Search
Search

مخطوطة – تنوير الأبصار وجامع البحار

نبذة عن كتاب مخطوطة – تنوير الأبصار وجامع البحار

عنوان المخطوط: تنوير الأبصار وجامع البحار ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 153، الورقة: 196 × 117 ـ 151 × 057، عدد الأسطر: (23).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 460.
والله سبحانه وتعالى أعلم. وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل، قد تم تبييضه في يوم الأحد في جمادى الآخرة سنة سبع وتسعين وتسعمائة من الهجرة النبوية.
نجزت بحمد الله وعونه، وحسن توفيقه في العشر الخامس، من العشر الثالث، من السدس الأول، من العشر السادس، من العشر السابع، من المائة التي بعد الألف من هجرة مَن له العز والشرف.
وابتدأت في العُشر الأول من العَشر الأول، من السدس الأول، من النصف الأول، من العُشر السادس، من العَشر السابع، من المائة التي بعد الألف من الهجرة النبوية، عليه أفضل التحية.
الكتابة خمسة وعشرين يوماً. وأنا الفقير إلى كرم المعبود: محمد بن مصطفى بن محمود، العريف بحاجب زاده، نال في الدارين ما أراده…
اعلم أنّ القائل: قسّم الشهر أولاً إلى أقسام. القسم الأول: من واحد إلى عشرة. والقسم الثاني: من أحد عشر إلى عشرين. والقسم الثالث من أحد وعشرين إلى ثلاثين.
وعيّن القسم الأول: العَشر الأول بفتح العين. والقسم الثاني: العشر الثاني؛ كذلك بفتح العين. والقسم الثالث: العَشر الثالث؛ كذلك بفتح العين. ففي كل قسم من هذه الأقسم الثلاثة عُشرٌ بضمّ العين؛ عشر مرات، فكل عُشر بضم العين لا يتخصّص إلا بالتوصيف، فيوصف بالأوّل والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر، فإذا عرفت هذا يكون تاريخ فراغي من كتابة هذا الكتاب: في اليوم الخامس والعشرين من المحرم، لسنة ست وستين وألف. وتاريخ الابتداء في غرة ذلك المحرم للسنة المزبورة، فيكون مدة الكتابة؛ خمسة وعشرين يوماً.
قابلتُ وصحّتْ من الأول والآخر، فإن وجد فيها خطأ، فلا بأس به؛ لأنه كم ترك الأول للآخر. وأنا الفقير إلى إلى واهب السعادة: محمد المعروف بحاجب زاده.
ملاحظات: يوجد في أوله نصّ من نصوص التاريخ بالكسور لابن كمال پاشا رحمه الله؛ قال فيه: تمت كتابة الكتاب؛ بعون الله الملك الوهّاب، في يوم الجمعة، وهو العشر التاسع؛ من الثلث العاشر، من السدس العاشر، من النصف الأول، من العشر السادس، من العشر الثالث، من العشر العاشر، من الهجرة النبوية الهلالية.
من استخرج هذا التاريخ؛ وبلغ المرام، فقد قدر على شيء لم يقدر عليه أكثر الناس من العلماء العظام.
بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. قد وقع الفراغ من التقرير. بعون الملك القدير؛ بتاريخ النصف الأول من الخمس الخامس.
اعلم أن القائل: قسّم يوم الفراغ باعتبار الساعة إلى خمسة أقسام، واليوم عشر ساعات، فالمراد من الخمس: الخامس من الساعتين الأخيرتين من ذلك اليوم. فنصفه الأول الساعة التاسعة.
فلو قال: بتاريخ العشر التاسع لكان أظهر، وجه العدول منه إلى ما ذكره غير ظاهر سوى زيادة الإلغاز، ولعمري أنه بادر. من السبع السابع: أراد به آخر اليوم من الأسبوع، وهو يوم السبت باعتبار ابتداء الأحد؛ فحاصله: بتاريخ الساعة التاسعة من يوم السبت. من العشر الخامس؛ من الثلث الأول من الشهر: وهو عشرة أيام باعتبار انقسام الأيام إلى عشرة أقسام، فعشره الخامس: اليوم الخامس منه في قوله: من العشر الخامس؛ بناء نيته. إذ يوم السبت بعينه اليوم الخامس، وفي البواقي تبعيضية، وفي بعض النسخ: بالعشر الخامس، وهو سهو لفظاً ومعنىً على ما لا يخفى على المتفطن بأسلوب الكلام. من النصف الثاني من السدس الخامس: قسم السنة باعتبار الشهور إلى ستة أقسام، فكل قسم منها شهران، ولم يقسم إلى إثني عشر قسماً؛ إذ لم يوجد في اسم من الكسور الصحيحة بخلاف تقسيم اليوم إلى عشرة أقسام، فالسدس الخامس باعتبار ابتدائه في المحرم: رمضان وشوال، ونصفه الثاني شهر شوال. من العشر الثاني من العشر الثالث. فقسم الألف إلى عشرة أقسام، فكل قسم منه مائة، ثم قسمها إلى عشرة، فكل قسم منها عشرة. ثم قسمها إلى عشرة، فكل قسم منها سنة واحدة، فالمراد من العشر الثاني: السنة الثانية، ومن العشر الثالث: العشرة الثالثة، وهي من عشرين إلى ثلاثين. ومن العشر العاشر: المائة العاشرة، وهي من تسعمائة إلى الألف، فحاصل المجموع: قد وقع الفراغ بتاريخ الساعة الأولى من الساعتين الأخيرتين، من يوم السبت الذي هو اليوم الخامس من العشر الأول من شهر شوال من السنة الثانية من العشر الثالث من المائة العاشرة، أي: فرغت مدة في الساعة التاسعة من يوم السبت من خامس شهر شوال لسنة اثنتي وعشرين وتسعمائة. تمت الرسالة لمولانا توفيقي عليه الرحمة.
الناسخ: محمد بن مصطفى الشهير بحاجب زاده ( ). تاريخ النسخ: سنة 1066 هـ/ 1655م. الوضع العام: في أوله بعض من الفوائد المتنوعة في خمس صفحات، وبعد هذه الصفحات فهرس في خمس صفحات ملونة ومجدولة، وبعد الفهرس أيضاً بعض من الفوائد في ثلاث صفحات، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، خطّ التعليق، وتوجد في ثنايا الكتاب أوراق طيارة إضافية للتعليقات. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد بن محمد بن حسين الإِسْلامبولي الشهير بمِيرآلايْ زاده، سنة 1133 هـ/ 1721م، وتملك محمد الشهير بحاجب زاده. وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – تنوير الأبصار وجامع البحار

العنوان

تنوير الأبصار وجامع البحار

المؤلف

محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م)

رقم المخطوطة

461-1

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1066 هـ/ 1655م

الناسخ

محمد بن مصطفى الشهير بحاجب زاده ( )

عدد الأوراق وقياساتها

153، الورقة: 196 × 117 ـ 151 × 057

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 460.

الوضع العام

في أوله بعض من الفوائد المتنوعة في خمس صفحات، وبعد هذه الصفحات فهرس في خمس صفحات ملونة ومجدولة، وبعد الفهرس أيضاً بعض من الفوائد في ثلاث صفحات، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، خطّ التعليق، وتوجد في ثنايا الكتاب أوراق طيارة إضافية للتعليقات. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد بن محمد بن حسين الإِسْلامبولي الشهير بمِيرآلايْ زاده، سنة 1133 هـ/ 1721م، وتملك محمد الشهير بحاجب زاده. وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :