Search
Search

مخطوطة – النهاية في غريب الحديث والأثر (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – النهاية في غريب الحديث والأثر (ج: 2).

عنوان المخطوط: النهاية في غريب الحديث والأثر ( ). (ج: 2).
المؤلف: المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري (ت 606هـ/ 1210م) ( ).
عدد الأوراق: 299، المقاييس: 265 × 182 ـ 195 × 132، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الإِعانَةُ. حرف الضاد المعجمة. باب الضاد مع الهمزة: (هـ) في حديث الخوارج الضِئْضِئ: الأصل. يقال ضِئضِئُ صِدْقٍ وضُؤضُؤُ صِدقٍ. وحكى بعضهم ضِئْضِيءٌ؛ بوزنِ قِنديل، يُريد أنه يخرُج من نَسْلِه وعَقِبه. ورواه بعضُهم بالصَّاد المُهملة. وهو بمَعْنَاهُ…
آخره:… الياء مع الياء. في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وشرّف وكرّم وعظّم؛ لأقْوَالِ شَبْوَةَ ذِكْر هِيَ بِفَتْح اليَاء وضَمِّ العَيْن المُهْمَلَة: صقْعٌ مِن بِلادِ اليَمنِ جَعَلَه لَهُمْ. والله سبحانه وتعالى الموفق للصَّوَاب، وإلَيْهِ الْمَرْجِعُ والْمَآب. وهذا آخر ما وُجد في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر للشيخ لإمام العالم العلامة قدّس الله روحه، ونوّر ضريحه، وشكر سعيه، وتقبّل عمله.
ووافق الفراغ من تعليقها يوم الخميس المبارك سابع شهر ربيع الأول من شهور سنة ثلاث وتسعين وثماني مائة (893 هـ) من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم السلام: من نسخه بخط الفقير إلى رحمة الله تعالى محمد بن لاچين اليوسفي السجاعي.
وقد علقها من بعده لنفسه، ولمن شاء الله من بعده، أقل عبيد الله تعالى وأفقرهم وأحوجهم إلى عفو ربه وغفران ذَنْبِهِ أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد المنعم بن محمد بن عبد المنعم الثاني بن محمد الثاني بن عبد المؤمن بن الشيخ الصالح الورع سيدي عبد السلام المغربي السلامي نسباً ثم المديني، ثم الأحمدي، ثم الليثي معتقداً، الشافعي مذهباً. غفر الله ذنوبه… والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم تَسْلِيْماً كَثِيْراً، وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن عبد الرحمن المغربي السلامي. تاريخ النسخ: 893 هـ/ 1488م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك ويسي ت 1037 هـ/ 1627م ( )، وتملك مصطفى المدرس بمدرسة مصطفى پاشا، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49376.

بيانات كتاب مخطوطة – النهاية في غريب الحديث والأثر (ج: 2).

العنوان

النهاية في غريب الحديث والأثر (ج: 2).

المؤلف

المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري (ت 606هـ/ 1210م)

رقم المخطوطة

360

عدد الأوراق

299

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

893 هـ/ 1488م

الناسخ

أحمد بن عبد الرحمن المغربي السلامي

المقاييس

265 × 182 ـ 195 × 132

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الإِعانَةُ. حرف الضاد المعجمة. باب الضاد مع الهمزة: <ضأضأ> (هـ) في حديث الخوارج <يَخْرج من ضِئْضِئ هذا قومٌ [يَقرَأون القرآنَ لا يُجَاوزَ تَراقِيَهُم] يمرُقُون من الدِّين كما يمَرُق السهمُ من الرَّمَيَّة> الضِئْضِئ: الأصل. يقال ضِئضِئُ صِدْقٍ وضُؤضُؤُ صِدقٍ. وحكى بعضهم ضِئْضِيءٌ؛ بوزنِ قِنديل، يُريد أنه يخرُج من نَسْلِه وعَقِبه. ورواه بعضُهم بالصَّاد المُهملة. وهو بمَعْنَاهُ…

آخره

… الياء مع الياء. <ييعث> في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وشرّف وكرّم وعظّم؛ لأقْوَالِ شَبْوَةَ ذِكْر <يَيْعُثُ> هِيَ بِفَتْح اليَاء وضَمِّ العَيْن المُهْمَلَة: صقْعٌ مِن بِلادِ اليَمنِ جَعَلَه لَهُمْ. والله سبحانه وتعالى الموفق للصَّوَاب، وإلَيْهِ الْمَرْجِعُ والْمَآب. وهذا آخر ما وُجد في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر للشيخ لإمام العالم العلامة قدّس الله روحه، ونوّر ضريحه، وشكر سعيه، وتقبّل عمله.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك ويسي ت 1037 هـ/ 1627م ( )، وتملك مصطفى المدرس بمدرسة مصطفى پاشا، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49376.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :