخر خاتمة (كتاب الميزان الشعرانية)؛ المدخلة لجميع أقوال المجتهدين ومقلديهم في الشريعة المحمدية، والحمد لله… وقد ذكرنا مِراراً أنّ جميع ما ألَّفناه من الكتب إنما هو بحسب ما يفتح الله به على قلبي حال التأليف؛ ما عدا الكتب التي اختصرناها، فرحم الله تعالى مَن عذرني في وقوعي في خطأ أو تحريف في هذا الكتاب لغرابته عن الأفهام، ورحم الله مَن فتح الله على قلبه توجهاً لشيء من أقوال الأئمة أوضح مما وجّهته به فألحقه بموضعه من هذا الكتاب… وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً إلى يوم الدين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأشكال والنماذج التوضيحية مرسومة بالألوان، وتوجد عناوين جانبية على الهوامش، وعَليه تملّك أحمد الديار بكري مع الخاتم، وعبارته: <توكلي على الله في كل الأمور. عبده أحمد>، وتملك إبراهيم بن محمد اليماني سنة 1270 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51596.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *