Search
Search

مخطوطة – تعليقة على أنوار التنزيل

نبذة عن كتاب مخطوطة – تعليقة على أنوار التنزيل

عنوان المخطوط: تعليقة على أنوار التنزيل ( ).
المؤلف: محمد أمين بن الشريف محمود الحسيني، الخراساني، البخاري، الحنفي، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م ( ).
عدد الأوراق: 1/ب ـ 177/ا، المقاييس: 206 × 132 ـ 147 × 073، عدد الأسطر: (23).
أوله: قال العلامة، وحيد دهره، وفريد عصره، مولانا الأستاذ، محمد أمين الشهير بأمير پادشاه البخاري الحسيني، تغمده الله بغفرانه، وأسكنه فسيح جنانه: قوله: الحمد لله الذي نزل الفرقان… إلى آخره. قيل: صدّر الكتاب بالحمد لله مع أن ما في التنزيل، وهو: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ} ( )، إلى آخره، يشاركه في إفادة التحميد، بتوافق الكتاب المجيد.
آخره:… قوله: (لأن تعدلوا…) إلى آخره. في الكشاف: وأن تعدلوا: يحتمل العدل والعدول، ولا شك أنه مفعول له، إما للنهي عن اتباع الهوى كما ذهب إليه، وإما للنهي، والمعنى: أنهاكم عن اتباع الهوى، إرادة لعدلكم، أو كراهة لعدولكم، ورجّحه المحقق التفتازاني، لكون الأول مُحتاجاً إلى ضرب من التأويل، ولم يبين وجهه، ولم يظهر لي سوى أنه يلزم حينئذ النهي عن اتباع الهوى المعلل بأحدي الأمرين؛ لا عن اتباعه مُطلقاً، فيلزم ادعاء أن أحد الأمرين لازم لاتباعه مطلقاً، وفيه ما فيه.
تمت حاشية سيدنا ومولانا العالم العلامة، الحبر البحر الفهامة، شمس الدين محمد أمين، الشهير بأمير پادشاه البخاري، الحسيني تغمده الله برحمته ورضوانه، وأسكنه فسيح جنانه. آمين.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1020 هـ/ 1611م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الفواصل باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

بيانات كتاب مخطوطة – تعليقة على أنوار التنزيل

العنوان

تعليقة على أنوار التنزيل

المؤلف

محمد أمين بن الشريف محمود الحسيني، الخراساني، البخاري، الحنفي، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م

رقم المخطوطة

155-1

عدد الأوراق

1/ب ـ 177/ا

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1020 هـ/ 1611م

المقاييس

206 × 132 ـ 147 × 073

أوله

قال العلامة، وحيد دهره، وفريد عصره، مولانا الأستاذ، محمد أمين الشهير بأمير پادشاه البخاري الحسيني، تغمده الله بغفرانه، وأسكنه فسيح جنانه: قوله: الحمد لله الذي نزل الفرقان… إلى آخره. قيل: صدّر الكتاب بالحمد لله مع أن ما في التنزيل، وهو: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ} ( )، إلى آخره، يشاركه في إفادة التحميد، بتوافق الكتاب المجيد.

آخره

… قوله: (لأن تعدلوا…) إلى آخره. في الكشاف: وأن تعدلوا: يحتمل العدل والعدول، ولا شك أنه مفعول له، إما للنهي عن اتباع الهوى كما ذهب إليه، وإما للنهي، والمعنى: أنهاكم عن اتباع الهوى، إرادة لعدلكم، أو كراهة لعدولكم، ورجّحه المحقق التفتازاني، لكون الأول مُحتاجاً إلى ضرب من التأويل، ولم يبين وجهه، ولم يظهر لي سوى أنه يلزم حينئذ النهي عن اتباع الهوى المعلل بأحدي الأمرين؛ لا عن اتباعه مُطلقاً، فيلزم ادعاء أن أحد الأمرين لازم لاتباعه مطلقاً، وفيه ما فيه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الفواصل باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :