مخطوطة – امتحان الأذكياء = شرح لبّ الألباب في علم الإعراب للبيضاوي

عنوان المخطوط: امتحان الأذكياء = شرح لبّ الألباب في علم الإعراب للبيضاوي ( ).
المؤلف: محمد بن بير علي البركوي (البركيلي)، الحنفي (ت 981هـ ـ 1573م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 106، الورقة: 217 × 147 ـ 152 × 077، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، وسلام على عباده الذين اصطفى، خصوصاً منهم على السراج المنير المصطفى… وبعد؛ فلما أردت أن أدرِّس كتاب اللبّ، المنسوب إلى الأوحديّ: عمر القاضي البيضاويّ ( ). عليه رحمة العزيز القويّ، سألني بعض أصحابي أن أكتب لهم شرحاً يحلُّ عقد ألفاظه ومبانيه… فلما أردت ردّ سؤالهم، وعدم إجابة أقوالهم؛ ناداني سرِّي: ألم تَرَ أنهم أيتام سائلون، وإلى العلم والتعليم محتاجون؟ ألم يجدك يتيماً فآوى، ووجدك ضالاً فهدى، ووجدك عائلاً فأغنى، وعلمك ما لم تكن تعلم، وكان فضل الله عليك عظيما، فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر، وأما بنعمة ربك فحدث، فاستجبت لهم من غير ترك ما أنا فيه، وإن هذا بالمحال لشبيه، ولكن تضرعت إلى من هو عليه هينٌ ويسير… (الحمد لله الذي رفع) أي: يرفع على درجات الجنان…
آخره:… الكسكسة والكشكشة، سين مهملة، وشين معجمة، ساكنتان يلحق كاف المؤنث وقفاً حفظاً لحركتها حتى لا يلتبس بكاف المذكر؛ نحو أكرمتكس، ومررت بكش.
قد وقع الفراغ بعون الله الملك الوهاب عن تحرير هذا الكتاب المستطاب المسمى: بامتحان الأذكياء، وهو كتاب كاف في النحو لمن يشاء، للعالم العامل، والفاضل الكامل: مولانا محمد البركوي ( ).
عليه رحمة العزيزي القوي، شرحاً على: اللبِّ المختصر؛ من الكافية، المشتمل على القواعد الوافية، للقاضي البيضاوي، عامله الله بلطفه الخفي. من قلم المذنب الفقير إلى ربه الرؤف القدير: سليمان بن حسين بن حسن بن مصطفى، جعل الله مثواهم دار العُلا، في يوم العاشر من جمادى الأولى، بعد العصر من يوم الاثنين سنة 1127هـ، في المدرسة الغياثية من مدارس البلدة القيصرية. تمت تمّاً
من أراد احتكاك الذهن معيار الزكا فليطالع كل آن امتحان الأذكيا
من نحا نحو أصول النحو في نحو يسير فليجد في حفظ أصل فيه جداً دائما
أيها الإخوان بذلت الوسع في تحريره بعده لم آل جُهداً عنده تصحيح الخطأ
أزيد الله كمالاً من غشي تقصيرناً أحسن الله مآلاً من دعا خيراً لنا
يا ناظراً فيه قل بالله مرحمة على المصنف واستغفر لصاحبه
واطلب لنفسك من خير تزيد بها من بعد ذلك غفراناً لكاتبه
ملاحظات: الناسخ: سليمان بن حسين بن حسن بن مصطفى. تاريخ النسخ: يوم الاثنين 10 جمادى الأولى سنة 1127 هـ/ 1715 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54006.

رمز المنتج: mrgp1712 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

امتحان الأذكياء = شرح لبّ الألباب في علم الإعراب للبيضاوي

المؤلف

محمد بن بير علي البركوي (البركيلي)، الحنفي (ت 981هـ ـ 1573م)

رقم المخطوطة

1303

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

يوم الاثنين 10 جمادى الأولى سنة 1127 هـ/ 1715 م

الناسخ

سليمان بن حسين بن حسن بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

106، الورقة: 217 × 147 ـ 152 × 077

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، وسلام على عباده الذين اصطفى، خصوصاً منهم على السراج المنير المصطفى… وبعد؛ فلما أردت أن أدرِّس كتاب اللبّ، المنسوب إلى الأوحديّ: عمر القاضي البيضاويّ ( ). عليه رحمة العزيز القويّ، سألني بعض أصحابي أن أكتب لهم شرحاً يحلُّ عقد ألفاظه ومبانيه… فلما أردت ردّ سؤالهم، وعدم إجابة أقوالهم؛ ناداني سرِّي: ألم تَرَ أنهم أيتام سائلون، وإلى العلم والتعليم محتاجون؟ ألم يجدك يتيماً فآوى، ووجدك ضالاً فهدى، ووجدك عائلاً فأغنى، وعلمك ما لم تكن تعلم، وكان فضل الله عليك عظيما، فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر، وأما بنعمة ربك فحدث، فاستجبت لهم من غير ترك ما أنا فيه، وإن هذا بالمحال لشبيه، ولكن تضرعت إلى من هو عليه هينٌ ويسير… (الحمد لله الذي رفع) أي: يرفع على درجات الجنان…

آخره

… الكسكسة والكشكشة، سين مهملة، وشين معجمة، ساكنتان يلحق كاف المؤنث وقفاً حفظاً لحركتها حتى لا يلتبس بكاف المذكر؛ نحو أكرمتكس، ومررت بكش.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54006.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – امتحان الأذكياء = شرح لبّ الألباب في علم الإعراب للبيضاوي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *