مخطوطة – الْغَيْث المسجم فِي شرح لامية الْعَجم

عنوان المخطوط: الْغَيْث المسجم فِي شرح لامية الْعَجم ( ).
المؤلف: خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي، الشافعي، صلاح الدين، أبو الصفاء ت 764 هـ/ 1263م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 293، الورقة 300 × 196 ـ 205 × 117، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح صدر من تأدب، ورفع قدر من تأمل للعلم وتأهب، وجمل من تدرع لباس الفضل وتذرب، وكمل من ترقي إلى غاية ما ترقب… وبعد فإن القصيدة الموسومة بلامية العجم رحم الله تعالى ناظم عقدها، وراقم بردها، مما تعاطى الناس مدام أكوابه، وتجاذبوا هُدّاب أهدابه، وتداولوا ضَرْبَ مُثله الذي علا عن أضرابه…
آخره:… وقلت أيضاً.
لا تعجبوا منه فما حسنه ألا بليغ حِرْتُ في وصفه
إن كان قد أوجز في خصره فإنه أطنب في ردفه
وما أتى بالواو في صدغه ألا وقد زنب في عطفه
ولفّ في البردة أعطافَه حتى يطيب النشر من لفه
هذا آخر ما وجد من خط المصنف رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وغفر له ولوالديه ولجميع المسلمين.
وكان الفراغ من نسخ هذا الكتاب المبارك في يوم الأربعاء ثالث عشريّ رجب الفرد ( ) الحرام من شهور 1026 هـ، على يد أفقر عباد الله، والراجي عفو الأله، الفقير علي بن الحاج أحمد بن علي الدماصي بلداً، والشافعي مذهباً، غفر الله له ولوالديه، ولمالكه ولوالديه، ولمن قرأ في هذا الكتاب، أو نظر إليه، ولجميع المسلمين، والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، إنه قريب مجيب الدعوات.
ملاحظات: الناسخ: علي بن الحاج أحمد بن علي الدماصي. تاريخ النسخ: 1026 هـ/ 1617م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وصفحة العنوان على الطرز المملوكي، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب وبطانته ورق إيبرو ملون، وعَليه تملّك مصطفى الحنفي بن المرحوم الشيخ عمر العلاف، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53853.

رمز المنتج: mrgp1478 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الْغَيْث المسجم فِي شرح لامية الْعَجم

المؤلف

خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي، الشافعي، صلاح الدين، أبو الصفاء ت 764 هـ/ 1263م

رقم المخطوطة

1153

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1026 هـ/ 1617م

الناسخ

علي بن الحاج أحمد بن علي الدماصي

عدد الأوراق وقياساتها

293، الورقة 300 × 196 ـ 205 × 117

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح صدر من تأدب، ورفع قدر من تأمل للعلم وتأهب، وجمل من تدرع لباس الفضل وتذرب، وكمل من ترقي إلى غاية ما ترقب… وبعد فإن القصيدة الموسومة بلامية العجم رحم الله تعالى ناظم عقدها، وراقم بردها، مما تعاطى الناس مدام أكوابه، وتجاذبوا هُدّاب أهدابه، وتداولوا ضَرْبَ مُثله الذي علا عن أضرابه…

آخره

… وقلت أيضاً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وصفحة العنوان على الطرز المملوكي، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب وبطانته ورق إيبرو ملون، وعَليه تملّك مصطفى الحنفي بن المرحوم الشيخ عمر العلاف، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53853.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الْغَيْث المسجم فِي شرح لامية الْعَجم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *