العنوان |
الولاء |
---|---|
المؤلف |
محمد بن فرامرز، مُلّا خُسْرُو، ت 885هـ/ 1480م |
رقم المخطوطة |
470-2 |
عدد الأسطر |
37 |
الناسخ |
باسمه تعالى: وتوضيح المقام هو أن الأم إذا كانت معتقة والأب رقيقاً فالولاء لموالي الأم، وإذا كان الأب معتقاً أو كانا معتقين أو في أصلهما معتوقاً، فالولاء لموالي الأب |
عدد الأوراق وقياساتها |
3، الورقة: 244 × 161 ـ 190 × 093 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الْعَوْن. رتبت هذه الرسالة على مقدمة ومقصد وفصل وتذنيب. أما المقدمة ففي بيان أمور تتوقف عليها المباحث الآتية، منها: إن حُرّ الأصل في اصطلاح الفقهاء يستعمل في معنيين، أحدهما: مَن لم يجرِ عليه نفْسه رقّ، بل تولّد من معتقة بعد مضي ستة أشهر من وقت النكاح والعلوق، أو مِمّن في أصلها رقيق. والثاني: مَن لا يكون في أصله رقيق أصلاً، ومنها: الولاء؛ كما صرّح به صاحب الهداية وغيره، مبني على زوال الملك، ولهذا قالوا: لا يقبل فيه الشهادة… |
آخره |
… فإن كان عربيّاً؛ فلا ولاء على الولد لقوم الأمّ، وإن كان غير عربي؛ فعند أبي حنيفة ومحمد يكون لقوم الأمّ عليه ولاء؛ خِلافاً لأبي يوسف. هذا ما تيسر لي في هذا المحلّ من التحقيق والتدقيق، والحل متظهراً في ذلك بالملك الوهاب، الهادي ضعفاء عباده إلى سبيل الصواب. |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ الواضح، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والصفحات لها إطارات مذهبة، وقف راغب پاشا. |