Search
Search

مخطوطة – بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين

نبذة عن كتاب مخطوطة – بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين

عنوان المخطوط: بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين ( ).
المؤلف: مجهول ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 142، الورقة 204 × 151 ـ 158 × 088، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسر يا كريم، المقدمة في بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين، وهو أصلين: الأصل الأول في بيان حال السيد المسموم؛ السيد الأشمّ المقتول بالسم، أبي محمد: الحسن عليه السلام. والأصل الثاني في بيان حال الشهيد المقتول المظلوم؛ السيد الفصيح المقتول الذبيح، وهو أبي عبد الله الحسين عليه السلام. نَقَلَ… شهاب الدين أحمد بن عنبة الحسيني في كتابه المسمى بعمدة الطالب في نسب آل أبي طالب: ان أبا محمد الحسن بن علي بن أبي طالب، أمه فاطمة الزهراء…
آخره:… نقل السيد العميدي في مشجرته المسمّى: بالكشاف ( ): أن أبا جعفر الشاعر محمد بن الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين رضي الله عنهم أجمعين. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
وقع الفراغ من تحريره هذه النسخة المباركة يوم الجمعة في ثالث عشر من جمادى الأولى، سنة اثنتين وستين وألف من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وذالك بالمسجد الحرام، بخط كاتبه الفقير إلى عفو ربه القدير محمد علي بن محمد صالح بن علي بن محمد الكردي الشيرازي المكي، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المسلمين، والحمد لله أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين في كل وقت وحين. آمين آمين آمين.
ملاحظات: مكتوب في أوله: بُدئ به يوم السبت 20 من شهر صفر 1062 هـ/ 1651م. وعبارة: هذا الكتاب لدي عارية لسيدي صنوي الشيخ سراج الدين عمر بن محمد الوزير المكي؛ وكتبه إسحاق بن (العذري = العدوي) في شوال سنة 1099 هـ/ 1688م. الناسخ: محمد علي بن محمد صالح بن علي بن محمد الكردي الشيرازي المكي. تاريخ النسخ 1062 هـ/ 1652م.
وفي آخره 3 صفحات من الفوائد في العلاج والطب والسحر، ومن الفوائد:
فائدة: مما ينسب لسيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه:
الموت بابٌ وكلُّ الناس داخله يا ليت شعري بعد الباب ما الدارُ؟
أجابه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
الدارُ دارُ نعيمٍ إنْ عمِلتَ بما يُرضي الإله وإنْ خالفتَ فالنارُ
فعززهما سيدناعثمان بن عفان بثالثٍ رضي الله عنه:
هُمَا مَحلان ما للمرءِ غيرهما فاخترْ لنفسِكَ ماذا أنتَ تختارُ؟
فأثنى على الله سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
ما للأنامِ سوى الفردوسِ منزلةً وإن هفو هفوةً فالربُّ غفّارُ
قيل: إنها عُرضت الأربعة الأبيات على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فاستحسن الجميع.
وقال: عليّ أثنى على الله بما هو أهله. (لاشك أن كاتب هذه الفائدة من الرافضة الدجالين أصحاب الإفك. وقد كتب: بقلم أحقر العباد مراد بن محمد الوزير سامحه الله. م. سنة 1122 هـ).
الوضع العام: خطّ النَّسْخ. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات رافضية، وبعض الأسماء مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وعليه تملك كاتبه محمد علي بن محمد صالح المكي ثم الشيرازي. سنة 1062 هـ/ 1652م. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53649.

بيانات كتاب مخطوطة – بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين

العنوان

بيان أحوال السيدين الإمامين السبطين الشهيدين

المؤلف

مجهول

رقم المخطوطة

972

عدد الأسطر

21

الناسخ

محمد علي بن محمد صالح بن علي بن محمد الكردي الشيرازي المكي

عدد الأوراق وقياساتها

142، الورقة 204 × 151 ـ 158 × 088

أوله

بُدئ به يوم السبت 20 من شهر صفر 1062 هـ/ 1651م. وعبارة: هذا الكتاب لدي عارية لسيدي صنوي الشيخ سراج الدين عمر بن محمد الوزير المكي؛ وكتبه إسحاق بن (العذري = العدوي) في شوال سنة 1099 هـ/ 1688م. الناسخ: محمد علي بن محمد صالح بن علي بن محمد الكردي الشيرازي المكي. تاريخ النسخ 1062 هـ/ 1652م.

آخره

… نقل السيد العميدي في مشجرته المسمّى: بالكشاف ( ): أن أبا جعفر الشاعر محمد بن الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين رضي الله عنهم أجمعين. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات رافضية، وبعض الأسماء مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وعليه تملك كاتبه محمد علي بن محمد صالح المكي ثم الشيرازي. سنة 1062 هـ/ 1652م. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. <tabtab> رقم السي دي: 53649.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :